أخبار عاجلة
آبل تطلق نظام iOS 13 مع دعم الوضع الداكن -
أهم 6 ميزات في ساعة آبل الجديدة Watch Series 5 -

6 نصائح للأمان خاصة بمستخدم أندرويد

يشغل نظام أندرويد نحو 2 مليار هاتف وتابلت حول العالم، لكنه يعاني من ثغرات أمنية يمكن أن تعرض حياتنا للخطر بعد أن أصبحت المعلومات الرقمية ذات أهمية كبيرة اليوم، وهذا بالرغم من جهود قوقل المتنامية لحماية النظام.

بكل حال، هناك تعليمات بديهية يمكن باتباعها أن يوقي المستخدم بياناته الرقمية من الاختراق بنسبة كبيرة:

1) مصادر التطبيقات الموثوقة

العديد من التطبيقات لا تصل إلى متجر قوقل بلاي، وبعضها لأسباب تتعلق بالأمان، لذا ينصح بشكل عام تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر.

لكن تجدر الإشارة إلى متاجر التطبيقات التي تأتي مثبتة على هواتف سامسونق وهواوي تتمتع بنفس معدل أمان قوقل بلاي تقريبا.

وبالنسبة لتطبيقات الطرف الثالث، ما تعرف بملفات APK، فينصح تجنبها بقدر الإمكان، لكن المصادر الموثوقة لهذه التطبيقات هم كلا من APK Mirror وXDA Developers.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيقات قوقل بلاي أيضا تعرض المستخدم لبرمجيات خبيثة، لذا ينصح بالتأكد من سمعة التطبيق وعدم إعطاءه أذونات لا تطلبها وظيفته، خاصة إذا كان التطبيق جديد.

والتأكد من سمعة التطبيق يكون بالاطلاع على سمعة المطور، وعدد المستخدمين؛ حيث وجد أن التطبيقات الشعبية، ذات ملايين التحميلات، أقل تعريضا للفيروسات من غيرها.

2) استخدام شبكة افتراضية خاصة

تعرف بخدمات VPN، ينصح استخدام تطبيق متخصص في الوظيفة، حيث تقوم هذه التطبيقات بتشفير اتصال الإنترنت عند التواجد على شبكة عامة، بل وتأتي بأدوات مقاومة للفيروسات.

أبرز خدمات VPN المدفوعة يوفرها تطبيق PureVPN الذي يتيح فترة تجريبية لمدة أسبوع.. ويمكن استخدام تطبيق 1.1.1.1 كبديل مجاني.

3) برنامج مكافحة الفيروسات

حتى لو التزمت بتحمل التطبيقات من قوقل بلاي واستخدام شبكات افتراضية خاصة، تظل معرضا للبرمجيات الخبيثة والتي تساعد تطبيقات مكافحة الفيروسات في الحد من ضررها وكشفها في أسرع وقت.

25ef2dd83a.jpg

1-65.png?w=895&ssl=1

وقد أجريت دراسة حديثة وجدت أن معظم تطبيقات مكافحة الفيروسات تفشل في كشف أشهر البرمجيات الخبيثة من العام الماضي، وترصد القائمة نسبة نجاح أشهر تطبيقات مكافحة الفيروسات بقوقل بلاي.

4) تحديثات النظام

ينصح بتفقد التحديثات بشكل دوري شهريا، فمن المفترض أن تصل التصحيحات الأمنية للهواتف الحديثة شهريا، وتقوم هذه التحديثات بسد الثغرات الأمنية المكتشفة حديثا قبل استغلالها على نطاق واسع. ويمكنك على أي هاتف أو تابلت تفقد تحديثات النظام بالتوجه إلى إعدادات الجهاز والبحث عن التحديثات.

5) تجنب الاتصال بشبكة واي فاي مفتوحة

تستخدم شبكات الواي فاي المفتوحة كطعم لتنفيذ الهجمات الإلكترونية، خاصة إذا كان المستخدم المستهدف يستخدم نظام أندرويد قديم، فيمكن أن تكون الشبكات العامة وسيطا لتخزين البيانات التي يقوم المستخدم بإدخالها حال اتصاله، بما فيها أرقام بطاقات الائتمان والحسابات الشخصية.

6) تجنب التفاعل مع الإعلانات

تمتلء الألعاب بالكثير من الإعلانات، خاصة الألعاب الجديدة، وربما تكون الإعلانات هي أشهر طريقة لنشر البرمجيات الخبيثة، فعادة التفاعل مع هكذا إعلانات ينقلك لمواقع تقوم بتحميل برمجيات خبيثة في الخلفية لغرض التربح، وهو ما قد يفسد جهازك بالكامل.

هذه كانت تعليمات خاصة بمستخدم أندرويد، وننصح أيضا بالاطلاع على أفضل تطبيقات الأمان والخصوصية بأندرويد وآيفون (2019).




6 نصائح للأمان خاصة بمستخدم أندرويد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة