أخبار عاجلة
مراجعة لكرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 2080 Ti -
ميت 20 برو يظهر في 3 ألوان -
هذه هي الوان هاتف Huawei Mate 20 Pro -
سناب شات تطرح تحديث يتضمن تعاون تجاري مع امازون -
نتائج اختبارات السقوط لهواتف آيفون Xs و iPhone Xs MAX -

كيف استثمر مبلغ صغير في الامارات؟

كيف استثمر مبلغ صغير في الامارات؟
كيف استثمر مبلغ صغير في الامارات؟

كيف استثمر مبلغ صغير في الامارات ؟ سواء كنت مواطنا او مقيما بدولة الامارات ، قد ترغب بالحصول على دخل إضافي وتريد استثمار مبلغ صغير تملكه، أو ببساطة تريد استثمار المبالغ الصغيرة التي تدَّخِرها شهريا لتحقيق أهدافك الحياتية أو تأمين حياتك بعد التقاعد. إذا فما هي الخيارات المتاحة للاستثمار بمبالغ صغيرة؟

لو كان أغلب أصحاب الدخل يجنون أقل من 10 آلاف درهم شهريًا، فهذا يعني أن أغلبهم لن يتمكن من إدخار إلا 1000 درهم أو أقل كل شهر، أو قد لا يستطيعوا إدخار أي شيء على الإطلاق.

إذا كنت عازمًا على زيادة دخلك مهما كانت مدخراتك الشهرية قليلة، حتى لو كانت 100 درهم أو 250 درهم أو 1000 درهم، فإنه لا يزال بإمكانك من استثمار مبالغك المالية. إن الفكرة هنا هي استثمار المال وعدم تكديس الدخل غير المُنفق في خزنة أو في حساب مصرفي بدون فوائد.

لا يحتاج الناس لإدخار مبلغ كبير ليصبحوا مستثمرين، ولا يحتاج الأمر لشهادة ماجستير أو دكتوراه لاستثمار مبلغ صغير.

يمكنك الاستثمار بأي مبلغ فائض شهريا مهما كان صغيرا، حيث أن هناك العديد من الخيارات المتوفرة في دولة الامارات للاستثمار بمبلغ من المال ولو كان صغيراً.

لو كان كل ما تستطيع إدخاره شهريا هو 2000 درهم ، فإليك بعض الطرق التي تعتبر افضل استثمار بمبلغ بسيط في الامارات :

1.الاستثمار في الأسهم.

تُعَد الأسهم أحد خيارات الاستثمار الأكثر شعبية بين مَن لا ينتمون لقطاع المستثمرين الكبار، فهي معقولة الثمن، ويمكنك شراء أسهم شركاتك المفضلة بأقل من 100 درهم.

من الأفضل شراء أسهم متعددة، لخمس أو ست شركات على الأقل، لبناء محفظة متنوعة.

يجب أن تستخدم خدمات سمسار بخصم عند شراءك للأسهم، لا توظف الخبير الذي يقدم خدمة كاملة، لأنه يعمل مع المستثمرين الذين يستثمرون الكثير من الأموال، أو الذين بإمكانهم دفع وديعة أو علاوة مرتفعة.

يمكنك فعل هذا عن طريق فتح حساب لدى شركة سمسرة بخصم على الإنترنت. الخيار الثاني هو شراء الأسهم من الشركة مباشرةً لو أردت توفير رسوم السماسرة.

2.صناديق الاستثمار المتداول.

يمكن شراء صناديق الاستثمار المتداول (ETF) بتكلفة منخفضة عن طريق سمسار، مثلها مثل الأسهم، ويستطيع المستثمر الاستثمار في أي عدد من الأسهم.

تستخدم ETF أموال مُجمّعة من عدد من الأشخاص للحصول على حافظة متنوعة تتضمن أسهم وسندات وسلع، ويتم تداولها مثل الأسهم، وتحقق عائد جيد.

إن التنوع هو مفتاح الاستثمار الناجح، سواء كان المبلغ الذي ستستثمره صغيرًا أو كبيرًا، لذا من الأفضل تخصيص جزء من الـ 2000 درهم لاستثماره في ETFs.

3.صناديق الاستثمار المشترك.

لو لم يكن لديك وقت كافي لإجراء البحوث اللازمة لاختيار الأسهم أو ETFs أو خيارات الاستثمار الصغير الأخرى لاستثمار مدخراتك القليلة، يمكنك في هذه الحالة الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك.

إن اختيارك لهذا الخيار يُمكّنك من الاستفادة من خبرة مدير صندوق الاستثمار المشترك الذي سيُجري البحوث بالنيابة عنك، ويساعدك على اختيار أفضل الأوراق المالية أو السندات أو الأسهم التي ستساعدك على تنمية أموالك، والميزة هنا هي أنك لن تحتاج لمئات الآلاف من الدراهم لشراء الأسهم.



تقدم صناديق الاستثمار المشترك عائد جيد على الاستثمار أيضًا مثلها مثل الأسهم و ETF.

أوضحت الإحصائيات أن الاستثمارات طويلة الأجل في الأسهم و ETFs وصناديق الاستثمار المشترك تفوقت على كل فئات الأصول الأخرى، وستواصل تحقيق نتائج مماثلة على مدار العقود القليلة القادمة على الأقل. إن ميزة صناديق الاستثمار المشترك هي أن المبلغ المطلوب للاستثمار فيها ليس كبيرًا، وبالتالي لا يمثل عقبة أمام أي شخص لا يستطيع استثمار إلا مبلغ قليل.

إن صناديق الاستثمار المشترك [ وكذلك ETFs] خيار جذاب جدًا للأفراد الراغبين في استثمار مبالغ قليلة، لأنها تقدم بديل أرخص لمشتريات الأسهم المباشرة وتسمح لك بالمشاركة في حافظة متنوعة بما يكفي في نفس الوقت.

4.اشتري ذهب.

يُعتبر هذا المعدن النفيس مخزن رائع للثروة، ويوصى بحفظ 5% من نقودك في هيئة ذهب لتجنب انخفاض قيمة مدخراتك بسبب التضخم.

إن الذهب أصل شائع في الحافظات المتنوعة كذلك لأنه يُستخدم كاحتراز (تحوّط) ضد التضخم. أعتقد أن احتفاظك بـ 5% من مدخراتك في هيئة ذهب يحقق لك أمان نسبي، كما يضيف تنوّع لحافظتك.

يُعتبر الذهب ملاذًا آمنًا، ويبلي حسنًا عندما يتدهور أداء الأسهم، وبالتالي يضيف تنوع جيد لصناديق الاستثمار المشترك والاستثمارات التقليدية الأخرى. من ثمّ، يُعتبر الذهب استثمار جيد بالنسبة للجميع.

**** إن وضعك لـ 2000 درهم في خيارات الاستثمار المقترحة ليس معناه أن الأمر انتهى، وكل ما عليك فعله هو انتظار نمو أموالك وحسب، بل يجب أن تستمر في تنمية استثماراتك، وتحاول ادخار المزيد من الأموال واستثمارها.

*** يجب إجراء هذه الاستثمارات بانتظام وفقًا لخطط استثمار منهجية (Systematic Investment Plans) شهرية أو سنوية.

يوجد بعض النقاط التي يجب وضعها في اعتبارك:

يجب أن تفكر في استثمار جزء من الألفين درهم في السندات، هذه فكرة رائعة، خاصة أن هناك القليل من خيارات السندات التي لا تحتاج لاستثمار ضخم، كما يرى بعض المخططين الماليين أن من الأفضل توخي الحذر.

تُعتبر السندات فئة أصول إيجابية، لأنها تقدم دخل ثابت بمخاطر منخفضة، ولكن انتبه عند الاستثمار في السندات الآن، لأن الوعد بزيادة سعر الفائدة يؤدي إلى انخفاض حتمي في عائدات السندات.

تتطلب السندات عادة أحجام استثمار كبيرة، ولا تقدم سوى سيولة منخفضة، ولا تفضّلها المجموعات منخفضة ومتوسطة الدخل. تسهّل القليل من صناديق استثمار السندات عملية الاستثمار في السندات، ولكن معظم هذه الصناديق تُجمّع سندات شركات مختلفة، وبالتالي يجب دراستها بحرص قبل الاستثمار فيها.

لو لم يكن معك سوى مبلغ صغير تريد استثماره، وليس لديك أي معلومات مفصلة عن أي استثمارات، من الأفضل تجنب الخيارات المعقدة مثل الفوركس أو العقود الآجلة.

إن تداول الفوركس والعقود الآجلة يحمل مخاطر مرتفعة وعائدات استثمار مرتفعة كذلك، ومعقد جدًا بطبيعته، وبالتالي يجب تجنبه ما لم يكن لديك معرفة موسّعة بهذه القطاع المالي.

نوصي المستثمرين الذين يريدون بدء الإدخار لتقاعدهم بتجنب الاستثمارات المتقلبة جدًا مثل الفوركس أو العقود الآجلة، حيث يحتاج هؤلاء الأفراد لتنويع مُدار احترافيًا، يتوافق مع أهدافهم طويلة الأجل وموقفهم من المخاطرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قصة نجاح كريس باول مدرب اللياقة وخبير التخسيس من الديون للشهرة