أخبار عاجلة
هل يعود Fujin كشخصية قابلة للعب في Mortal Kombat 11؟ -
فتح علبة الـXbox Elite Controller 2 -
إستعراض شخصية Blitztank من BlazBlue: Cross Tag Battle -

دراسة جديدة: زيادة النشاط الدماغي يزيد الحاجة للنوم

دراسة جديدة: زيادة النشاط الدماغي يزيد الحاجة للنوم
دراسة جديدة: زيادة النشاط الدماغي يزيد الحاجة للنوم

كشفت دراسة جديدة أجريت على سمك الدانيو المخطط في كلية لندن الجامعية أن ارتفاع شدة النشاط الدماغي خلال اليوم –بغض النظر عن طول المدة التي كنا مستيقظين فيها- يزيد من حاجتنا للنوم، ووجدت الدراسة –التي نشرت في مجلة نيورون- جينًا يتأثر بالنشاط الدماغي وينسق حاجة الجسم للنوم، وتساعد الدراسة الجديدة في تحديد كيفية تنظيم النوم في الدماغ.

وقال الدكتور جاسون رييل المؤلف الرئيس للدراسة والباحث في كلية لندن الجامعية «ينظم النوم نظامان في الجسم؛ النظام اليوماوي ونظام الاستتباب، واستطاع العلماء من خلال الأبحاث السابقة فهم النظام اليوماوي جيدًا، إذ تحدد الساعة البيولوجية في الجسم مواعيد العمليات الحيوية في الجسم، ومنها دورات النوم، ونعلم بدقة أين تُنظم الساعة البيولوجية في الدماغ، أما نظام الاستتباب المسؤول عن شعورنا بالتعب بعد يوم عمل طويل أو بعد قضاء ليلة دون نوم، فما زال غير مفهومٍ، وتشير نتائج دراستنا إلى أنه لا يتأثر بطول مدة الاستيقاظ فحسب، بل بشدة النشاط الدماغي منذ آخر فترة نوم أيضًا. »

أجرى الباحثون دراسة ليرقات سمك الدانيو المخطط لفهم طبيعة العمليات في الدماغ التي تتحكم بنظام الاستتباب بغض النظر عن الوقت، واستخدام هذه الأسماك شائع في الأبحاث الطبية الحيوية لسهولة تصويرها بسبب أجسامها شبه الشفافة، بالإضافة إلى بعض أوجه الشبه مع البشر، مثل الحاجة إلى النوم كل ليلة.

زاد الباحثون نشاط الدماغ عند هذه الأسماك عن طريق بعض المنشطات مثل الكافيين، ما دفعها إلى النوم لفترة أطول بعد استهلاكها للمنشطات، ما يؤكد أن ارتفاع النشاط الدماغي زاد الحاجة إلى النوم، ووجد الباحثون منطقة معينة في دماغها مسؤولة عن زيادة الحاجة للنوم، وهي مماثلة لمنطقة موجودة في الوطاء عند الإنسان وتعرف بنشاطها أثناء النوم.

وجد الباحثون ازديادًا في فعالية مركب جزيئي يدعى جالانين في دماغ الأسماك خلال مرحلة «نوم التعافي» -وهي النوم لفترة طويلة بعد عدة أيام من الاستيقاظ دون نوم- لكن دوره كان صغيرًا في تنظيم النوم العادي.

وأشار الباحثون إلى أن اكتشاف الجين المسؤول عن تنظيم نوم الاستتباب سيساعد في فهم اضطرابات النوم والأمراض التي تؤثر على النوم مثل مرض الألزهايمر، وقال الدكتور رايشرت أحد المشاركين في الدراسة «حددننا هدفًا جديدًا لأدوية اضطرابات النوم، وقد نطور علاجًا يؤثر على مادة الجالانين.»



دراسة جديدة: زيادة النشاط الدماغي يزيد الحاجة للنوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة