أخبار عاجلة
جوجل تعلن رسمياً عن هواتف Pixel 4 و Pixel 4 XL -
تسريب صور لصندوق هاتف Pixel 4 -
شاومي: هاتف Redmi K30 سيأتي بثقبين في الشاشة وسيدعم 5G -
تسريب صور ومواصفات الحاسب المحمول جوجل Pixelbook Go -
هاتف جوجل Pixel 4 XL قد يبدأ سعره من 999 دولار -
شاومي ستوفر هاتف بشاشة 120Hz -

الأسماك قد تحمل سلالات البق المقاومة للمضادات الحيوية

الأسماك قد تحمل سلالات البق المقاومة للمضادات الحيوية
الأسماك قد تحمل سلالات البق المقاومة للمضادات الحيوية

كشفت دراسة جديدة أن صفيحة السمك والبطاطا قد تعرض الناس لبكتيريا غير قابلة للعلاج بسبب انتشار البق في البحر.

كشفت دراسة للدلافين عن طفرة في الحشرات المقاومة للمضادات الحيوية التي تشكل خطرا على البشر في البيئة البحرية خلال بضع سنوات فقط.

على الرغم من أن الثدييات نفسها تؤكل في أجزاء قليلة جدا من العالم، فإنها تعتبر مؤشرا جيدا لسلامة الحياة البحرية التي تنتهي في النهاية كغذاء.

قام الباحثون في جامعة فلوريدا أتلانتيك بالاستيلاء على الدلافين بشكل دوري، ثم قاموا بفحصها ثم أصدروا الدلافين البوتينية من عام 2003 إلى عام 2015 في لاجون إنديان ريفر على ساحل المحيط الأطلسي الأمريكي.

ووجدوا أن مقاومة المضادات الحيوية الشائعة بين عامي 2009 و 2015 في سلالات مختلفة من الإشريكية القولونية تضاعفت أكثر من الضعف.

وفي الوقت نفسه، أظهرت مقاومة العقاقير الممرضة المسماة Vibrio alginolyticus، والمعروفة أنها تسبب تسمما خطيرا في المأكولات البحرية، زيادة ملحوظة.

وجد العلماء أيضا دليلا على مقاومة Acinetobacter baumannii، والذي يعد تقليديا سبب العدوى الخطيرة المكتسبة من المستشفيات.

النتائج التي نشرت في مجلة أكواتيك مامالز، تثير احتمال أن يصاب الأشخاص الذين يتناولون الأسماك النيئة أو غير المطهية جيدا بالبق الذي لا تفيد معه الأدوية.

يأتي ذلك بعد أيام من كشف Public Health England عن وجود 19 نوعا جديدا من البكتيريا المقاومة للعقاقير تم اكتشافها في المملكة المتحدة على مدار السنوات العشر الماضية.

تعد مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) واحدة من أخطر حالات الطوارئ على الصحة العامة التي تواجه العالم، وتهدد بجعل العدوى الشائعة مميتة لأول مرة منذ ما يقرب من قرن.

يحدث AMR عندما يتحور الحمض النووي للبكتيريا، أو عندما تكتسب أنواع مختلفة من البكتيريا الحمض النووي قبالة بعضها البعض، مما يجعل المضادات الحيوية غير فعالة.

لقد كان الدافع وراء استخدام مسرف للمضادات الحيوية في كل من صحة الإنسان والحيوان وحقيقة أنه لم يتم تطوير فئات جديدة من الأدوية منذ عقود.

وقال آدم شيفر، الذي قاد البحث الجديد، “لقد تابعنا التغييرات مع مرور الوقت ووجدنا زيادة كبيرة في مقاومة المضادات الحيوية في عزلات هذه الحيوانات.

“استنادًا إلى النتائج التي توصلنا إليها، من المحتمل أن تكون عزلات الدلافين قد نشأت من مصدر تستخدم فيه المضادات الحيوية بانتظام، وربما تدخل في البيئة البحرية من خلال أنشطة بشرية أو تصريفات من مصادر أرضية.”

على مدار 13 عاما، جمع فريق فلوريدا عينات تحتوي على 733 عزلة ممرضة من 171 من الدلافين المعسولة.

كانت ثمانين في المائة من هذه العزلات مقاومة لمضاد حيوي واحد على الأقل، وكانت المقاومة الأكثر شيوعا – وجدت في 91.6 في المائة – هي الإريثروميسين.

وصف الدكتور بيتر مكارثي، مؤلف مشارك، مقاومة الأدوية الموجودة في لاجون إنديان ريفر، والتي تعد نموذجا جيدا للبيئات البحرية القريبة من سكن الإنسان، باعتبارها “مصدر قلق كبير للصحة العامة”.

وقال: “إن التأثير على صحة الإنسان على الصعيد الوطني لمسببات العدوى Acinetobacter baumannii يثير قلقا كبيرا نظرا لكونه من العوامل المسببة للأمراض المستشعرة [التي نشأت في المستشفى] مع ارتفاع معدلات الإصابة على مدار السنوات العشر الماضية”.

“بالإضافة إلى الالتهابات المستشفوية، تم الإبلاغ عن سلالات مقاومة مرتبطة بتربية الأسماك على مستوى العالم.”

يحذر رؤساء الصحة العالمية حاليا من أن أعدادا متزايدة من سلالات السل أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية، وقد تم تشخيص ما يقرب من 5000 حالة سل في المملكة المتحدة العام الماضي.

- 36



الأسماك قد تحمل سلالات البق المقاومة للمضادات الحيوية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة