أخبار عاجلة
تقنية النانو تحدث ثورة في مجال الطاقة -
«فيسبوك» يضيف ميزة لـ«المتوفين» -

أخبار على الهامش الأسبوع 8-15 نوفمبر

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 8-15 نوفمبر


الشاشة المثقوبة قادمة قريباً لسامسونج وهواوي وأبل

الأسبوع الماضي تحدثنا عن مؤتمر سامسونج والكشف عن شاشات Infinity Flex والتي تقدم أشكال جديدة من النتوءات. هذا الأسبوع جاءت العديد من الأخبار تتحدث بأن نموذج الشاشة المثقوبة سيكون هو الشكل القادم للهواتف كالتالي:

سامسونج: كشفت عدة تقارير أن سامسونج قررت أن يكون هاتفها S10 أو جالاكسي X القادم بلا نتوء حيث سيتم استخدام نموذج الشاشة O بأن يكون الهاتف بشاشة إلى الأطراف ويتخلل الشاشة الكاميرا كثقب يظهر في الشاشة.

هواوي: كشفت شركة هواوي عن براءة اختراع لهاتف ذكي عبارة عن شاشة كاملة لكن بها ثقب أيضاً في أعلى؛ هذا الثقب سوف يضم كل الحساسات والسماعة الخارجية وربما يضم أيضاً الكاميرا أو ستوجد لها هواوي مكان آخر لكن الخلاصة أن الهاتف سيكون بشاشة بها ثقب.

أبل: كشفت تقارير أن أبل تعمل حالياً على اختبار ودراسة تغيير شكل النتوء الخاص بالآي فون واعتماد فكرة “ثقب” في الشاشة. هذا الأمر تم معرفته بعد الكشف عن براءة اختراع لأبل في هذا المجال. الغريب أن الصور لا توضح أين سيتم وضع “حساس Face ID” في الجهاز.


سامسونج سوف تبيع هاتفها قابل للطي مقابل 1700+ دولار

كشفت تقارير أن سامسونج تخطط لتوفير هاتفها القابل للطي والذي أعلن عنه الأسبوع الماضي مقابل سعر يبدأ من 1700 دولار على أن يكونن في الأسواق بداية العام القادم. وأوضحت عدة تقارير أن المبيعات المتوقعه لن تزيد عن 1 مليون جهاز خلال 2019 على أن تزيد الكميات في الأعوام التالية مع انخفاض التكلفة وكذلك بداية ظهور شعبية لهذا الشكل من الأجهزة التي سيكون هاتف وجهاز لوحي في نفس الوقت.


أبل توفر خيار كروت شاشة أفضل لماك بوك برو

أطلقت أبل بشكل هادئ “بدون إعلانات كبيرة” هذا الأسبوع تحديث طفيف لأجهزة حاسب ماك بوك برو. التحديث أو يمكن اعتباره خيار إضافي للتعديل على الحاسب وهو إمكانية اختيار كروت الشاشة من نوع Radeon Pro Vega الإصدارين 16 و 20 مقابل مبلغ إضافي 250/350 دولار. وأوضحت أبل بأن هذه الكروت الجديدة تأدي إلى تحسن يصل إلى 60% بالمقارنة بالكارت الأساسي الذي يوجد بشكل افتراضي في الماك بوك برو.


أخبار سلبية بشأن الآي فون XR

◉ أعلنت شركة Lumentum وهى الشركة التي تورد لأبل حساس VCSEL الخاص بميزة بصمة الوجه Face ID عن توقعاتها للربع الثاني من 2019 وأنها سلبية وقالت أن سبب هذا الأمر أنه وصلها طلب من شركة من أكبر الشركات في العالم بطلب تقليل منتج يقومون بتصنيعه لهم مما سيؤثر بالسلب على توقعات شركتهم بالنمو. وبالطبع لا يخفى على أحد أن الشركة المقصوده هى أبل وأن سبب التخفيض هو تراجع الطلب على الآي فون XR.

◉ كشف المحلل الشهير Ming-Chi Kuo أن أبل بدأت بالفعل في مراسلة المصانع وطلب تقليل الكميات الخاصة بالآي فون XR بنسب تصل إلى 30%. وأوضح المحلل أن السبب هو نمو في مبيعات أجهزة الآي فون القديمة 7/8 وانخفاض الطلب على XR مما جعله يتوقع أن تتراجع مبيعات الآي فون 15-20% خلال الربع الأول من 2019. وقال المركز أنه يتوقع أن أبل طلبت تقليل الكميات المنتجة لتصبح 70 مليون هاتف بدلاً من 100 مليون. وقال بأنه بشكل عام ستبيع أبل 75-80 مليون هاتف الربع الحالي وتبيع 47-52 مليون الربع القادم.


سهم أبل يواصل الانهيار والمستثمرون متشائمون

◉ كشف تقرير لمحلل مالي لشركة KeyBanc أن هناك تشاؤم من المستثمرين بشأن الآي فون XR وأوضح بأن أحدث الدراسات التي قاموا بها لصالح عملاءهم أوضحت بأن الطلب على الآي فون XS والنسخة ماكس جيد ومتوافق مع خطوط التصنيع لكن بالنظر للآي فون XR فإن التصنيع يفوق الطلب وأن لدى أبل مخزون 3DOI أي مخزون فائض أكثر من 3 أيام. وقال التقرير بأن الآي فون شعبية من ناحية المخزون “أي ينفذ مخزونه سريعاً” هو الآي فون “ماكس”.

◉ واصل سهم أبل الإنهيار السريع وحظى بموجه بيع كبيرة هذا الأسبوع تسببت في انهيار سعر سهم الشركة الذي وصل إلى 186.8$ لحظة كتابة المقال وهذا يعني وصول القيمة السوقية إلى 886.44 مليار دولار. وبهذا يصل إجمالي ما فقده سهم أبل إلى أكثر من 35 دولار هذا الشهر أي ما يساوي 170 مليار دولار كقيمة سوقية خلال 14 يوم الماضية فقط.


تقرير: أبل قد تكون خفضت إنتاج XR بسبب مشكلة تقنية

كشف تقرير لشركة Rosenblatt Securities أنه ربما يكون السبب وراء إرسال أبل طلبات بتقليل إنتاج الآي فون هو وجود مشكلة تقنية في مكبر الصوت الخاص بشركة Skyworks مما تسبب في تقليل كمية الأجهزة المورده منها وبالتالي حدث تراكم في المكونات الأخرى لدى فوكسكون مما دفع أبل لطلب تقليل التصنيع من باقي المكونات. التقرير لم يوضح سبب عدم حدوث عجز في XR فإذا كان الطلب طبيعي لكن هناك مشكلة في التصنيع فمن المنطقي أن يوجد “عجز” في المنتج بالأسواق وهو مالم يحدث.


الآي فون يصل لمستوى تاريخي في أمريكا

أشار تقرير لمركز CIRP أن شركة أبل تسيطر بشكل كبير على السوق الأمريكي حيث وصل عدد مستخدمي الآي فون في 29 سبتمبر 2018 إلى 181 مليون جهاز مقابل 176 مليون نهاية يونيو “الربع السابق” و 159 مليون نهاية سبتمبر 2017 مما يوضح زيادة الاقبال على الآي فون وفي نفس الوقت مواصلة استخدام الأجهزة القديمة. التقرير أوضح بأن الآي فون XS و XS ماكس و X و 8 و 8 بلس حصتهم 25% من الأجهزة في أمريكا أما الأجهزة القديمة 6s وما قبلها فتسيطر على حصة الأسد بنصيب 41%. وأشار التقرير بأن هناك 75 مليون آي-فون يتم استخدامه في أمريكا وتعود سنة الصنع إلى 3 سنوات وأكثر مما يوضح مدى شعبية الأجهزة القديمة وكذلك وجود سوق كبير لم يرقي لأجهزة أحدث منذ سنوات وبهذا يكون “فرصة عميل” رائعة لأبل حيث أوضحت الدراسة أن أكثر من نصفهم يفكرون في الترقية إلى هاتف أحدث.

للتوضيح الدراسة على السوق الأمريكي فقط


سامسونج تعلن عن معالج 9820 بتقنية 8nm

أعلنت سامسونج عن معالجها الأحدث Exynos 9820 والذي جاء بتقنية 8nm (أبل وهواوي معالجهم بتقنية 7nm). معالج سامسونج الجديد يأتي بمحرك رسوم Mali MP12 ويدعم جودة شاشات 4K أي 4096*2160 وشبكات الجيل الرابع من نوع Cat 20 حتى سرعة 2 جيجا. النقطتين الأهم هو دعم سعة التخزين من نوع UFS 3.0 وهو أحدث طراز وكذلك كاميرات تصوير بجودة 8K ودعم حتى 5 كاميرات. فهل تنوي سامسونج توفير جودة تصوير 8K في هاتفها القادم S10؟ الجدير بالذكر أن سامسونج وفرت شريحة داخلية خاصة بالذكاء الصناعي في المعالج.


أبل تحقق في مشاكل تواجه أجهزتها

أعلنت أبل أنها ستحقق في بعض مشاكل مستخدمي الآي فون التي ظهرت هذا الأسبوع مثل:

◉ حدث انفجار لجهاز الآي فون X الخاص بأحد المستخدمين أثناء التحديث إلى iOS 12.1.



◉ اشتكى بعض مستخدمي أبل من ظهور مشكلة غريبة وهى أن حساب أبل Apple ID الخاص بهم أغلق لأسباب أمنية.

◉ أعلنت أبل أنه تم العثور على مشكلة في العتاد الخاص بالآي فون X “نسبة قليلة” وكشفت عن برنامج لتبديل الأجهزة المعيبة.

◉ كشفت أبل عن برنامج آخر خاص بأجهزة MacBook برو عثر فيها على خلل في وحدة التخزين SSD وعرضت أبل استبدال وإصلاح الوحدات المعيبة. المشكلة ظهرت في أجهزة ماك بدون شريط اللمس وبحجم شاشة 13 بوصة وتم بيعها ما بين يونيو 2017 ويونيو 2018.


أبل وأمازون يعقدان اتفاقية لبيع المنتجات

أعلنت أمازون رسمياً توصلها لصفقة مع أبل لبيع منتجاتها على الموقع. وأوضحت أمازون بأن هذه الاتفاقية تشمل دول أمريكا وانجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا والهند واليابان. وتسمح هذه الاتفاقية لأبل ببيع منتجات أبل في هذه الدول. سابقاً كانت منتجات أبل الحديثه لا تباع بواسطة أمازون نفسها بل بواسطة تجار مختلفين لكن قريباً ستكون أحدث منتجات أبل مثل الآي فون XR/XS متوفرة بواسطة أمازون مباشرة وكذلك ستمنع أمازون الباعة الغير معتمدين من أبل من تسويق منتجات أبل على موقعها.


ديزني تعلن إطلاق خدمة بث نهاية 2019

يبدو أن سوق خدمات بث الفيديوهات والأفلام سيشهد حرب كبيرة قادمة ففي الوقت الذي ينتظر الجميع أن تعلن أبل العام القادم عن خدمتها فها هى شركة “والت ديزني” العملاقة تعلن عن خدمة بث خاصة بها وسوف ترتكز بشكل أساسي على الفيديوهات المملوكة للمجموعة الكبيرة مثل أفلام “ديزني” وشركة “بيكسر” وأفلام “مارفيل” وسلسلة “حرب النجوم” وكذلك حصلت على حقوق نشر قنوات “ناشونال جيوجرافيك”. الشركة ذكرت أن الخدمة ستكون متوفرة نهاية 2019 أي وقت قريب من إطلاق أبل لخدمتها والمتوقع أن يكون النصف الثاني أيضاً من العام القادم.


إنتل تعلن عن شريحة 5G خاصة بها

أعلنت شركة إنتل رسمياً عن إطلاق شريحة الاتصال الخاصة بها والتي تحمل اسم XMM 8160 وهى للجيل الخامس. الشريحة الجديدة تدعم سرعات 6 جيجا في الثانية. ومن المتوقع أن تستخدم شرائح اتصال إنتل الجيل الخامس لكن هناك أخبار أن أبل لديها اعتراضات على هذا الجيل الجديد وسوف تؤجل الاستخدام كما تحدثنا الأسبوع الماضي.


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت انستجرام أتاحة توثيق الحسابات لكل العملاء.

◉ أعلن علي بابا تحقيق مبيعات يوم العزاب 11-11 رقماً قياسياً وصل إلى 30.8 مليار دولار عبر 1 مليار طلب على 180 ألف علامة تجارية.

◉ أعلنت مايكروسوفت عن تحدث مساعدها الذكي “كورتانا” إلى الإصدار الثالث على أجهزة iOS ويشمل التحدث إعادة في تصميم التطبيق وتحسينات عديدة.

Cortana

مجاني

660ba95828.jpg
المطور

Microsoft Corporation

الحجم 155.6 ميجا
الإصدار 3.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت جوجل رسمياً توفر خدمة الدفع Google Pay في الإمارات. الخدمة متوفرة عبر عدد من البنوك مثل بنك المشرق والإمارات دبي الوطني وغيرهم من البنوك.

◉ اتفقت شركتي نوكيا وبلاك بيري عن إنهاء القضايا المتبادلة بينهم والخاصة ببراءات الاختراع. ولم تكشف الشركات عن حجم التسوية المادية أو الاتفاق الذي تم بين الشركتين.

◉ كشف تقرير أن مارك زوكبربيرج مؤسس ورئيس فيسبوك انزعج وبشدة قبل أشهر من الهجوم الذي شنه تيم كوك عليه بالتصريحات عقب أزمة الخصوصية وأنه نتيجة هذا الأمر أمر موظفي الشركة بالانتقال إلى أجهزة أندرويد وعدم استخدام الآي فون على سبيل الانتقام من أبل.

◉ أعلنت أبل إطلاق خدمة الدفع Apple Pay في ألمانيا وطبقاً لموقع أبل فإنها سوف تعمل مع أكثر من 15 جهة مختلفة “مصدر لبطاقات الإئتمان”

◉  قام مصمم أبل الشهير “جوني إيف” بالتعاون مع Marc Newson لتصميم خاتم من الألماس فقط. الخاتم بالكامل من الماس بما فيه الإطار الخاص به ويتوقع عرضه في مزاد لصالح مرضى الإيدز ومن المتوقع أن يحقق سعر 150-250 ألف دولار.

◉ قامت شركة سوني بتسجيل براءة اختراع لذراع ألعاب خاص بـ “بلاي ستيشن” ويوجد به شاشة عرلض تعمل باللمس في ذراع الألعاب لعرض معلومات عن اللعبة.

◉ تحدثت تقارير أن هاتف جوجل بيكسل 3 ظهرت به عدد من المشاكل الجديدة وأهمها زيادة كبيرة في حرارة الجهاز أثناء الشخص مما يسبب تعطله عن العمل.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |

إعجاب تحميل...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا تراجع سهم أبل وفقدت 207 مليار دولار في شهر نوفمبر؟