ما هو الـ PCIe 4.0 ومتى يجب عليك الترقية إليه؟

من المعروف أن أي إصدار جديد لأي قطعة أو برنامج في أجهزتنا سيعمل بشكل أكثر سلاسة وسرعة من الإصدار السابق له خاصةً مع الأجهزة العتادية، حيث كان لنا موعد سابق مع نظرة مُفصلة حول فتحات التوسعة PCIe، وها نحن اليوم بصدد الحديث عن الإصدار الجديد منه PCI Express 4.0 الذي طال انتظاره وصل أخيراً لأجهزة الكمبيوتر، على الأقل إن قمت بشراء جهاز كمبيوتر جديد أو تحديث الجهاز الخاص بك يمكنك اختيار PCIe 4.0 الأسرع بكثير من الإصدار 3.0 الحالي، ولكن ما هو PCIe 4.0؟ هل سيساعد نظامك في التمهيد بشكل أسرع؟ إليك الميزات الجديدة في السطور القادمة.
31ae143f37.jpg

ما هو الـ PCIe عموماً؟

يعد معيار (Peripheral Component Interconnect Express (PCIe اتصالاً شائعًا باللوحة الأم، يسمح بالتعامل مع وحدات مُختلفة من أجهزة النظام بالتواصل مع اللوحة الأم وأجزاء أخرى من النظام الخاص بك، على وجه التحديد تتعلق PCIe ببطاقات توسيع النظام مثل بطاقة الرسومات (GPU) أو بطاقة الصوت أو بطاقة Wi-Fi أو M.2 NVMe SSD.

كما هو الحال مع مُعظم الأشياء كلما ارتفع الرقم زادت سرعة الاتصال، هذا الإصدار هو التكرار الرابع للمعيار حيث تم نشر تفاصيل معيار PCIe 4.0 مرة أخرى في منتصف عام 2017، ومع ذلك فقد استغرق الأمر حتى الآن لأي شركة تصنيع اللوحة الأم أو شرائح تطبيق المعيار الجديد على الأجهزة القادمة.

إقرأ أيضاً: هل تختلف السرعة عند توصيل هارد الـ NVMe علي منفذ PCIe و M.2؟

8cfb0e115b.jpg

تأتي فتحات PCIe بعدة أحجام: x1 و x4 و x8 و x16، توضح الأرقام عدد الممرات الموجودة في فتحة PCIe، المزيد من الممرات تساوي اتصال بيانات أسرع، تعمل مُعظم بطاقات التوسع الحديثة بشكل أفضل في فتحة x16، هذا لأنه يحتوي على أسرع مُعدل لنقل البيانات، على سبيل المثال سوف تستخدم وحدة معالجة الرسومات الحديثة فتحة x16 لنقل البيانات بسرعة لضمان تجربة لعب سلسة ومُتسقة.

باستثناء واحد لعامل الشكل بطاقات التوسع المُستندة إلى M.2 غير مُتوافقة مع تخطيط ممر PCIe القياسي، بدلاً من ذلك تستخدم بطاقات توسيع M.2 اتصالات PCI Express M.2 إما بطريقين أو أربعة ممرات ليحل PCIe M.2 بذلك محل معيار mSATA الأقدم.

هل الـ PCIe 4.0 أسرع فعلاً؟

2d3c0ce8b7.jpg

نعم PCIe 4 أسرع من الجيل السابق PCIe 3، إنه أسرع مرتين تقريبًا مما يضاعف معدل نقل البيانات إلى 16 جيجابت في الثانية (G / Ts)، ومع ذلك لا يعد G / Ts مقياسًا مفيدًا لنقل البيانات بالنسبة للغالبية العظمى من الأشخاص، بعبارات أكثر فائدة تحتوي فتحة x16 PCIe 4.0 على نقل بيانات في اتجاه واحد يصل إلى 32 جيجابايت / ثانية، هذا يعني أنه يمكنك الحصول على تدفق 64 جيجابايت / ثانية كحد أقصى في كلا الاتجاهين، ومع ذلك فإن استخدام كمية أكبر من 64 جيجا بايت / ثانية هو أمر مخادع بعض الشيء لأنك لا تحقق هذا المعدل في اتجاه واحد.

ما هي الأجهزة التي يعمل PCIe 4.0 على تسريعها؟

ستتلقى بعض أجزاء الأجهزة دفعة أداء PCIe 4.0 أكبر من غيرها، تؤثر تحديثات PCIe على بطاقات توسيع النظام لديك مثل Wi-Fi و Ethernet وبطاقة الرسومات، ومع ذلك لا يوفر التحديث دائمًا دفعة فورية، لأن بعض أجهزة النظام لديك تعمل بالفعل على قدرتها، خذ بطاقة الرسومات الخاصة بك فكرة تعزيز قدراتها كبيرة أليس كذلك؟

9394b27482.jpg

حسنًا ما لم تكن تتمتع بدقة تبلغ 3840 × 2160 بمعدل تحديث قدره 144 هرتز، فلن تتصدر حتى معيار PCIe 3.0 الحالي، تُظهر الأبحاث التي أجرتها إنتل حول تأثير ألعاب PCIe 4.0 أن الأجهزة الحالية لا تزال تعاني من فجوة في الأداء قبل تجاوز المعيار الحالي، تحقق من الجدول أعلاه، الذي يعرض تفاصيل عرض النطاق الترددي للقرارات مُختلفة.

تأتي أكبر مكاسب الأداء الفوري لـ PCIe 4.0 في مساحة تخزين النظام لديك، تدعم SSD من سلسلة Corsair's Force Series MP600 M.2 PCIe 4.0 وبهذا فإن معدلات نقل البيانات تصل إلى 5GB / s - وهذا سريع! عليك أن تفترض أن الزيادة الكبيرة في درجة الحرارة ترافق زيادة سرعة PCIe 4.0 وهذا شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار.

هل يمكنني شراء الأجهزة التي تستخدم PCIe 4.0؟

46331bec3c.jpg

إن إدخال أجهزة جديدة تدعم PCIe 4.0 هو ما يلفت انتباه الشركات والمستهلكين على حد سواء، لكن عندما يتعلق الأمر بمجموعة شرائح AMD X570 عليك الانتباه، حيث تستمر سلسلة Ryzen من وحدة المعالجة المركزية AMD من استخدام نفس مقبس المعالج: AM4.

وحدة Ryzen CPU الخاصة بك قابلة للتبديل لأي لوحة أم بمقبس AM4 بغض النظر عن الجيل المُعالج، الفرق الآن بالنسبة لأصحاب وحدة المُعالجة المركزية AMD هو أنه إذا كنت تريد الاستفادة من معيار PCIe 4.0 الأسرع فأنت بحاجة إلى لوحة أم جديدة مُصممة وفقًا للمعايير الجديدة.

تدعم شرائح AMD X570 الجديدة PCIe 4.0 خارج الصندوق، قبل الإعلان كانت عمليات إضافة التحديثات غير المُباشرة تضيف دعم PCIe 4.0 إلى بعض اللوحات الأم من AMD خاصةً طرازات X470 و X370 ذات المواصفات الأعلى، ولكن نظرًا لمُتطلبات معيار PCIe 4.0 لا يمكن إجراء تحديثات بأثر رجعي لكل مجموعة شرائح وبالتالي لن تصدر AMD تحديثات PCIe 4.0 للشرائح الحالية.

5e591bb5bc.jpg

من جهة آخرى يمكنك شراء نظام تخزين مُجهز مُسبقًا لـ PCIe 4.0، في مؤتمر Computex 2019 وهو مؤتمر عالمي لتطوير الكمبيوتر، أعلنت Gigabyte عن وجود محرك فاحش 8 تيرابايت PCIe 4.0 SSD، من الناحية الفنية يوجد أربعة مُحركات أقراص صلبة سعة 2 تيرابايت تم دمجها في بطاقة توسعة واحدة مُصممة على نمط وحدة معالجة الرسومات (GPU) ويبلغ معدل القراءة والكتابة المذهل 15000 ميجابايت / ثانية.

إذا كان هذا يبدو شبيهاً بالإفراط فقد أطلقت جيجابايت أيضًا AORUS NVMe Gen4 SSD، تبلغ سرعة قراءة فيه حوالي 5000 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة تبلغ 4،400 ميجابايت في الثانية، AORUS يأتي في أحجام 1TB أو 2TB.

متى سيأتي الجيل الخامس منه إذاً؟

مثلما بدأ PCIe 4.0 حديثاً في إطلاق السرعة، بات الأشخاص يتطلعون بالفعل إلى PCIe 5.0، وذلك لأن مجموعة PCI Special Interest Group مُطورو معيار PCIe أعلنت عن PCIe 5.0 بعد فترة وجيزة من وصول أجهزة الجيل الرابع منه إلى السوق، تصل مواصفات PCIe 4.0 النهائية بعد عامين من الموعد المُحدد مما تسبب في بعض التداخل بين الاثنين، سوف يضاعف PCIe 5.0 عرض النطاق الترددي لنقل البيانات مرة أخرى، وهذا يعني زيادة إلى 32G / Ts أو معدل نقل في اتجاه واحد يصل إلى 64GB / ثانية.

إليك المزيد: مُراجعة لأفضل أجهزة الابتوب بكافة التصنيفات لعام 2019

إذاً، هل يجب علي الترقية لهذا الإصدار؟

6b6a063235.jpg

تكمن الصعوبة هنا في معرفة أين تتجه أجهزة الكمبيوتر، استقبال PCIe 4.0 مُخيب للآمال لأنه من المُحتمل أن يكون ذلك بسبب حقيقة أن مُعظم الأجهزة لا تستخدم معيار PCIe 3.0 الحالي بالإضافة إلى المعرفة أنه خلال العامين إلى الخمسة أعوام المقبلة سيبدأ PCIe 5.0 في إدخال إنتاج الأجهزة، إذاً التأخر في التعامل مع PCIe 4.0 يخلق وضعاً صعباً، فأن كنت ترغب بالفعل بالترقية ولديك بعض المال فذلك يستحق.



ما هو الـ PCIe 4.0 ومتى يجب عليك الترقية إليه؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة