طَريقة بسيطة للتعرف على التطبيقات التي تَستخدم موقعك الجُغرافي

أثناء تثبيت التطبيقات من الشائع مُواجهة التطبيقات التي تَسعى للحصول على إذن للوصول إلى موقعك، غالبًا ما تمنح الإذن بدون تفكير حقيقي لأنه يلزمك تثبيت بعض التطبيقات على جهاز Android، بالنسبة إلى تطبيقات معينة مثل خرائط Google من الجيد جدًا منه أذونات الموقع ليعمل بشكل سليم، وبنفس الوقت هناك الكثير من التطبيقات ليس لها أي سبب على الإطلاق لمعرفة موقعك مثل تطبيق الحاسبة وواتساب أو فيسبوك وبعض البرامج الأخرى التي بأمكانها تأدية المهمة المطلوبة دون منحها أذن الوصول إلى موقعك الجغرافي، لذا ننصحك بإعادة النظر في التطبيقات الحاصلة على مثل هذا الأذن وهل هي حقاً بحاجة له أم أن هناك مآرب أخرى لها!

cbcec09688.jpg

تَعرف على التطبيقات التي تَستخدم موقعك الجُغرافي إنطلاقاً من جهازك

92dec7ffa0.jpg

لاحظ أن هذه الخطوات تعمل بشكل مثالي على إصدارات أندرويد من 6.0 إلى 8.0، وستكون مُشابهة أيضًا للإصدارات الأخرى من Android، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى الإعدادات والنقر على قائمة التطبيقات - Apps، يؤدي القيام بذلك إلى فتح قائمة بالتطبيقات المثبتة على جهازك المحمول، في بعض الهواتف قد تجد تبويب الأذونات - permissions قبل الدخول إلى التطبيقات.

إقرأ أيضاً: معرفة ما هي التطبيقات التى تعمل فى الخلفية وتسبب بطئ هاتفك

cdc2adfe9f.jpg

بعد الدخول إلى الطبيقات المُثبتة على جهازك انقر فوق علامة القائمة (النقاط الثلاث في الزاوية العلوية) وحدد خيار أذونات التطبيق - App permissions يؤدي القيام بذلك إلى فتح شاشة جديدة بها جميع الأذونات المُختلفة المُتاحة والمُستخدمة على جهازك من الحساسات والتقويم وجهات الاتصال والكاميرا والمايكروفون والموقع أيضاً الذي سنقوم بالدخول إليه في حالتنا اليوم.

f3456df5c5.jpg

بعد الولوج إلى قائمة التطبيقات التي تم مَنحُها أذن الوصول إلى الموقع، ستجد أمام كل تطبيق خيار لتمكين أو تعطيل الوصول إلى الموقع، بالنسبة إلى التطبيقات التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى موقعك سيتم تشغيل المفتاح (باللون الأزرق) وإيقاف تشغيله (باللون الرمادي) للتطبيقات التي لا يمكنها الوصول إلى موقعك.

يُمكنك من خلال هذه القائمة التي تضم جميع البرامج الني تصل إلى موقعك بالتحكم فيها جميعاً وإعادة النظر في التطبيقات التي تستخدم هذا الأذن ولا داعي لمنحها إياه، وبالطبع ستجد العديد من التطبيقات التي تتطفل على هذه الميزة ولا ندري ما الذي تقوم به في الخلفية مثل تطبيق الآلة الحاسبة أو حتى المعرض وغيرها الكثير ما حاجة مثل هذه التطبيقات إلى موقعك؟ يمكن إيقاف الأذن لمثل هذه التطبيقات وتركه يعمل لتطبيقات بحاجته فعلاً مثل تطبيق الخرائط أو الطقس لحاجتهم لمثل هذا الأذن لعرض حالة الطقس وغيرها.

فد يهمك: كيفية التخلص من الاعلانات التي تظهر على شاشة القفل للأندرويد

تَعرف على التطبيقات التي تَستخدم موقعك الجُغرافي إنطلاقاً من برنامج خارجي

15778699c7.jpg
في حين أن العملية تبدو بسيطة إلى حد ما، إلا أن هناك بعض التطبيقات الخارجية التي يمكن أن تساعد في التحكم في إذونات الموقع على أجهزة الأندرويد، أحد هذه التطبيقات هو Ops، لكن للأسف هذا التطبيق لا يعمل إلا مع الأجهزة التي حصلت على صلاحيات الرووت، إن لم يكن جهازك مرووت فاطلع على إحدى مقالاتنا حول هذا الأمر أو قم بتطبيق الخطوة الأولى كما وضح أعلاه.

هناك الكثير من الأذونات التي قد تتطلبها التطبيقات أثناء كل عملية تثبيت، ستعتمد الأذونات التي تمنحها عليك ويجب أن تخضع عادةً لمقدار ثقتك بالتطبيق، كقاعدة عامة قد تحتاج إلى تخصيص بعض الوقت لدراسة الأذونات التي يطلبها التطبيق أثناء التثبيت بدلاً من منحه ذلك دون أن تكون متأكدًا بنسبة 100٪ مما توافق عليه.

بالنسبة إلى التطبيقات التي تحصل على إذن الموقع وأي نوع من طلبات الإذن، تأكد من أنه يمكنك بشكل معقول ربط الإذن الذي تبحث عنه عن الميزة التي يعمل التطبيق على تنفيذها، وبهذه الطريقة ستتأكد من أنك تمنح حق الوصول للميزات الأساسية للأداء الأمثل للتطبيقات فقط وليس مجرد الضغط على زر منح بشكل مُتتالي للتخلص من هذه الواجهة وفتح التطبيق والبدء باستخدامه وبعدها الوقوع في العديد من المشاكل.



طَريقة بسيطة للتعرف على التطبيقات التي تَستخدم موقعك الجُغرافي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة