أخبار عاجلة
Ni no Kuni: Wrath of the White Witch تحصل على عرض الإطلاق -
إستعراض ديمو لعبة Marvel’s Avengers بمعرض طوكيو -

تعرف علي طابعات Ink Tank ... المميزات والعيوب

لا شك إن إمتلاك طابعة يعد من الأمور الهامة والذي يساعدك علي إنجاز وطباعة أعمالك المكتبية. ولكن الكثير منا لا يفضل شراء طابعات نظرا للتكلفة الباهظة بداية من سعر شراء الطابعة نفسها إلي تكاليف التشغيل من شراء أحبار أو صيانة دورية. وللعلم يوجد نوعان من الطابعات, طابعات الأحبار أو Ink jet وهي تقوم بإستخدام الأحبار للطباعة وغالبا ما تصلح للإستخدام المنزلي أو المكتبي البسيط حيث أنها مخصصة لحجم طباعة أقل نوعا ما من طابعات الليزر أو LaserJet وهي الأعلي سعراً حيث أنها موجهة للأعمال التجارية أو لطباعة أعداد كبيرة وغالبا ما تكون أكثر سرعة من طابعات Inkjet.

7b271680d5.jpg

ورغم أن طابعات الأحبار تكون أقل سعرا إلا أن تكلفة شراء الأحبار الخاصة بها تكون باهظة نوعاً ما علي العكس تماماً في طابعات الليزر حيث تكون تكلفة الطابعة نفسها عالية جدا في حين أن تكاليف شراء الأحبار أو Cartridges الخاصة بها تكون أقل من نظيرتها في طابعات inkjet. وهو ما يجعل البعض يستخدم أحباراً غير أصلية أو يقوم بإعادة تعبئة الأحبار القديمة وذلك لتقليل تكلفة تشغيل الطابعة ولكن هذه الأحبار تقوم بإنتاج أعداد أقل من المفروض من حيث الطباعة كما أنها تؤثر علي جودة المطبوعات وقد تعرض الطابعة نفسها للتلف. وفي الحالتين نجد أن تكلفة تشغيل الطابعات علي مدار عمرها الإفتراضي قد تكن أكبر من تكلفة شراء الطابعة نفسها. وهو ما أدي إلي قيام الشركات المنتجة للطابعات بطرح فكرة طابعات تسمي Ink Tank.

طابعات Ink Tank هي تماما مثل فكرة السيارة والوقود. حيث تحتوي الطابعة علي خزان داخلي مقسم إلي عدة أجزاء يكون كل جزء منها خاص بلون من الوان الطباعة إذا كانت الطابعة تدعم طباعة الالوان. ويتم إضافة الحبر السائل داخل هذا الخزان بدلا من من شراء وحدة كاملة و تركيبها كما كان الحال في طابعات Inkjet أو LaserJet. وقد تم طرح أولي طابعات Ink Tank عام 2014 عن طريق شركة Epson الشهيرة ثم توالت الإصدارات من باقي الشركات المصنعة مثل Canon و HP. 

c91a0c6f7b.jpg

وتقوم الشركات بتوفير هذا الحبر السائل لكل طابعة في شكل زجاجات بدلا من وحدات الأحبار التقليدية علي أن يتم إضافة كمية قليلة منها في هذا الخزان عندما تحتاج الطابعة إلي أحبار جديدة وهو ما يساعد في تقليل تكلفة التشغيل بعد شراء الطابعة. وتتميز تلك الأحبار بإنتاجية عالية جداً مقارنة بالأحبار التقليدية. علي ان يقوم المستخدم بشراء أحبار جديدة بعد نفاذ تلك الزجاجات. وعلي الرغم من المميزات الإقتصادية الهائلة لهذه الطابعات إلا أنها في الحقيقة تكون أكثر بطىء من الطابعات العادية كما تكون تكلفة شراء الطابعة نفسها عالية نوعاً ما مقارنة بطابعة حبر أو ليزر تحمل نفس المواصفات.

وإذا قمنا علي سبيل المثال بإستعراض إحدي طابعات Ink Tank من طراز HP وهي طابعة HP Ink Tank 415 سنجد أن سعر هذه الطابعة وقت كتابة هذا المقال هو حوالي 180 دولار أمريكي وسعر مجموعة زجاجات الحبر لهذه الطابعة حوالي 40 دولار أمريكي وتكفي هذه المجموعة طباعة حوالي 6000 إلي 8000 ورقة بحسب موقع HP علما بإن سرعة الطابعة تبدأ من 8 ورقة / دقيقة في حالة الطباعة بدون الوان وجودة عالية و تصل إلي 19 ورقة / دقيقة في حالة الطباعة بدون الوان وجودة متوسطة.

fe52c6bd6e.jpg

وفي حالة دفع نفس التكلفة, ستكون قادراً علي شراء طابعة Ink jet من طراز HP وهي طابعة HP Officejet Pro 8710 و سعر هذه الطابعة وقت كتابة هذا المقال هو حوالي 160 دولار أمريكي وسعر مجموعة الأحبار الخاصة بها قد يصل إلي 150 دولار أمريكي. وتكفي هذه المجموعة لطباعة حوالي 1000 إلي 2000 ورقة بحسب موقع HP علما بإن سرعة الطابعة تبدأ من 22 ورقة / دقيقة في حالة الطباعة بدون الوان وجودة عالية و تصل إلي 35 ورقة / دقيقة في حالة الطباعة بدون الوان وجودة متوسطة.

d387b01a12.jpg

من كل ما سبق نستنتج أنه بالحصول علي طابعات Ink Tank ربما تحصل علي طابعة أقل من حيث السرعة والمواصفات مقارنة بطابعة Inkjet أو Laserjet بنفس السعر ولكن بالتأكيد ستحصل علي مدار العمر الإفتراضي للطابعة علي أقل تكلفة تشغيل ممكنة و كذلك أقل متوسط تكلفة لطباعة الورقة الواحدة.



تعرف علي طابعات Ink Tank ... المميزات والعيوب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة