أخبار عاجلة
سامسونج تسخر من جهاز آيفون 11 -

أوبرا مقابل Vivaldi: أيهما أخصّ والأغنى بالمميزات ؟

في يوم من الأيام، كان هناك فقط متصفّح Internet Explorer، والذي كان من المفترض أن يكون الأفضل لكن الأمور تغيرت مع إطلاق فايرفوكس من موزيلا وكذلك كروم من جوجل، عندها أدرك مستخدمو الإنترنت كيف يكون أو ما هو الأفضل، من ناحيته تم بناء كروم على مشروع Chromium، وهو مشروع ويب مفتوح المصدر للنظام الأساسي، ومع إطلاق Chromium ظهر عدد كبير من متصفحات الطرف الثالث مثل Opera و Vivaldi وغيرهم ممن يتطلعون إلى التغلب على كروم في لعبته الخاصة.

d0d5bcdfed.jpg

من ناحيته هذه المتصفحات ذات خصوصية وأمانًا، أو هكذا تُطالب، فضلًا عن تقديمها لميزات تستحق النظر إليها مرتين، ولطالما كان أوبرا مُفضّل للملايين، حتى عندما كان محرك Presto الخاص بها، بالمقابل متصفّح Vivaldi والذي يسعى للاستيلاء على حصة من مستخدمي الإنترنت المتنامية في جميع أنحاء العالم.

عمومًا دعونا في هذه المقالة، نرى كيف يمكن مقارنة هذين المتصفحين وما يقدّمه كل منهما من حيث الخصوصية والأمان والميزات ودعم أنظمة التشغيل، ولكي لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة:

1. المنصات المدعومة:

يتوفر أوبرا لجميع أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب مثل أندرويد و iOS وويندوز و macOS و Linux وحتى الهواتف الذكية الأساسية القائمة على جافا، كما يمكنك أيضًا تثبيت Opera على عصا USB وتحملها في جيبك، وكانت أوبرا شائعة دائمًا بين مستخدمي الهواتف الذكية، بالإضافة إلى ذلك، لدى الشركة بعض النكهات الأخرى التي تُقدّمها للمستخدمين مثل Opera Touch، وهو عبارة عن متصفح على الهواتف الذكية حائز على جوائز لخفته وسرعته، ثم هناك Opera Mini الذي تم تصميمه للهواتف الذكية الضعيفة والتي تعمل بنظام أندرويد.

بالمقابل متصفّح Vivaldi هو المنتج الجديد على الطاولة، وحاليًا هو متاح فقط على أنظمة تشغيل سطح المكتب مثل ويندوز و macOS و Linux، ونظرًا لأن Vivaldi متاح فقط على سطح المكتب، فسوف نقوم بمقارنته بمتصفّح أوبرا على ويندوز، ونأمل أن تزيد Vivaldi من عملها وأن تطلق متصفّحها على الهواتف المحمولة.

2. التصميم وواجهة المستخدم:

كل من أوبرا و Vivaldi لديها تصميم أو تخطيط مماثل، حيث يوجد شريط العناوين في الجزء العلوي والذي لا يمثل عقلاً ولكن الأصل الحقيقي هو الشريط الجانبي المفقود في المتصفحات الشائعة مثل كروم وفايرفوفكس، حيث في أوبرا يمكنك تحرير الشريط الجانبي لإضافة اختصارات إلى مواقع الويب، وهناك بعض التطبيقات المدعومة افتراضيًا، ناهيك عن موجز للأخبار، وما إلى ذلك.

e3c1d4af66.jpg

وبالمثل، يستضيف Vivaldi العديد من الاختصارات في الشريط الجانبي مثل البحث والإشارات المرجعية والملاحظات والمزيد، علامات التبويب العمودية غير معروفة في المتصفحات الأخرى. كما هو الحال في Opera ، يمكنك تعديل هذه الاختصارات في Vivaldi وتخصيصها حسب رغبتك.

aa59162e0f.jpg

3. الخصوصية والأمن:

كل من متصفّح Opera و Vivaldi قادم بمزايا مهمة في هذا المجال، على سبيل المثال، يأتي متصفّح Opera في سطح المكتب وعلى الهواتف الذكية بشبكة VPN مجانية وغير محدودة، مع دعمها اختيار المواقع بشكل يدوي، وعلى الرغم من أن سياسة الخصوصية الخاصة بها تنص على أنه لا يتم تسجيل أي بيانات عند استخدام VPN، فإن الخدمة نفسها تعمل كأنها وكيل، بمعنى آخر تعم شبكة (VPN) الحقيقية مع كل حركة مرور الإنترنت التي تنتقل من وإلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن شبكة أوبرا VPN تعمل فقط داخل المتصفح، ولا يوجد أي ذكر عما إذا كانت مشفرة من نهاية إلى نهاية.

07788381cf.jpg

كما ويتضمن المتصفّح أداة مانعة للإعلانات بشكل افتراضي، لذلك إذا كنت تبحث عن حل لائق يحمي هويتك في معظم الأحيان ويسمح لك بالوصول إلى المواقع المحجوبة في بلدك بسهولة، يمكنك الاعتماد على أوبرا.

بالمقابل لا يحتوي Vivaldi على خيار VPN، لكن هناك الكثير من إعدادات الأمان والخصوصية لإبقائك سعيدًا، في حين أن المتصفحات الأخرى مثل كروم تعمل على تخزين وتتبع البيانات حتى عندما تستخدم وضع التصفح المتخفي، فإن Vivaldi لا يخزن ملفات تعريف الارتباط وملفات temp في Private Window، حيث في الواقع يتم تشفير جميع البيانات التي تتم مزامنتها بين الأجهزة تشفيرًا تامًا وباستخدام كلمة مرور معينة من قبل المستخدم لا يمكن الوصول إليها.

174992208c.jpg

وفي معظم المتصفحات، كل ما تكتبه في شريط العناوين واستعلامات البحث وعناوين URL يتم تتبعه وإرساله إلى خادم، ولكن في Vivaldi يتم إيقاف تشغيل هذا الإعداد افتراضيًا على الرغم من أنك قد تختار تمكينه إذا كنت لا تريد البحث التنبئي.

4. ميزات أخرى:

Cryptocurrency هي الكلمة الطنانة هذه الأيام، حيث يأتي متصفح Opera بمحفظة مشفرة للمستثمرين الذين يدعمون عددًا من العملات الرقمية بما في ذلك Bitcoin و Ethereum و Tron، حيث تعمل هذه المحفظة على تسهيل الاستخدام وتسريع عملية التنقل، بالمقابل هذه الميزة غير مدرجة في متصفح Vivaldi.

935cc4d44e.jpg

شيء آخر، يأتي كلٍ من Opera و Vivaldi مع ميزة Snapshot حيث يمكنك التقاط لقطة شاشة انتقائية من الشاشة وحفظها، ومع ذلك، يمضي Vivaldi خطوة واحدة إلى الأمام ويسمح لك بتدوين الملاحظات وحفظها مباشرة داخل المتصفّح للوصول السريع من خلال الشريط الجانبي، وما هو أكثر يمكنك إدراج لقطات شاشة وحتى إرفاق ملفات بهذه الملاحظات للرجوع إليها مستقبلاً وتنظيمها في مجلدات.

d2ab2a3ada.jpg

وفي أوبرا وحدة، هناك اختصارات مهمة في الشريط الجانبي غير متاحة في أي متصفّح، حيث توفّر لك هذه الاختصارات الوصول السريع لبعض أشهر التطبيقات أمثال واتساب وتيليجرام وفيسبوك ماسنجر و VK، مما يجعل من السهل الدردشة والتنقل أثناء ضغط العمل، على أن يدعم كل اختصار العمل في نافذة خاصة.

2246423ea3.jpg

ميزة أخرى وهي متاحة فقط على متصفّح Vivaldi، حيث أنا كمُدوّن، أقوم بفتح عشرات علامات التبويب، لذلك أجد صعوبة في الانتقال بين علامات التبويب الخاصة بي سواء كان ذلك للعمل او بشكل شخصي، لكن متصفّح Vivaldi يأتي بميزة أكثر من رائعة تحمل اسم Stacks، وببساطة شديدة مهمة هذه الميزة هي تجميع علامات تبويب مماثلة في علامة تبويب واحدة، على سبيل المثال لديك 5 علامات تبويب مفتوحة لموقع ما، بدلًا من وجود 5 نوافذ سيتم تجميعها في نافذة واحدة بحيث يمكنك الوصول للـ 5 تبويبات بكل سهولة ويسر وبشكل منظم للغاية.

663d4010af.jpg

وتمامًا مثل Vivaldi ، يتيح لك Opera أيضًا تدوين الملاحظات وإرفاق الملفات والروابط ومقاطع الفيديو ولقطات الشاشة وصفحات الويب مباشرة داخل المتصفّح، لكن أوبرا يفعل ذلك بشكل أفضل، بحيث أولاً يمكنك مزامنة جميع هذه البيانات عبر جميع المنصات بما في ذلك تطبيقات سطح المكتب والتطبيقات المحمولة، ثانيًا سوف تضطر إلى مسح رمز الاستجابة السريعة لإجراء الاتصال مما يجعل المتصفّح أكثر أمانًا.

785e726073.jpg

أخيرًا، مع متصفّح Opera يمكنك أيضًا تخصيص تجربة متابعة الأخبار، ولك عن طريق إضافة خلاصات RSS المفضلة لديك، وعلى الرغم من أنه أمر جيد، إلا أنني أفضّل استخدام Flipboard أو Feedly.

في الختام:
يقدم كل من Opera و Vivaldi عددًا من الميزات التي تفتقدها ببساطة المتصفحات الشائعة مثل كروم وفايرفوكس، وعلى الرغم من أنها قد تبدو متشابهة في طبيعتها وتستلهم من بعضها البعض بسبب تاريخها المشترك، إلا أن هناك اختلافات، حيث يُقدّم Opera شبكة VPN مع مانع أفضل للإعلانات، فضلًا عن دعم الأنظمة الأساسية ومحفظة عملة رقمية مشفرة للمستخدمين المتقدمين، بالمقابل يُعدّ متصفّح Vivaldi أكثر قابلية للتخصيص من حيث عناصر واجهة المستخدم، ويوفر مزيدًا من الخصوصية والأمان في البحث والتصفح، وتعد ميزة إدارة علامات التبويب الخاصة به مذهلة للغاية.

لذلك نختصر عليك الأمر، استخدم متصفّح Vivaldi في عملك اليومي لأنه يساعد على التصفح بشكل أسرع، وعندما ترغب في عدم الكشف عن هويتك، استخدم Opera لأنه يحتوي على VPN ويسمح لك بفتح صفحات محظورة.



أوبرا مقابل Vivaldi: أيهما أخصّ والأغنى بالمميزات ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة