أخبار عاجلة
ثقب مجرتنا الأسود يزداد نهمًا -
كيف تقوم بتفعيل خاصية الـ Dark Mode على هواتف أندرويد؟ -

مواصفات الكواكب التي تنجو بعد موت نجومها

مواصفات الكواكب التي تنجو بعد موت نجومها
مواصفات الكواكب التي تنجو بعد موت نجومها

كوكب وحيد

عندما تنفجر النجوم وتموت، تبتلع جميع الأجرام السماوية الموجودة حولها. لكن بعض النجوم الخارجية تنجو أحيانًا وتبحر وحيدة في المجرة.

وحدد فريق من علماء الفلك في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الكواكب صاحبة فرص النجاة الأعلى بعد موت الأقزام البيضاء التي تدور هذه الكواكب حولها، وفقًا لبحث نُشِرَ في دورية مانثلي نوتيسيز أوف ذا رويال أسترونوميكال سوسيتس. وذكر البحث أن الكوكب الخارجية الصغيرة عالية الكثافة والبعيدة عن النجم هي صاحبة أفضل فرص النجاة، ما قد يساعد العلماء في رصد مزيد من الكواكب في الكون.

أجرام سماوية وحيدة

حاكى العلماء موت النجوم ووجدوا علاقة مباشرة بين نجاة الكواكب من جهة وحجمها وكثافتها من جهة أخرى. إذ تبتلع النجوم المحتضرة الكواكب الضخمة منخفضة الكثافة وفي المقابل تنجو الكواكب الصغيرة عالية الكثافة إن كانت المسافة بينها وبين النجم أكبر من ثلث المسافة بين الشمس وكوكب عطارد.

وقال ديمتري فيراس، عالم الفلك في جامعة وارويك، في بيانٍ صحافي نشرته الجامعة «تحث دراستنا علماء الفلك على البحث عن الكواكب الصخرية القريبة من الأقزام البيضاء لكنها في الوقت ذاته تبعد عنها مسافةً آمنة. وركزت عمليات الرصد على هذه المنطقة الداخلية، وأوضحت دراستنا أن هذه الكواكب تستطيع النجاة بعد موت هذه النجوم.»



مواصفات الكواكب التي تنجو بعد موت نجومها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة