أخبار عاجلة
8 تطبيقات و ألعاب آيفون أصبحت مجانية مؤقتا (36) -
هواوي تكشف عن عدد شحناتها من الهواتف خلال 2019 -

معالجات الجيل العاشر إنتل Comet Lake-S ستدعم سوكيت LGA 1200 وستصل في عام 2020

ها قد تسربت خارطة طريق إنتل الجديدة التي استطاع الحصول عليها موقع XFastest الصيني والتي تخص جديد إنتل على صعيد المعالجات المركزية المكتبية التي كنا ننتظرها مؤخراً. المعلومات التي وصلت تخص معالجات الجيل العاشر Comet Lake-S مع منصة شرائح إنتل 400 الجديدة بجانب استخدام سوكيت جديد وهو LGA 1200.

المعلومات الجديدة التي حطت رحالها على شكل صور تتعلق بخارطة معالجات إنتل المكتبية تؤكد لنا نية إنتل تحسين وضعها الحالي بمزيد من المعالجات لتحاول أن ترضي اللاعبين ومبتكري المحتوى بحلول أحدث مما طرحته مؤخراً مع الجيل التاسع, وهو أمر يعود إلى الوضع الحالي الشرس للغاية في المنافسة بين العملاق AMD والعملاق الأزرق إنتل الذي تعرض للعديد من الضربات الموجعه من إنتل خلال السنتين الماضيتين. هذه الضربات جعلت المارد الأزرق يعيد التفكير من جديد فيما هو قادر على تقديمه لمجتمع اللاعبين والمستخدمين على حد سواء في قسم المعالجات المكتبية.

اليوم نحن أمام خطوة إضافية من إنتل لتحسين تشكيلة معالجاتها المركزية أمام المنافس AMD الذي أطاح بفخر إنتل مؤخراً بفضل الجيل الثالث RYZEN 3000 الذي يعتمد على معمارية Zen 2 المميزة بقدرات وتحسينات واضحة مع اعتمادها على دقة تصنيع 7nm. خارطة العمل الجديدة تخبرنا بالتالي:

ضمن فئة HEDS سيكون هناك إطلاق لمعالجات Cascade Lake-X في الربع الرابع من هذا العام وهي معالجات أقواها ياتي بـ 18 نواة مع استهلاك طاقة يصل إلى 165 واط وتعتمد على سوكيت LGA 2066 من خلال شريحة X299, طبعاً منصة Glacier Falls سوف تستبدل منصة Basin Falls الحالية التي اعتمدت على شريحة X299. على الرغم من المعلومات السابقة إلا أن اللوحات الجديدة التي ستشغل منصة Glacier Falls سوف تعتمد على نفس التسمية X299 كما علمنا مؤخراً من إنتل لان المعالجات الجديدة لا تحتاج إلى شريحة جديدة بعد فشريحة X299 تقدم وبشكل كافي ما تحتاج إليها المعالجات الجديدة, مع العلم أن تلك الشريحة حصلت على بعض التحسينات البسيطة ولكن هذا الأمر منعها من الحصول على إسم جديد لانها لم تختلف بشكل كبير عن تصميم شريحة X299 القياسي, لذلك بقي الأمر على نفس الحال خاصة أن المنصة الجديدة ككل لا تختلف عن الحالية بالعديد من النقاط كما يقال.

إذا لن نرى شريحة X499 التي رأينا صورة لها في معرض كمبيوتكس 2019؟ مبدئياً تلك التسميات التي رأيناها كانت من قبل الشركات المصنعة واليوم تشير المعلومات أن إنتل غيرت قرارها بجعل تلك الشريحة تحمل نفس إسم الشريحة الحالية…هذا ما يقال حالياً. على صعيد المعالجات المركزية من سلسلة A التي تعتمد على سوكيت LGA 3647 فيبدو ان إنتل لا تمتلك أي جديد سوى بالاعتماد على معالجات Xeon W-3175X الحالية.

ماذا عن الجيل العاشر Comet Lake-S؟

أما ضمن فئة mainstream فهي تخطط لإطلاق معالجات الجيل العاشر Comet Lake-S التي ستكون مبنية وللأسف على نفس دقة التصنيع الحالية 14nm++ ولكنها سترفع من عدد أنويتها لتصل إلى 10 انوية مع 20 مسار وباستهلاك طاقة يصل إلى 125 واط, مع التخطيط لتطلق في الأسواق خلال عام 2020. المقرر لهذه المعالجات الجديدة ان تكون بديل لمعالجات Coffee Lake-Refresh.

بالعودة إلى معالجات الجيل العاشر فهي ستعتمد على منصة جديدة من خلال سوكيت LGA 1200 الذي يتضمن 49 دبوس إضافي عن سوكيت LGA 1151 الحالي الذي قضى فترة من الزمن مع معالجات إنتل. ذلك السوكيت سيعتمد كذلك على سلسلة شرائح جديدة وهي Z470 و Z490 اللتان ستحملان كما يشاع مواصفات محدثة وافضل مما توفره السلسلة الحالية 300. الانتقال إلى هذا السوكيت سيعني ببساطة حاجتك لشراء لوحة أم جديدة في حالة التفكير بالانتقال إلى الجيل العاشر.

المنصة الجديدة سوف تعتمد على معالجات مركزية تستهلك 125 واط أو 65 واط أو 35 واط بحسب كل معالج وفئته التي تختلف من كسر سرعة, ألى حفظ الطاقة إلى معالج مركزي لا يتضمن معالج رسومي. الملفت هو تجاوز إنتل لحاجز 95 واط مع أقوى معالجتها التي ستتضمن 10 أنوية لتستخدم الان 125 واط المتوقع أن تعمل بترددات أعلى. مع الإشارة ان AMD المنافس اللدود يقدم لنا اليوم معالج بـ 16 نواة ويستهلك فقط 105 واط….الفضل طبعاً يعود بدرجة كبيرة إلى دقة التصنيع 7nm بجانب ذكاء تصميم معمارية Zen 2.

ماذا أيضاً؟ مسارات PCIe الخاصة بالمنصة الجديدة هي ما سوف يكون متغيراً بشكل أفضل, فلقد أصبحت تدعم عدد أكبر لكنها بنفس الوقت لم تنتقل نحو الجيل الرابع فلقد اكتفت إنتل بالجيل الحالي وهو الثالث. عدد مسارات PCIe يعتبر أعلى مما نراه متوفراً مع منصة X570, حيث ستحصل على 46 مسار PCIe أي 30 مسار منها سيكون مزود من قبل الشريحة بينما 16 مسار PCIe سوف يقدمها المعالج المركزي.

ماهي أبرز مميزات المعالجات الجديدة؟

  • دعم تقنية Intel Turbo Boost 2.0
  • أداء ممتاز في المهام التي تعتمد على تعدد الانوية
  • 10 انوية مع 20 مسار
  • دعم Rec.2020 & HDR
  • دعم ترميز HEVC 10-bit HW
  • دعم ترميز VP9 10-bit HW
  • دعم محتوى Premium UHD / 4K
  • دعم USB 3.1 Gen 2 ضمن نفس الشريحة
  • دعم اتصال Gigabit Wi-Fi 802-11ax (160MHz) & Bluetooth 5
  • دعم الجيل القادم من ذاكرة Intel Optane

ماذا تتوقعون؟ هل ستنجح إنتل في منافسة ما لدى AMD من معالجات مع تشكيلة الجيل العاشر؟ هل سنرى لمعالجات إنتل التي ستعتمد على 14nm القدرة للتفوق على معالجات AMD المعتمدة على 7nm؟ مع الإشارة ان معالجات Ice Lake بدقة 10nm المكتبية ستطلق في الربع الثالث من عام 2020 تقريباً وسوق تعتمد على سوكيت LGA 1200.



معالجات الجيل العاشر إنتل Comet Lake-S ستدعم سوكيت LGA 1200 وستصل في عام 2020

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة