أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس


خداع خاصية التعرف على الوجه في S10 بسهولة شديدة

قامت القناة الأشهر في مجال التقنية Unbox Therapy بعمل اختبار لميزة فتح الشاشة بواسطة الوجه في هاتف سامسونج S10 الأحدث وكانت المفاجئة والتي فاقت التوقعات. فمن المعروف أن تقنيات التعرف على الوجه في هواتف الأندرويد هى نموذج بدائي للغاية ولا تقارن ببصمة الوجه Face ID الخاصة بعائلة الآي فون X لكن كانت المفاجئة أن هاتف سامسونج كان يفتح الهاتف ليس لصورة بل لفيديو عادي. قامت القناة بتشغيل فيديو على هاتف وتوجيه S10 إلى هذا الفيديو فقام بفتح الهاتف. لكن للأمانة فسامسونج نفسها قالت أنها لا تنصح باستخدامها وأن البصمة آمنة وهى الوسيلة المفضلة لتأمين الجهاز.


سبوتيفاي تقاضي أبل في الاتحاد الأوروبي

أعلنت شركة سبوتيفاي مقاضاة شركة أبل في المفوضية الأوروبية بتهمة استخدام ممارسات غير عادلة تجارياً. وذكرت الشركة أن أبل تحصل منها على حصة 30% وفي نفس الوقت توفر ميزة منافسة وهى Apple Music مما يجعل سبوتيفاي في موقف صعب لأنها لا يمكنها رفع سعر الاشتراك لتعويض عمولة أبل لأن هذا سيجعل سعر أبل أكثر جذباً للعملاء. وفي حال قررت جعل الاشتراك بسعر منافس لأبل فهذا سيجعل عائدات الشركة منخفضة ولن تستطيع تقديم عروض أسعار قوية لشركات الانتاج. أما إذا قررت جعل الاشتراك متوفراً فقط من موقع الشركة مثلما فعلت نت فليكس لتجنب دفع أي رسوم لأبل فهنا سيتم معاقبتها من أبل بأن تنفقد بعض المزايا الخاصة بالنظام بأن يتم إيقاف الخدمة من العمل على ساعة أبل وسيري وسماعة HomePod وبهذا فإن أبل تمارس تصرفات تجارية غير عادلة. وحتى الآن لم ترد أبل على الشكوى. ويذكر أن سبوتيفاي شركة سويديه الأصل ومؤسسة في دولة لوكسمبرج وهذا سبب لجوءها للقضاء الأوروبي وليس الأمريكي.


تيم كوك يغير اسمه في تويتر إلى تيم أبل بعد اجتماع ترامب

في اجتماع مستشاري ترامب لقوانين وحقوق العمال والذي من ضمنهم تيم كوك قام ترامب بمدح تيم وقال له “أشكرك على وضع مبالغ واستثمارات كبيرة في أمريكا يا تيم أبل” أي بدلاً من أن يخاطبه بـ تيم كوك قال تيم أبل. وبعدها قام تيم كوك بتغيير اسمه على تويتر ليصبح تيم أبل (قام بوضع علامة أبل بدلاً من Cook). شاهد فيديو ترامب:


سامسونج S9 يفقد قيمته ضعف معدلات آي-فون X

قامت مؤسسة bankmycell بتتبع سعر بيع الآي فون X ومنافسه من سامسونج S9 لمعرفة تأثير الزمن على سعر البيع ومدى فقدان الهاتف لقيمته. وقال التقرير أن S9 يفقد قيمته بضعف معدلات انخفاض قيمة X وأوضح بأن S9 عند صدوره كان بسعر 720$ لكن من يريد بيعه بعد 9 أشهر كان يباع بـ 290$ أما من اشترى الآي فون X بسعر 999$ وبعد 9 أشهر كان يبيعه بـ 690$ وهذا يعني أن هاتف سامسونج فقد 59.72% من سعره بينما فقد الآي فون 30.93% من سعره في نفس الفترة الزمنية.


مصانع أبل تبدأ الانتاج الكثيف للآي باد وال AirPods

كشفت عدة مصادر أن مصانع أبل بدأت بالفعل الإنتاج الكثيف لجهاز آي باد جديد وكذلك سماعة AirPods الجديدة. المصادر أكدت بأن أبل طلبت الإنتاج بالطاقة القصوى وهذا يعني أن هذه المنتج قد ترى النور قريباً إما في مؤتمر 25 مارس الجاري أو يخصص لها وهو أمر صعب مؤتمر مستقل الشهر القادم. المصادر لم تتحدث عن أي تفاصيل تقنية بل ذكرت فقط أن هناك إصدارات جديدة طلبت أبل تصنيعها بشكل كبير.


إشاعة: أبل قد تطلق نسختين iPad بحجمي 10.2 و 10.5 بوصة

كشف حساب تويتر @coiiiiiiiin والذي سبق وأن قام بتسريب تسميه الآي فون الحالي Xs/XS Max / XR بنشر تغريدة قال فيها أن أبل تعمل حالياً على جهازي آي-باد بأحجام جديدة فالأول يأتي بشاشة 10.2 بوصة وسوف يتم تسميته iPad7 والثاني سيدعى New iPad ويأتي بحجم 10.5 بوصة وهو نفس حجم الآي باد برو 2017. وذكر الحساب أن الجهازين لن يتم الكشف عنهم في نفس الوقت. التغريدة غريبة للغاية لأن حجمي 10.2 و 10.5 أحجام قريبة للغاية من بعضها البعض فما الاختلاف؟ ولماذا لن نطلق أبل الجهازين سوياً؟ بشكل عام الأمر غريب ويبدو مستبعد لكن هذا الحساب سبق وتمكن من معرفة تسميه الآي فون أي أنه ربما يملك مصادر داخل أبل.


أبل تسعى لتوفير أكبر قدر من الاتفاقيات قبل مؤتمر 25 مارس

كشف تقرير أن موظفي أبل في سباق مع الزمن لتوفير أكبر قدر ممكن من الاتفاقيات والتعاقدات على خدمتها الجديدة التي سوف تطلقها بـ 25 مارس. التقرير قال أن أبل تجري مباحثات مع HBO و CBS “شوتايم” وأنه تم وضع يوم الجمعة القادم كحد أقصى deadline لعقد الاتفاقيات مع الجهات التي ستظهر أو يتم توضيحها في المؤتمر. الجدير التقرير أوضح هل تعتبر أبل نت فليكس منافس ولا تجري معه مفاوضات أم شريك ومستخدم محتمل لخدمتها الجديدة. ويذكر أن خدمة أبل للاشتراكات ستضم أيضاً اشتراك في المجلات لكن التقارير قالت أن أبل بالفعل عقدت اتفاقيات في هذا المجال وأن حصتها سوف تكون 50%.

وفي خبر ذو صلة ذكر أحد المطورين أنه تمكن من العثور في النسخة التجريبية من نظام ماك 10.14.4 على دلائل بوجود الخدمة بالفعل عبر إشعارات تضم أيقونة تشبه تطبيق الأخبار News.


أخبار متفرقة

◉ قامت أبل بالاستحواذ على شركة Laserlike وهى شركة ناشئة في مجال تعلم الألات ويعد مؤسسي الشركة الثلاث موظفين سابقين في شركة جوجل وتهدف أبل بهذه الشركة تحسين أداء Siri.

◉ كشفت النسخة التجريبية الخامسة من iOS 12.2 أن أبل قامت بتحسين جودة الصوت بشكل ضخم حيث قامت بتعديل نوع امتداد الملف من AMR سابقاً إلى OPUS وكذلك ضاعفت الهرتز 3 مرات ليصبح 24000Hz بدلاً من 8000Hz في iOS 12.1.4 الحالي وهذا يؤدي إلى تحسن كبير في جودة الصوت وأيضاً زيادة حجم الملف الصوتي.

◉أعلنت أمازون رسمياً توفير خدمة موسيقى أبل Apple Music في أجهزة أمازون فاير TV بإصدارتها المختلفة Stick و Stick 4K و Cube و Recast.

◉ أعلنت تويتر عن تحديث تطبيق الكاميرا والتصوير عامة المدمج في تطبيقها الرسمي وذلك لتسهيل مشاركة الصور والفيديوهات.

◉ أعلنت جوجل تحديث تطبيق خدمتها السحابية Drive ليأتي بتصميم الماتريال Material الذي تعتمده جوجل مؤخراً في تصميم منتجاتها.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الخمسة من نظام iOS 12.2 ونظام الساعة WatchOS 5.2 و tvOS 12.2 ونظام ماك 10.14.4.

◉ استحوذت شركة NVIDIA الشهيرة في مجال كروت الشاشة وتقنياتها بالاستحواذ على شركة “إسرائيلية” في صفقة بقيمة 6.9 مليار دولار.

◉ قامت مايكروسوفت بإيقاف دعم Skype على متصحفات سفاري وفاير فوكس وأوبرا. وقالت الشركة أنه سكايب سيدعم فقط متصفح كروم وبالطبع متصفح مايكروسوفت إيدج.

◉ نشر دراسة عن انتشار أجهزة السماعات الذكية وقالت الدراسة أن 61.1% من الأجهزة أمازون و 23.9% جوجل وتتقاسم باقي الشركات ومن بينها أبل نسبة 15% المتبقية.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |

إعجاب تحميل...



أخبار على الهامش الأسبوع 7-14 مارس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة