أخبار على الهامش الأسبوع 1-7 مارس

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 21-28 فبراير


أبل تقبل إصلاح الآي فون المصلح بطاريته خارجها

كشفت مذكرة داخلية مسربة من أبل بأنها قررت قبول إصلاح أجهزة الآي فون الذي قام العميل سابقاً بتغيير البطارية خارج موزعي أبل المعتمدين. وكانت أبل في السابق إذا ذهب عميل إليها أو أي من مراكز الصيانة الخاصة بها وتم اكتشاف أن بطارية الجهاز ليست الأصلية أي تم تغييرها بمعرفة المستخدم فإنها كانت ترفض تقديم الخدمة حتى لو كان العمل ليس له علاقة بالبطارية مثل كسر في الشاشة أو عطل في السماعات والبصمة. لكن الآن إذا كان العطل لا علاقة له بالبطارية فسوف يقوم موظف أبل بتجاهل وجود بطارية ليست أصلية ويقدم لك الخدمة المطلوبة.


أبل تواصل صدارة سوق الأجهزة القابلة للإرتداء في Q4-2018

كشف مركز IDC الإحصائي الشهير عن تقريره لمبيعات الأجهزة القابلة للإرتداء للربع الرابع لعام 2018 وفيه ظهر زيادة 31.4% في مبيعات السوق عامة ليصل إلى 59.3 مليون جهاز حصدت أبل على حصه 27.4% منه وحفظت مركزها الأول بالرغم من تراجع حصتها التي كانت 29.6%. لكن بشكل عام زادت مبيعات الساعات في أبل لتصل 16.2 مليون مقابل 13.3 مليون لكن الزيادة كانت أقل من زيادة السوق. وواصلت شركة شاومي قفزاتها لتحصل على قيمة سوقية 12.6% يليها شركة هواوي الذي زادت مبيعاتها 248.5% لتصل من 1.6 مليون في Q4-2017 وتصبح 5.7 مليون في Q4-2018 وكذلك شهدت سامسونج تحسن كبير حيث وصلت حصتها إلى 6.8%


موقع iFixit : أبل حاولت حل مشكلة شاشة الماك بوك سراً

سبق وذكرنا مشكلة شاشات بعض أجهزة ماك والتي يتلف كابل التوصيل بين الحاسب والشاشة بعد كثرة الاستخدام وفتح وغلق الجهاز ومن ثم تظهر بقع في الشاشة مثل التي في الصورة بأعلى “الرماديه هذه ليس أتربة بل مشكلة في الإضاءة والشاشة”. موقع iFixIt ذكر في تقرير له بأن إصدار 2018 من الحاسب تم تعديل الكابل وزيادة طوله لتفادي المشكلة في صمت. لكن النقطة المهمة أن إصدار 2018 صدر قبل حدوث الضجة الإعلامية حول العطل أي أن أبل اكتشفت المشكلة وعالجتها في الأجهزة الأحدث سراً وبدون الإعلان عن اكتشاف خلل وإطلاق برنامج إصلاح كعادتها.


مؤسسة USB تكشف عن USB 4.0 وتعلن توفره هذا الصيف

أعلنت مؤسسة USB أن الإصدار الرابع USB 4.0 قادم خلال هذا الصيف وأنه تم تطويره مع شركة إنتل ومعتمد على بروتوكول Thunderbolt 3 وأصبح يدعم سرعة نقل بيانات حتى 40Gbps وذلك عبر توفير مسارين في الكابل لنقل البيانات. بالطبع الكابل الجديد هو من شكل USB C. طبقاً لبيان مجموعة USB الرسمي فهناك العديد من الشركات ومنها أبل سوف تصدر خلال هذا العام منتجات تدعم هذا الإصدار.


شركة كورنينج تجهز لزجاج قابل للإنحناء

شركة كورنينج الشهير بتصنيع الزجاج “جوريلا” تعمل حالياً على مشروع لتقديم زجاج قابل للطي. المشكلة التي تواجه صناعة الهواتف القابلة للطي أن الزجاج على الهاتف لا يطوى وبناء عليه تستخدم الشركات البلاستيك كبديل لكن يبدو أن كورنينج لديها الحل وهو زجاج قابل للإنحناء حتى نصف قطر 5 مم وسمك الزجاج أقل من 1 مم. وطبقاً للصور المسربة والتقرير فإنه يتحمل حتى 200 ألف مرة إنحناء وهو عدد ضخم للغاية ويضمن استمرار الزجاج للعمل بدون مشاكل. لم يكشف التقرير متى سوف نرى هذا الزجاج وهل يتوقع أن تتعاون أبل مع كورنينج مرة أخرى لاستخدامه أم لا.


سامسونج تتوقع زيادة مبيعات S10 بسبب تراجع أبل

كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن سامسونج تقوم حالياً بتصنيع S10 بكميات كبيرة نظراً لتوقعها زيادة المبيعات لتطور هاتفها بالمقارنة مع الآي فون. وقال المحلل أن المؤشرات الأولية توضح أن S10 يحصل على حجوزات أعلى 30-40% مقارنة مع S9 العام الماضي وأنهم يتوقعون بيع 40-45 مليون هاتف من S10 و S10+ مقابل توقعات سابقة 30-35 مليون.


سامسونج ترسل عينات من شاشاتها القابلة للطي إلى أبل

كشف تقرير لموقع ETNews أن شركة سامسونج قامت بإرسال عينات من شاشتها القابلة للطي إلى أبل من أجل إقناعها بدخول هذا المجال وشراء الشاشات منها. وقال التقرير أنه يوم 27 فبراير الماضي قامت سامسونج بإرسال عينات من شاشتها 7.2 بوصة وسمك 0.1 بوصة إلى أبل وكذلك جوجل من أجل إجراء اختباراتهم عليها وإقناعهم باختيار سامسونج كمورد للشاشات لأجهزتهم القابل للطي إن قرروا دخول هذا المجال.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت مايكروسوفت أنها سوف تقوم بدفع 95% من عائدات بيع البرامج للمطورين وتحصل هى على 5% فقط. ويذكر أن أبل تقسم العائدات 70% مطور و 30% هى أما الاشتراكات فتنقسم 85% للمطور و 15% لأبل بعد السنة الأولى.

◉ أعلنت أبل عن نيتها زيادة عدد موظفيها في مدينة سان ديجو بنسبة 20% خلال الـ 3 سنوات القادمة أي 1200 موظف جديد.

◉ كشفت أبل عن إصدار 2019 من تقرير العمالة الخاصة بها والذي يرصد أوضاع موظفي مصانع أبل حول العالم وظروف التشغيل للعمال وكذلك المسئوليات البيئة على الشركة. التقرير هذا العام من 66 صفحة.

◉ أعلنت LG عن إطلاق تحديث منتصف العام لأجهزة التلفاز الخاصة بها لدعم ميزة AirPlay 2 وميزة المنزل HomeKit الخاصين بأبل. الأجهزة التي حصلت على الميزة هى إصداريات 2019 فقط لبعض الفئات.

◉ أداة الجيلبريك unc0ver تم تحديثها إلى الإصدار التجريبي 40 لدعم جيلبريك جميع أجهزة الآي فون حتى iOS 12.1.2 (معالج قبل A12).

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الرابعة لنظام iOS 12.2.

◉ كشف تقرير أن أبل استحوذت على نصف مبيعات الساعات الذكية في الربع الرابع 2018

◉ أعلن تحالف USB العالمي إعادة تقديم USB 3.0 و USB 3.1 تحت اسم USB 3.2 بحيث أن سرعة 5.0 جيجا تسمى USB 3.2 الجيل الأول وسرعة 10 جيجا تسمى USB 3.2 الجيل الثاني وتقديم جيل جديد يسمى USB 3.2 الجيل الثاني 2×2 بسرعة 20 جيجا.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15| 16 | 17 |

إعجاب تحميل...



أخبار على الهامش الأسبوع 1-7 مارس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة