أخبار عاجلة

عصير الفاكهة يزيد من خطر الموت المبكر أكثر من الصودا

عصير الفاكهة يزيد من خطر الموت المبكر أكثر من الصودا
عصير الفاكهة يزيد من خطر الموت المبكر أكثر من الصودا

وجدت أول دراسة تقارن عصير الفواكه 100٪ مع الصودا أن عصير الفاكهة يزيد من خطر الموت المبكر، أكثر من الصودا.
وجد باحثون من إيموري وكورنيل أن الاستهلاك المفرط للصودا يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 11٪، بينما الاستهلاك المفرط لعصير الفاكهة يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24٪.
وصف أحد الخبراء الدراسة بأنها مهمة، لكنه قال إنه لا يوجد خطر من تناول كوب واحد من عصير الفاكهة سعة 150 مل يوميا.

قارن باحثون أمريكيون، لأول مرة، عصير الفواكه بنسبة 100٪ مع المشروبات المحلاة بالسكر مثل الكولا والليمونادا.

ووجد الباحثون ارتباطات متشابهة لكل من عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية مع زيادة خطر الوفاة في وقت مبكر، على الرغم من أنهم قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

البحث الجديد، الذي نشر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)، قام بتحليل البيانات من 13440 شخص، وتم تسجيل استهلاكهم من المشروبات السكرية وعصائر الفاكهة بنسبة 100 في المئة عن طريق استبيان حول عدد المرات التي تناولوا فيها المشروبات.

خلال متوسط ​​متابعة ست سنوات، كان هناك 1000 حالة وفاة من أي سبب و 168 حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي.

وقد حصل الأشخاص في الدراسة على 8.4 في المائة من السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا من المشروبات المحلاة بالسكر و 4 في المائة من عصير الفواكه بنسبة 100 في المائة.

بعد أخذ عوامل مثل السمنة في الاعتبار، زاد خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى كمية بنسبة 11 في المائة بسبب كل 12 أوقية إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر، وزيادة بنسبة 24 في المائة لكل 12 أوقية إضافية من عصير الفاكهة المستهلكة.

وقال الباحثون، بما في ذلك من جامعة إموري في أتلانتا وجامعة كورنيل في نيويورك، أن هذه النتائج تشير إلى أن ارتفاع استهلاك المشروبات السكرية، بما في ذلك عصير الفاكهة، يرتبط بزيادة الوفيات.

واقترح المؤلفون بعض الأسباب المحتملة لزيادة خطر الوفاة من استهلاك المشروبات السكرية، وقالوا إن البدانة هي العامل الرئيسي، لكن بمجرد أخذ ذلك في الاعتبار، تشير الأبحاث إلى أن المشروبات السكرية تزيد من مقاومة الأنسولين.

وقد تكون هناك عوامل أخرى تتمثل في أن تناول الفركتوز يغير مستويات الدهون في الدم، وعلامات الالتهاب وضغط الدم، في حين يرتبط ارتفاع نسبة الجلوكوز بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.

وقال الدكتور غونتر كونل، أستاذ مشارك في التغذية والصحة بجامعة ريدينغ: “هذه دراسة مهمة، خاصة وأن عصائر الفاكهة غالبا ما تُرى كبديل “صحي” للمشروبات المحلاة بالسكر، على الرغم من أنها تحتوي في كثير من الأحيان الكثير من السكر.

 

- 19



عصير الفاكهة يزيد من خطر الموت المبكر أكثر من الصودا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة