أخبار عاجلة
Realme تعلن عن هاتف X2 Pro لمنافسة OnePlus 7T -
تعرّف على مواصفات وسعر «آيفون SE2» -
هواوي تطلق مختبر الجيل الخامس لمنطقة الشرق الأوسط -
الصين تتجسس على مواطنيها عبر تطبيق الحزب الشيوعي -

دراسة: كوكب الزهرة لم يكن دافئًا أو فيه ماء سائل

دراسة: كوكب الزهرة لم يكن دافئًا أو فيه ماء سائل
دراسة: كوكب الزهرة لم يكن دافئًا أو فيه ماء سائل

أوضحت دراسة جديدة لتدفق حمم أوفدا فلوكتس البركانية على كوكب الزهرة أنه يتكون من حمم بازلتية. ويدحض هذا الاكتشاف الافتراض بأنه كان قديمًا يشبه الأرض واحتوى على محيط من الماء السائل.

وكانت دراسات سابقة استنتجت أن كوكب الزهرة كان دافئًا واحتوى على ماء سائل في الماضي استنادًا إلى كيمياء غلافه الجوي ووجود مرتفعات عليه ظن العلماء أنها تكونت من صخور جرانيتية، مثل قارات الأرض، ويتطلب ذلك وجود محيطات من الماء السائل.

ووجد علماء معهد علوم القمر والكواكب، ومنهم فرانك روبليفسكي الطالب في كلية نورثلاند، أن التدفق البركاني على هضبة أوفدا ريجيو على كوكب الزهرة يتكون من حمم بازلتية ما يشكك في الفكرة التي ترى أن كوكب الزهرة كان قديمًا يشبه الأرض واحتوى على محيط من الماء السائل.

وأعاد الفريق رسم خريطة تدفق حمم أوفدا فلوكتس باستخدام بيانات الرادار. واكتشف أن الحمم ليست جرانيتية مثلما كان متوقعًا سابقًا، بل مكونة من صخور بازلتية لا يشترط تكوينها وجود الماء. ونشرت الخريطة والنتائج الجديدة في دورية جورنال أوف جيوفيزيكال ريسيرش: بلانيتس.

وقال د. آلان تريمان، عضو الفريق والعالم في معهد أبحاث القمر والكواكب ورابطة الجامعات العاملة في مجال أبحاث الفضاء «نعرف القليل عن سطح كوكب الزهرة. وإن كانت مرتفعات أوفدا ريجيو مكونة من صخور بازلتية مثل باقي أجزاء الكوكب فربما أنتجتها قوى داخلية مثل الجبال التي تنتج عن الصفائح التكتونية على الأرض.»



دراسة: كوكب الزهرة لم يكن دافئًا أو فيه ماء سائل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة