أخبار عاجلة
مشروع بحثي يهدف إلى تحويل قشور الكاكاو إلى طاقة -
كيف تؤثر السمنة على تطور سرطان الثدي؟ -
RAN: Lost Islands تتوفر هذا العام بنسخة الدخول المبكر -
Nioh 2 ومجموعة جديدة من لقطات اللعب -
Zombie Army 4: Dead War تحصل على موعد للإصدار -
10 أشياء رائعة في Disgaea 4 Complete+ -

باحثون يطورون مائعًا هلامي الشكل لمنع حرائق الغابات

ابتكر باحثون من جامعة ستانفورد حلًا وقائيًا لحرائق الغابات من شأنه تقليل خطورتها ومدى انتشارها. ونشروا بحثًا عنه في مجلة «برسيدنجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسز» وهو مائع جديد يحسن كفاءة مثبطات الحرائق، ويزيد ديمومتها على الغطاء النباتي، ومن خصائصه أنه صديق للبيئة وشبيه بالمواد الهلامية.

تمتاز المادة بقدرتها على منع الحرائق خلال مواسمها، ويستمر أثرها في المنطقة التي رشت بها حتى إن اجتاحتها عوامل التعرية التي تجرف عادة مثبطات الحرائق العادية. ومن خلال هذا النهج الوقائي، تزداد كفاءة أساليب إخماد الحرائق وتقل تكلفتها مقارنة بالطرائق الحالية.

وصرح إيرك آبيل مؤلف الدراسة والأستاذ المساعد في قسم هندسة المواد وعلومها «تقدم المادة نهجًا أكثر استباقية إلى وسائل مكافحة الحرائق، إذ اعتدنا سابقًا مراقبة المساحات المهددة بالحرائق، ثم انتظار أول شعلة لنهب سريعًا لإخمادها.»

حقوق الصورة: Eric Appel

مضى قرن منذ أن بدأنا إخماد الحرائق على نطاق واسع، وفاقمت درجات الحرارة العالمية المرتفعة ازدياد معدلها المستمر، فضلًا عن مواسم الجفاف الشديد وإطالة مواسم الحرائق، ناهيك عن قوة حرائق الغابات المدمرة. ومع أن موسمها كان هادئًا خلال العام 2019 حتى الآن، فالعامان المنصرمان شهدا أربعة من أضخم 20 حريق في تاريخ كاليفورنيا، بالإضافة إلى ثمانية من أكثر 20 حريقًا تدميرًا في تاريخ الولاية. إذ وصلت تكاليف مكافحة الحرائق خلال العام 2018 إلى 3 مليارات دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأعلى حتى الآن.

ومن هذا المنطلق، ابتكر الباحثون مائعًا مكونًا من مواد غير سامة تدخل في تصنيع الغذاء والدواء ومواد التجميل والمنتجات الزراعية. وتنفرد المادة هلامية الشكل بخصائص فريدة تتيح رشها من طائرة باستخدام مواد الرش الزراعية التقليدية، ويستمر تأثيرها لشهور فتحمي خلالها المناطق المعالجة من الحرائق ثم تتحلل بعدها.

وقال إيريك «نأمل أن تفتح هذه المواد الجديدة آفاقًا للتعرف على المناطق المهددة بالحرائق ومعالجتها، لحماية الأرواح والغابات.»



باحثون يطورون مائعًا هلامي الشكل لمنع حرائق الغابات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة