مهرجان الموسيقى العربية| موعد حفل عمرو سليم وفؤاد زبادي ومحمد محسن
تستمر فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، التي تنظمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد وإدارة الدكتور خالد داغر، حيث سيشهد يوم الثلاثاء 15 أكتوبر، 3 حفلات موسيقية ونشيد الصالون الثقافي برعاية الدكتور أحمد فؤاد حنو وزير الثقافة.
تفاصيل الحفل
وعلى مسرح ال الساعة 8.30 مساء، يقدم الموسيقار عمرو سليم معزوفة منفردة على البيانو مع مقطع للفنانة آيات فاروق، تليها أعمال غنائية أصيلة يغنيها الفنان الكبير فؤاد زبادي. ويختتم الحفل بفقرة غنائية للفنان محمد محسن بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد عامر.
وتمتد الفعاليات إلى مسرح فكرة فنية، حيث يقدم المنشد أحمد العمري وفرقته حفل «النقشبنديات» الذي يتضمن مختارات من أعمال الشيخ سيد النقشبندي وآخرين.
وفي معهد الموسيقى العربية، تبدأ تجربة فنية مبتكرة في الساعة السادسة مساءً، تدور حول التأثيرات المتبادلة بين الموسيقى العربية وموسيقى الفلامنكو الإسبانية، بقلم هشام عصام عبد الحفيظ سعد مكارم (مصر)، فرانسيسكو ديفيد سوتو أفاريز، غييرمو جارسيا جاروا. وخوسيه سواريز رويز (إسبانيا).
كما يقام على المسرح الصغير صالون الأوبرا الثقافي في السادسة مساء بعنوان «الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي الفرص والتحديات» بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين منهم الدكتور أحمد درويش، الدكتور حسام لطفي، والمايسترو أمير عبد المجيد، والملحن والمطرب عمرو مصطفى. وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر.
ويختتم المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان جلساته في المسرح الصغير حيث يناقش في الساعة العاشرة صباحا موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي…المؤثرات المتبادلة (1) ويتناول موضوعات الموسيقى الخالصة في السودان بين الأصالة وتقنيات التأليف الغربي، انفتاح الثقافة المغربية على العالم – الموسيقى الأندلسية نموذجا، الزمامير في… في كل مكان… رحلة الميغايز السريعة من الفلكلور السوري إلى البوب العربي الحديث، العلاقات الخفية والمعلنة بين الخطاب الموسيقي الغربي والعربي، التأثير والتأثير، تأثير صيغة الكونشرتو على تطور الأداء على الناي… عطية شرارة نموذجا، جذر ومد الإيقاع العقائدي الخادع للموسيقى. المصري بحضور الدكتور يوسف طنوس (لبنان) مقرراً، والباحثون د.كمال يوسف (السودان)، عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب)، د. ألبرت ن. آغا (أمريكا-سوريا)، د. سمير الفرجاني (تونس)، د. عاطف إمام فهمي، د. مروان علي فوزي (مصر).
وتعقد الجلسة الثانية الساعة 1230 ظهراً وتناقش موضوع الموسيقى العربية والتأليف الموسيقي العالمي…التأثيرات المتبادلة (2). وسيتناول الآلات الموسيقية التي تم العثور عليها في الأندلس بالبرتغال، وإدخال آلات جديدة إلى التخت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي في مصر، ودور الموسيقى الشعبية المصرية. في تعزيز الضمير الوطني.. تجربة الملحن أحمد عبيد أنموذجا بحضور الدكتور كمال يوسف (السودان) مقررا وألكسندر بينتو (البرتغال) وكيرا فايس (أمريكا) والدكتور إيهاب صبري تلا ذلك عرض توصيات اللجنة العلمية للمؤتمر.