أخبار عاجلة
فيسبوك تعلّق عمل “عشرات آلاف التطبيقات” -

أبرز ما جاء في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2019

انتهى للتو مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2019 والذي شهد إعلان أبل العديد من التطبيقات وتحديثات النظام الجديدة بالإضافة للإعلان عن جهازاً مكتبي جديد. لذا وبدون مقدمات طويلة دعونا نبدأ بالحديث عن أبرز ما أعلنت عنه أبل خلال مؤتمرها السنوي.

تحديث tvOS

بدأت أبل مؤتمرها بتقديم تحديثها الجديد لنظام tvOS المخصص لأجهزتها للتلفاز الذكي. الإعلانات لم تكن كبيرة حيث اقتصرت على توفير تجربة منفصلة لكل مستخدم في المنزل مع بعض التحسينات الأخرى ليكون أبرز ما قدمته أبل في هذا الجزء من مؤتمرها هو تشغيل مقطع دعائي لأحد مسلسلاتها المرتقبة في خدمتها الجديدة للبث Apple TV+ والتي اكتفت بذكر أنها ستتوافر بداية من خريف العام الجاري.

تحديث watchOS

تسعي أبل لتقديم تجربة أكثر استقلالاً لساعاتها الذكية مع تحديث watchOS 6.0 الجديد. أولى الخطوات نحو هدف أبل كانت بالإعلان عن متجر مستقل للتطبيقات باسم App Store أيضاً. المتجر الجديد يمكن الوصول إليه من الساعة مباشرة دون الحاجة للاعتماد على Apple Watch Companion.

وبالحديث عن تطبيقات watchOS فأبل ستوفر نسخة خاصة من تطبيقات الآلة الحاسبة, التسجيل الصوتي وتطبيق قراءة الكتب لساعاتها الذكية بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الأوجه الجديدة مع القدرة على التعديل عليها.

في مجال صحة المستخدمين وما تقدمه ساعات أبل في هذا المجال, وفرت أبل تطبيق Trends لمتابعة الحالة الصحية للمستخدمين على المدى الطويل مقدمة القدرة لمقارنة صحة مستخدميها وحالتهم البدنية خلال التسعون يوماً الأخيرة مع أخر 365 يوم ليتعرفوا على مدى تطور حالتهم الصحية. أبل ستوفر ايضاً القدرة لميكروفون ساعاتها الذكية بقياس مدي الضوضاء المحيطة بمستخدميها وإبلاغهم في حالة تخطي مستوي الصوت المستوي الآمن لآذانهم

تحديث iOS 13

بدأت أبل حديثها بالإصدار السابق iOS 12 حيث أعلنت أن 97% من مستخدميه راضون عما يقدمه لهم بالإضافة إلى أن النظام متوفر على قرابة 85% من هواتف الشركة مقارنة بتحديث Android Pie الذي توافر على 10% فقط من الهواتف العاملة بنظام اندرويد.

وبالانتقال للتحديث الجديد أبل أكدت أن خاصية التعرف على الوجه ستزداد سرعتها بقرابة 30% كما ستزداد سرعة فتح التطبيقات إلى الضعف تقريباً مصاحبة بانخفاض حجم التطبيقات على متجر App Store بقرابة 50%.

وبعيداً عن تلك النسب فأبرز ما سيحصل عليه المستخدمين في iOS 13 هو النمط الليلي الذي سيتوفر بشكل كامل داخل النظام وتطبيقات الشركة كما ستتيح للمطورين توفيره داخل تطبيقاتهم. التحديث الجديد سيقدم أيضاً مجموعة من الإضافات فيما يخص Memoji مع إمكانية تحويلها لملصقات وإرسالها في أي تطبيق للمحدثات النصية أو الرسائل القصيرة.

الشركة الأمريكية أعلنت تماشياً مع مبدأها بالاهتمام بخصوصية مستخدميها إتاحة القدرة لتسجيل الدخول عبر حسابات أبل بدلاً من حسابات فيس بوك, جوجل أو تويتر. هذا الأمر من شأنه حجب أكبر قدر ممكن من المعلومات والاحتفاظ بخصوصية المستخدمين خاصة مع إتاحة الخيار بإرسال البريد الإلكتروني الحقيقي للخدمة المسجل بها أو إخفاءه لتقدم أبل بريد إلكتروني وهمي بديلاً عنه مزوده إياه بإعادة توجه الرسائل للبريد الحقيقي.

الاهتمام بالخصوصية انصب أيضاً على خرائط الشركة Apple Maps, فبعد مجموعة كبيرة من التحسينات ودمج الواقع الافتراضي والواقع المعزز في الخرائط تستمر أبل بالتأكيد أن كل ما يدور داخل الخرائط سيظل داخل هواتف مستخدميها وليس حتى على خادمات الشركة دون رغبة المستخدمين.

نظام iOS 13 الجديد سيدعم سماعات AirPods بشكل أكبر حيث ستتمكن SIRI من قراءة كافة الرسائل المستقبلة حتى من تطبيقات المحادثة عبر الإنترنت والرد عليها من خلال الإملاء الصوتي. مستخدمي هواتف iPhone سيتمكنون أيضاً من مشاركة صوت هواتفهم بين بعضهم البعض.

نظام iPadOS

ظلت النظام الأساسي لأجهزة iPad منذ إطلاقها هو نظام iOS ولكن الأمر لن يظل كذلك بعد الآن. أبل أعلنت خلال مؤتمرها أنها ستوفر نظاماً منفصلاً لأجهزتها اللوحية iPad باسم iPadOS.

النظام الجديد سيوفر للمستخدمين واجهة مخصصة للصفحة الرئيسية مع إمكانية إضافة Widgets إليها في خطوة تحدث لأول مرة من أبل.

هذا الأمر ليس الوحيد الذي توفره أبل لأول مرة في أجهزتها فنظام iPadOS الجديد سيدعم تعدد النوافذ, توصيل USB Drives وأهم شيء في رأي ورأي الكثيرين وهو توفير متصفح داخلي لتصفح الملفات المتواجدة على الجهاز أو الأجهزة الموصلة به. ومع كل ما قدمته أبل في هذا الشأن, الشركة الأمريكية قررت أيضاً الانفتاح بصورة أكبر وإتاحة القدرة للأجهزة المتصلة بالوصول بصورة مباشرة ونقل, نسخ وتبادل الصور مع تلك المخزنة على iPad.

وتماشياً مع سيعي الشركة في توفير أجهزة iPad كبديل لأجهزة الحاسب المحمول الصغيرة, أبل ستوفر نسخة الحاسب من كافة المواقع بصورة افتراضية بدلاً من إظهار نسخة الهاتف كما ستدعم قائمة طويلة من الرموز الأكثر استخداماً لتضيفها لمتصفح سفاري.

اختتمت أبل إعلاناتها لنظامها الجديد للأجهزة اللوحية بالإعلان عن توفير لوحة مفاتيح مصغرة للاستخدام بيداً واحدة وكذلك توفير إيماءات جديدة لعمليات النسخ, القص واللصق.

حاسب Mac Pro المكتبي

جرت العادة أن تقتصر مؤتمرات أبل السنوية للمطورين على تحديثات للنظام وتطبيقات الشركة ولكن هذا العام أبل أعلنت عن جهازاً مكتبياً جديداً باسم Mac Pro.

هذا الجهاز المكتبي الجديد سيكون موجه بالأساس لصانعي المحتوي المحترفين وسيعمل بأحدث معالجات إنتل Xeon وبطاقات AMD Radeon معدلة من أبل نفسها. مواصفات هذا الحساب القوي لم يتم الإعلان عنها بتفاصيل كافية ولكن أبر استعرضت بعض مميزاته كقدراته المذهلة في تعديل كم هائل من المحتوي في وقت واحد وكذلك تشغيل حتى 6 شاشات بدقة 6K في نفس الوقت.

وليستغل مستخدمي Mac Pro إمكانيات حاسبهم المذهلة بحسب ما جاء في المؤتمر فإن أبل ستوفر لهم شاشات Pro Display HDR بدقة عرض 6K وكل ما يحتاجه المطورين المحترفين من مميزات في شاشة أجهزتهم المكتبية كما يظهر أمامكم في الصورة التالية

سيبدأ سعر Mac Pro من 5999 دولار لتبدأ سعر شاشة Pro Display HDR من 4999 دولار.

تحديث macOS

لم تفصح أبل عن رقم إصدار تحديثها الجديد لنظام macOS واكتفت بذكر أنه سيكون باسم Catalina.

ركزت أبل في هذا التحديث الجديد على مشروع Catalyst وهو مشروعاً انطلق لأول مرة في تحديث النظام العام الماضي ليتيح القدرة لتوفير تطبيقات iOS على macOS دون الحاجة لكتابة الكود البرمجي من البداية. خلال العام الماضي أبل اقتصرت المشروع على تطبيقاتها فقط مقدمة عدداً من تطبيقاتها من هواتف iPhone وأجهزة iPad لأجهزتها للحاسب. هذا العام ستوفر أبل القدرة للمستخدمين للانضمام لهذا المشروع ليكتفوا فقط فتطوير تطبيق على أي من iOS أو iPadOS ليكون متوافق مع أنظمة الشركة الثلاث.

أبل وفرت أيضاً خاصية جديدة لكافة مستخدمي macOS بإمكانية استخدام أجهزة iPad كشاشة ثانية لعرض محتوي الشاشة الرئيسية وكذلك إمكانية التعديل عليه باستخدام Apple Pencil.

نهاية iTunes و Find My iPhone

سيضع تحديث Catalina الجديد نهاية لبرنامج iTunes الشهير لتستبدله أبل بثلاثة تطبيقات أخرى هم Apple Music, Apple Podcast و Apple TV. تطبيقي Find My iPhone و Find My Friends سيحظيان بالمصير ذاته ليتم استبدالهم بتطبيق Find My والذي وبالإضافة إلى مميزات التطبيقان السابقان سيكون قادراً لتحديد مكان أجهزة Mac المحمولة وأي أجهزة أبل بشكل عام دون اتصالها بالإنترنت.

الواقع المعزز

قدمت أبل خلال عدد من مؤتمراتها السابقة كان مؤتمرها للمطورين WWDC أو مؤتمرات الإعلان عن هواتفها الجديدة أحدث ما توصلت له في مجال الواقع المعزز معتمدة AR. هذه المرة أبل أعلنت عن ARKit 3 وأعلنت إتاحته للمطورين لبدأ دعم تطبيقاتهم لأداة الجديدة.

وشهد المؤتمر خلال هذا الإعلان تجربة حية للعبة Minecraft Earth حيث شارك إثنين من طاقم أبل في اللعبة وكأنهم جزءاً منها كما يظهر أماكم في الصورة التالية.

انهت أبل مؤتمرها بالإعلان أن النسخ التجريبية من iOS و iPadOS ستتوافر خلال شهر يونيو الجاري لتتوافر النسخة النهائية من كافة التطبيقات وتحديثات الأنظمة التي أعلنت عنها خلال فصل الخريف القادم.

ما رأيك فيما أعلنت عنه ابل في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2019 ؟
شاركنا برأيك!


أبرز ما جاء في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2019

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة