أخبار عاجلة
مصادر: Nvidia تُعيد إنتاج بطاقة الرسوم GeForce RTX 2070 -
Rebel Cops تحصل على مزايا جديدة من خلال تحديثٍ مجاني -
8 تطبيقات و ألعاب آيفون أصبحت مجانية مؤقتا (36) -
هواوي تكشف عن عدد شحناتها من الهواتف خلال 2019 -

طفرات تكنولوجية هائلة بفضل الـ 5G .. الجزء الأول

لا تخلو أخبار التكنولوجيا حاليًا من وجود الكثير من الموضوعات التي تتناول تقنيات شبكات الجيل الخامس 5G في معظم العناوين والمقالات، كما أن شركات الصناعة التقنية لا تنفك أن تتحدث عن أحدث ما توصلت إليه في هذا المجال، فنجد كوالكوم تتفاخر بمودم اتصالات الجيل الخامس الخاص بها، وتتحدث سامسونج في مؤتمراتها عن هذه الشبكة قبل حتى أن تعلن عن أجهزتها الذكية الجديدة، ونجد الآن الكثير من عناوين الأخبار التي تتحدث عن دخول هذه الشبكات لمجالات تقنية متعددة كصناعة السيارات والطب، فالأمر لا يتوقف فقط على سرعة الإنترنت التي تتيحها شبكات الـ 5G (والتي تتفوق بمراحل على شبكات الـ 4G)، ولكنه يصل إلى العديد من مجالات الصناعة المختلفة وإنشاء البنية التحتية للمدن بحيث تتصل الأجهزة والأشياء معًا من خلال هذه الشبكة، واليوم نتعرف على بعض هذه التقنيات المستقبلية التي تتيحها شبكات الجيل الخامس.

إجراء الجراحات عن بُعد

بعيدًا عن السرعة الفائقة التي توفرها شبكات الـ 5G الجديدة، إلا أنها توفر ما هو أكبر من ذلك، فهي توفر سرعة استجابة عالية ما بين الأجهزة المتصلة ببعضها البعض، وقد لا تلاحظون ذلك مع شبكات الـ 4G إلا أنها تتأخر قليلًا، ولكن الجيل الخامس يقضي على هذه المشكلة نهائيًا، وتظهر هذه الميزة بشكل واضح في عمليات الجراحة، فقد لا يحتاج الجراح أن يكون في نفس غرفة المريض ليستطيع التحكم في العملية بعد الآن.

من خلال التعاون بين شركة إريكسون التي تعمل مع شركة NeuroDigital Technologies الناشئة، والأطباء في كلية كينجز بلندن، تم عمل اختبار على عملية جراحة، باستخدام نموذج دُمية لمريض تُجرى له عملية من قِبل ذراع تحكم آلي، وهو متصل بقفازات حساسة يرتديها الطبيب في يده لتمكنه من استشعار حركة الذراع مع جسم المريض، هذا بجانب استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR لمحاكاة العملية.
وتتميز قفازات الطبيب بمستشعرات حساسة يمكنها أن تنقل تجربة إحساس الذراع الآلي مع جسم المريض وكأن الطبيب يقوم بلمسه في الحقيقة، كل هذه الأشياء لم تكن لتتحقق لولا وجود تقنيات الجيل الخامس التي تنقل التجربة الحية بدقة وسرعة.

تصف الشركات هذه التقنية بأنها “إنترنت المهارات” وهو فكرة مشابهة لفكرة إنترنت الأشياء، حيث يقوم الإنترنت بنقل التجربة الحية كما هي عبر مسافات بعيدة في الواقع، ولكنها بفضل الجيل الخامس تصبح أقرب مما نتصور.

يمكنكم مشاهدة مقطع الفيديو لهذه التجربة من خلال الرابط التالي

نقل التجربة الحسّية

تعتبر العمليات الجراحية عن بعد هي واحدة من ضمن تطبيقات عملية كثير على كيفية استغلال شبكات الجيل الخامس في نقل التجارب الحسية وتعزيز التجارب السمعية والبصرية.
وفي تطبيق آخر لنقل التجارب الحسية عبر شبكات الـ 5G تقدم شركة إريكسون اختبارًا حيث يجلس أحد الأشخاص في مقعد سيارة مجهز بمستشعرات حسية عالية الدقة مدمجة به، ومن خلال تقنيات الواقع الافتراضي وهذه المستشعرات، يتمكن السائق من الشعور بالمطبات السريعة واصطدامات السيارة الخفيفة بالمخاريط في شوارع سانتوريني باليونان.

ستتمكن هذه التقنيات مستقبًلا أن تدخل في العديد من المجالات الصناعية والترفيهية، مع تواجد العديد من المشرفين البشريين على الروبوتات، كما قال أولف ألدسون، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة إريكسون في مقابلة صحفية بأن “هذه أول مرة ستكون فيها الشبكة أسرع من العقل البشري”.

السيارات ذاتية القيادة

بالرغم من وجود العديد من الاستثمارات العملاقة في مجال السيارات ذاتية القيادة من قِبل العديد من عمالقة الصناعة مثل جوجل وأوبر، إلا أن الكثير من خبراء التقنية والصناعة يرون أن السيارات ذاتية القيادة تحتاج إلى دعم من شبكات الجيل الخامس لتعمل على نحو أفضل، فالتغطية القوية وسرعات الاتصال العالية التي تقدمها هذه الشبكة ستدعم اتصال هذه السيارات مع بعضها البعض ومع المستشعرات والأجهزة الموجودة في جميع أنحاء المدن، بدءًا من محطات الوقود، وحتى مصابيح الإنارة بسهولة أكثر، فالأمر لا يتعلق فقط بتصميم السيارة، ولكن يشمل البنية التحتية للمدن ككل.

اقرأ أيضًا: شركة TESLA تقدم الجيل الجديد من نظام المكابح الذاتي في السيارات ذاتية القيادة

الطائرات بدون طيار

بلا شك أن شبكات الجيل الخامس ستتيح لنا الاستفادة من جميع قدرات الطائرات بدون طيار Drones، وفي مثال على ذلك ذكره السيد لين كومب، رئيس قسم تطوير السوق في إنتل، تخيل طائرة بدون طيار مزودة بكاميرا فيديو تحوم حول حفار بترول، قوة الشبكة وسرعتها ستتيح لنا التحكم بدقة في الطائرة، بينما تقوم الطائرة بتصوير وارسال المقاطع بدقة عالية. وهو ما يعد طفرة كبيرة من شأنها أن تساهم في العديد من التطبيقات الصناعية نظرًا للقدرات الهائلة التي تتمتع بها الطائرات بدون طيار بالإضافة لانخفاض سعرها وتكلفة تشغيلها أيضًا.

إنترنت لا ينقطع أبدًا

هل تريد الحصول على إنترنت يمكن الوثوق به والاعتماد عليه في جميع الأوقات؟ شبكات الجيل الخامس قد تساعدك في ذلك، فمزودو الخدمة قاموا بالفعل بتقديم عروض تتضمن مستوى خدمة معين يضمن الاتصال الدائم بالإنترنت وعدم انقطاع الخدمة وذلك لخدمة أغراض العمل والتطبيقات المختلفة التي تتطلب اتصالًا لا ينقطع بالإنترنت.

قد تكون شبكات الجيل الخامس ذكية بما فيه الكفاية لتوفر هذه الضمانات للأفراد والشركات، ولكن بالطبع لن تكون مثل هذه الخدمات رخيصة على الإطلاق.



طفرات تكنولوجية هائلة بفضل الـ 5G .. الجزء الأول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة