أخبار عاجلة
4 ميزات مهمة وغير مسبوقة في «آيفون 11» -
سيارة بدون سائق تسجل رقم قياسياً فى السرعة -
تقنيات واعدة تكشف عن تسربات الميثان سريعًا -
علماء: زرعات الدماغ تمكن البشر من التخاطر -

بعد إطلاق أندرويد 10 بشكل رسمي إليكم أفضل مميزاته

كما هو معلوم للجميع، استغرق أمر اختبار لأحدث إصدار من نظام التشغيل أندرويد 10 عدة أشهر، وفي هذه المدة تعرفنا على معظم المميزات القادمة مع هذا الإصدار الجديد، وكانت لنا محطات عديدة في ذكر المميزات، الآن وبعد أن أصبح أندرويد 10 متاح بنسخته الكاملة والنهائية وبشكل رسمي لبعض المستخدمين، أصبح لزامًا علينا بأن نستعرض سويًا أبرز المميزات القادمة مع هذا الإصدار، وهذا حقًا ما ستحمله مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض فيها أهم المميزات الرئيسية في أندرويد 10، كذلك سنتحدث في بعض النقاط الواجب ذكرها، لذا دعونا نبدأ مباشرة بمقالتنا ونُطيل الحديث في تفصيل مميزاته.

 

d66abeaa4c.jpg

 

أهم المميزات القادمة مع إصدار أندرويد 10:


لعلك لاحظت أننا ذكرنا إصدار أندرويد الأحدث برقم 10، وكما هو معلوم، تمنح جوجل للإصدارات الجديدة من أندرويد أسماء للحلوى، ولكن هذه المرة تغيّرت الأمور، حيث أعلنت الشركة وبشكل رسمي أنها استغنت عن أسماء الحلوى في إصدارات أندرويد القادمة، وسيتم استخدام استراتيجية التسمية بالأرقام، كونها أشمل وأسهل في المفهوم عالميًا.

 

 

مميزات إصدار أندرويد 10:


أولًا: إيماءات التنقل

 

4641b6c5ba.jpg

يعد التنقل بالإيماءات أكبر تغيير يواجه المستخدم مع إصدار أندرويد 10، وتأتي هذه الإضافة بعد محاولة العديد من الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد من إضافة أشكال مختلفة من الإيماءات الخاصة بأجهزة آيفون ولكنها فشلت، على أي حال، الآن وبدلًا من نظام التنقل الافتراضي والمُكوّن من ثلاثة أو اثنين من الأزرار، مع أندرويد 10 سيكون هناك شريط للإيماءات، والأكثر من ذلك أن هذه الإيماءات شبيهة تمامًا مع الإيماءات الحاصلة في أجهزة آيفون من آبل.

على سبيل المثال، سينقلك التمرير السريع لأعلى إلى الصفحة الرئيسية، وسيفتح التمرير السريع مع الاستمرار في قائمة Recents، بينما يفتح التمرير السريع من الشاشة الرئيسية درج التطبيقات، وعند السحب بالتمرير نحو الداخل من جانبي الشاشة سيكون ذلك خاص بزر الرجوع، أيضًا تلقى مساعد جوجل إيماءة جديدة، وذلك من خلال السحب قطريًا باتجاه منتصف الشاشة من أي من الزاويتين السفليتين، ثم تظهر رسوم متحركة قصيرة في الجزء السفلي من الجهاز، بعد فترة وجيزة، سيكون المساعد جاهزًا للعمل.

وإذا كنت تمتلك جاهز بيكسل أو Essential Phone اللذان حاليًا يدعمان أندرويد 10، فيمكنك تغيير نمط التنقل بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم إلى النظام وصولًا إلى الإيماءات وبعد ذلك خيار التنقل في النظام، من هنا يمكنك التبديل بين العديد من الخيارات وهي "التنقل بالإيماءات، أو التنقل بـ 2-button navigation والذي كان افتراضيًا في اندرويد 9، أو التنقل 3-button navigation الكلاسيكي.

 

ثانيًا: الوضع المُظلم على مستوى النظام

 

14ee6eee5c.jpg

الوضع المظلم أو السمة الداكنة، يُعدّ أحد الميزات التي يطلبها مستخدمي أندرويد بشكل متكرر، وبعد سنوات من التطوير والمحاولة، استطاع المطورين الآن إضافة ميزة الوضع المظلم في تطبيقاتهم، أما جوجل فقط قامت بتضمين هذه الميزة على مستوى النظام في إصدار أندرويد 10، وإن كنتم تتذكرون، ومنذ انعقاد مؤتمر جوجل للمطورين I / O 2019 بداية العام الحالي، عمدت الشركة على إضافة الوضع المظلم في تطبيقاتها وخدماتها، على أن يكون هناك الدعم لتطبيق نفس السلوك تلقائيًا، بين النظام والتطبيقات.

على أي حال، مع أندرويد 10 يمكنك تشغيل الوضع المظلم بالانتقال الى الإعدادات ومن ثم العرض وصولًا إلى السمة الداكنة، أو ببساطة يمكنك التوجّه إلى لوحة الإعدادات السريعة ومن هناك فعّل الوضع المظلم.

 

ثالثًا: الرد الذكي:

 

1724e6fe29.jpg

أندرويد 10 يزداد ذكاءً فيما يتعلق بالإشعارات، على سبيل المثال، أثناء استخدامك لأدوات الرفاهية الرقمية "Digital Wellbeing" لإسكات التطبيقات المتوقفة، ستقدم ميزة الرد الذكي "Smart Reply" استجابات وإجراءات سريعة للرسائل الواردة، بحيث يمكنك بسهولة إرسال إجابة من كلمة إلى كلمتين لشخص ما أو النقر على رابط لفتح تطبيق مطابق، وهنا، تنص جوجل على أن الإجراءات المقترحة تعمل مع روابط يوتيوب والعناوين الموجودة في خرائطها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يستخدم أندويد 10 الرد الذكي مع أي من تطبيقات المراسلة المفضلة لديك.

 

رابعًا: تحكّم ومراقبة أفضل للأذونات

 

c8fae77362.jpg

لنكن على صراحة، عندما يتعلق الأمر بالأذونات فإن أندرويد متأخر بعض الشيء عن iOS، ولكن مع إصدار أندرويد 10 فقد أضافت جوجل مدير أذونات جديد يمتلك عناصر تحكم أفضل وأقوى، وهناك أيضًا مربع حوار محدث لأذونات الموقع يظهر عندما يطلب أحد التطبيقات موقع الجهاز، وبدلاً من منح التطبيق الوصول الكامل أو لا شيء، هناك خيار جديد يسمح فقط بالإذن أثناء فتح التطبيق، ويعطل هذا التغيير فور إغلاق التطبيق.

ويمكن الوصول إلى قائمة الأذونات المحدّثة من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم الخصوصية وصولًا إلى مدير الأذونات، هنا، يمكنك معرفة التطبيقات التي لديها إذن للقيام بأنواع معينة من الإجراءات وإبطال الوصول إلى كل إذن حسب الحاجة.

 

خامسًا: تحديثات الأمان من خلال جوجل بلاي

 

68eaa70aca.jpg

بدلاً من انتظار قيام الشركات المصنعة وشركات المحمول بدفع تحديثات أندرويد، يمكن لجوجل الآن إرسال إصلاحات الأمان والأخطاء من خلال متجر جوجل بلاي، بالتالي سيكون هذا الأمر ضمان للشركة وكذلك للمستخدمين أن أي جهاز يعمل بنظام أندرويد 10 لا يحمل أي ثغرات متعلقة بالأمان، وهنا يمكنك البحث يدويًا عن تصحيحات الأمان من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم تبويب الأمان وصولًا إلى خيار تحديث النظام من جوجل بلاي.

 

سادسًا: إيستر إيج "Easter Egg"

 

dd1fb9ab54.jpg

مع إصدار أندرويد 10، قامت جوجل بإخفاء ميزة إيستر إيج "Easter Egg"، فبدلاً من استنساخ Flappy Bird الموجود في إصدارات أندرويد السابقة، يوجد الآن لعبة ألغاز أخرى توفّر ساعات من الترفيه، ومن على إصدار أندرويد 10 يمكنك الوصول إلى إيستر إيج "Easter Egg" بالانتقال الى الاعدادات ومن ثم حول الهاتف وصولًا إلى خيار إصدار أندرويد، هنا قم بالضغط على الخيار عدة مرات وبشكل متتابع، بعد ذلك يمكنك النقر مع الاستمرار على كل عنصر من العناصر التي تظهر على الشاشة لنقلها حول الشاشة.

وللانتقال إلى إيستر إيج، ستحتاج إلى النقر نقرًا مزدوجًا مع الاستمرار على "1" حتى تدور وتصنع "Q" ووضعها فوق "0"، وعندما تكون في مكانها، اضغط بسرعة على كلمة أندرويد، على أن ينقلك ذلك إلى لعبة الألغاز هذه.

 

متى سيتم تحديث هاتفي؟

 

9a6a7fab61.jpg

كما أشرنا سابقًا، وفّرت جوجل إصدار أندرويد 10 أولًا لهواتف جوجل بيكسل جميعها، وهي متاحة حاليًا لجميع حملة هواتفها حول العالم، بعد ذلك بأيام قليلة، حصل كلٍ من هاتف Essential Phone و Xiaomi Redmi K20 Pro على أندرويد 10.

الأهم من ذلك، هو بموعد إطلاق أندرويد 10 لباقي الهواتف الذكية، على رأسها أجهزة سامسونج وإل جي وهواوي وغيرها، هنا سيكون الإطلاق حسب ما تراه الشركة المصنعة مناسب لها، حيث كل شركة سيكون لها إعلان عن مجموعة الهواتف التي ستحصل على أندرويد 10، والأهم من ذلك، أن أندرويد 10 سيكون متاح على العديد من الهواتف قبل نهاية العام الحالي، وهذا يُعدّ تغيير في نظام الإطلاق، وليس كما هو الحال مع إصدارات أندرويد الأقدم، والتي عادةً تتأخر بالوصول إلى هواتف المستخدمين.

 

كلمة أخيرة:

 

كان هذا موضوع مقالتنا لهذا اليوم، والتي تحدثنا فيه عن أفضل 5 ميزات رئيسية قادمة مع أحدث إصدار لنظام أندرويد، ولعل كلٍ من السمة الداكنة والتنقل بالإيماءات هي الميزات الأبرز مع هذا الإصدار، وطبعًا سيكون لنا صولات وجولات قادمة نتحدث فيها عن ميزات وحيل أخرى مدفونة في هذا الإصدار.



بعد إطلاق أندرويد 10 بشكل رسمي إليكم أفضل مميزاته

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة