أخبار عاجلة
هواوي قد تطلق هاتفها القابل للطي للبيع هذا الشهر -
يمكن الآن مشاركة المحتوى من ريديت على سناب شات -
عرض الإطلاق للفصل الثاني من لعبة Fortnite -
الإعلان التلفزيوني للعبة My Hero One’s Justice 2 -

سرطان الثدي يهدد الشابات دون الـ40 عاما

سرطان الثدي يهدد الشابات دون الـ40 عاما
سرطان الثدي يهدد الشابات دون الـ40 عاما

كل عام في فرنسا، يتم تشخيص ما يقرب من 3000 امرأة تقل أعمارهن عن 40 سنة من سرطان الثدي.
تكون أعراض سرطان الثدي غير مزعجة أو غير موجودة أحيانا، وغالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد، بل وأكثر من ذلك عندما تصل إلى شابات لا يزال الخطر مجهولا نسبيا بالنسبة لهن.

ومع ذلك، فمن بين 58000 حالة من حالات سرطان الثدي التي يتم تشخيصها كل عام في فرنسا، هناك 3000 حالة تشمل النساء دون سن 40 عاما، أو حوالي 5٪ من الحالات.

ما الأعراض يجب أن تنتبهي إليها؟

يجيب كل من فلورنسا كوسي وباربرا بيستيلي، وهما على التوالي طبيبتين متخصصتين في طب الأورام، في معهد كوري ومعهد غوستاف روسي، على هذه الأسئلة.
ما هو سرطان الثدي؟
هو اضطراب في خلايا الغدة الثديية، التي تتكاثر وتشكل ورما، ويمكن أن تنتمي هذه الخلايا السرطانية إلى قنوات الحليب، التي تجمع اللبن، أو إلى الفصيصات التي تنتجه.

يمكن لهذه الخلايا غزو الأنسجة المحيطة، وهناك عدة أنواع من السرطان، وهذا يتوقف على مستقبلات موجودة على سطح الخلايا المعنية: السرطانات التي تعتمد على الهرمونات هي الأكثر انتشارا، حوالي 70٪ من الحالات.

تقول الدكتورة بيستيلي إن سرطانات الثدي الإيجابية والسالبة الثلاثية من النوع HER 2 تمثل حوالي 15٪ إلى 18٪ من الحالات، وهذا النوع الأخير من الورم أكثر عدوانية وأكثر تعقيدا لعلاجه. كما أنه أكثر شيوعا بين الشابات.

بغض النظر عن عمر السرطان، فإن الأعراض هي نفسها، وتنصح الدكتورة كوسي النساء بشكل عام بضرورة استشارة الطبيب المختص بالأمراض النسائية فور ملاحظة أي شدود في الثدي، وعدم البقاء بدون تشخيص.

ويشمل هذا الشذوذ تغييرا في حجم الثدي أو الإبط أو الألم أو التفريغ أو تغيير في مظهر الجلد أو الحلمة.
يقول الدكتور كوسي: “يمكن أن ترتبط الأورام في الثديين، على سبيل المثال، بهرمونات الدورة الشهرية، وبالتالي تكون غالبًا حميدة”.

تحدث هذه الآلام بشكل رئيسي في النصف الثاني من الدورة، بعد الإباضة، عندما يزيد حجم الثديين، وقد يكون التورم أو الألم مرتبطا أيضا بكيس أو ورم غدي، وهو ورم حميد شائع لدى النساء الشابات.

ضرورة زيارة طبيب النساء بانتظام
من المهم التمييز بين هذه الحالات الشاذة للسرطان ومن المهم أن تزوري طبيبك حالما تلاحظين حدوث خلل، وقد يتم إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية، وربما خزعة.

بشكل عام، يوصى بشدة بزيارة أخصائي أمراض النساء على الأقل مرة واحدة في السنة لإجراء زيارة مراقبة.

يقول معهد كوري المتخصص: “نوفر للمرضى الذين لديهم تاريخ عائلي قوي بسرطان الثدي، أو حتى المرضى المعروفين أنهم يحملون طفرة جينية، مراقبة خاصة، تشمل التصوير في بعض الأحيان، وبعد تجاوز 50 عاما وحتى 74 عاما، يتم تنظيم الفحص ليشمل تصوير الثدي بالأشعة السينية والفحص السريري كل عامين”.

- 34



سرطان الثدي يهدد الشابات دون الـ40 عاما

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة