أخبار عاجلة
إلى أي مدى زاد نظام iOS 12 في أداء وسرعة الآي فون؟ -
Nintendo تطلق مجموعة Switch Fortnite في 5 من أكتوبر -
سوني تطلق PlayStation Classic في ديسمبر بسعر 100 دولار -
كيف يمكن لشرب القهوة باعتدال أن تحمي قلبك -
ما الجديد في الاصدار التجريبي الاول من iOS 12.1 -
جوجل تقتل ايضاً منصة YouTube Gaming -
جالكسي J4+ وJ6+ ينكشفان رسمياً بشاشة كبيرة -
إيقاف الصيد غير المشروع -

5 مشاريع صغيرة ناجحة للنساء يمكن بدئها من المنزل

5 مشاريع صغيرة ناجحة للنساء يمكن بدئها من المنزل
5 مشاريع صغيرة ناجحة للنساء يمكن بدئها من المنزل

إن تشجيع النساء على اقتحام العمل الخاص وإقامة مشاريع صغيرة، لتمكينها من امتلاك الموارد و الدخل، قد بات له صدى عالمي الآن. حيث تؤكد دراسات ميدانية أن هناك أمثلة ناجحة كثيرة لسيدات في البلدان العربية استطعن بأفكار متواضعة ، في البداية الحصول على مورد رزق ساهم في تحمل أعباء المعيشة ووفر لأسرهن نوعا من الاستقرار، لتصبح فيما بعد مشاريع نسائية صغيرة مربحة وتدر إيرادات كبيرة.

ويتزايد عدد النساء اللواتي يرغبن في ممارسة هواية عشقنها أو لتحسين دخلهن ودخل أسرهن المادي، ويوجد أيضا من ترغب في امتلاك مشروعها الخاص بعيدا عن التقيُّد بالوظيفة التي تتطلب قضاء ساعات طوال خارج المنزل وبعيدا عن الأسرة.

ولكل من تبحث عن افكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء، نقدم 5 أمثلة ناجحة تستطيع كل امرأة أو ربة بيت البدء فيها من المنزل وهي مشروعات لا تحتاج إلى رأس مال أو فقط لرأس مال بسيط جدا ، طبعاً على حسب الخبرة والمهارة وطلب السوق:

1.مشروع صناعة الإكسسوارات

صناعة الإكسسوارات من المشاريع الرائعة التي يمكن لكل امرأة أو ربة بيت تنفيذه، حتى وان كان يبدو صعبا في البداية لكنه مميز جدا وسيصبح سهلا جدا مع الممارسة. ويمكن لكل النساء تعلم كيفية صناعة الإكسسوارات التي لا تتطلب الكثير فقط بعض التدريبات البسيطة والتعرف فقط على الأدوات المستخدمة وأماكن شراء المواد الخام وكيفية تنفيذ الموديلات والأشكال المختلفة والمتنوعة.

وسائل التسويق لهذا المشروع بسيطة جدا وسهلة ومتعددة منها المشاركة في مختلف المعارض التي تنظم وتقام في العديد من الأماكن والمناسبات، والبيع أونلاين للزبائن أو البيع المباشر للمحلات أو التعاقد معها للعرض مقابل نسبة من الأرباح عند البيع ، إضافة إلى البيع المباشر للصديقات والمعارف.

2.مشروع الخياطة وتهيئة الملابس

هذا من المشاريع المميزة جدا لا سيما أن الكثير من الأشخاص يرغبون في تعديل قطعة من الملابس سواء كانت مستعملة أو جديدة، هنا يأتي دور هذا المشروع الذي لا يحتاج إلى رأس مال، فقط مبلغ مالي لتوفير آلة خياطة ثم التعلم عليها لفترة محددة وقد أصبحت هذه العملية سهلة جدا وذلك عن طريق مجموعة من الفيديوهات المتوفرة على اليوتيوب.

يمكن الانطلاق في المشروع بسهولة، كما  أنه من الممكن في حال تزايد الطلب التوسع في المشروع وعدم الاكتفاء فقط بتعديل الملابس ، بل عن طريق تصميم الموديلات والأشكال وعرضها للبيع إما على صفحة الفيسبوك الخاصة بكل امرأة أو تقديمها للبيع المباشر للصديقات والمعارف أو بيعها على مواقع التجارة الاليكترونية أو عرض البضاعة لمجموعة من المحلات، حيث تشبه آلية التسويق هنا المشروع السابق.

3.مشروع الطباعة على الأكواب

الطباعة على الاكواب من المشاريع المميزة أيض التي يمكن لأي امرأة أن تنفذها ، إذ أصبحنا نرى الكثير من التصاميم المتنوعة والمختلفة المطبوعة على الأكواب. و لا يحتاج هذا المشروع إلا لآلة بسيطة ثمنها مناسب جدا للكثيرين وغير باهظة ، ويمكن لكل ربات البيوت تعلم أسياسات اختيار الموديلات وتصميمها من عدة مصادر موجودة على اليوتيوب ولن تحتاج للكثير من الوقت، وبعدها الانطلاق في اختيار التصميم ثم الطباعة والبيع.



ويمكن تسويق هذه المنتجات عن طريق نشرها على الفيسبوك أو عرضها في مواقع التجارة الاليكترونية وأيضا في المحلات المباشرة ، ولكي يحقق هذا المشروع النجاح المطلوب لابد من توفر شيئين أساسيين هما : الإبداع في التصميم وجودة الطباعة .

4.مشروع التسويق والتجارة الالكترونية

لكل من تبحث عن مشاريع نسائية صغيرة مربحة، عليها التوجه إلى التسويق والتجارة الإلكترونية من المنزل التي اصبحت واحداً من أهم هذه الفرص التي تعزّز مصادر الكسب للمرأة في جميع البلدان العربية.

بأربع خطوات بسيطة يدخل ممارسو التجارة الالكترونية سوق العمل وبدون رأس مال، حيث حدد متعاملون في هذا المجال وجود جهاز كمبيوتر واشتراك انترنت وبطاقة فيزا وصفحة خاصة للتسويق (شبكات التواصل الاجتماعي)، كشروط للبداية في مجال التجارة الالكترونية.

ويمكن لكل فتاة او سيدة أن تحصل على فرصتها باقتحام عالم التجارة الالكترونية، فقد أصبحت باباً من أبواب الاستثمار والتجارة والثراء والعمل من المنزل.

5.مشروع صناعة الأكلات والحلويات

في عصر أصبحت المرأة تعمل في وظيفة جنبا إلى جنب مع الرجل، يوجد الكثير من النساء اللواتي يعملن خارج البيت ما يجعل وقتهن ضيق جدا ولا يسمح لهن بالطبخ وإعداد الأطباق المنزلية، وفي نفس الوقت يفضلن الطبخ المنزلي الصحي  بعيدا عن المطاعم والوجبات السريعة. و هنا يمكن لربات البيوت استغلال هذه الفرصة وتلبية احتياجات هؤلاء النساء الموظفات والعاملات بتوفير الأكل المنزلي ، لا سيما إذا تم توفير هذه الأكلات بأسعار مناسبة للطبقات المتوسطة.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن لربات البيوت التعاقد أيضا مع مجموعة من المحلات والمطاعم والمدارس على توريد الأكلات والحلويات والمخبزوت على كميات محددة خلال فترة معينة. هذه الخطوة توفر لك دخل منتظم خلال فترة التعاقد إضافة إلى تلبية مجموعة من الطلبات الخاصة، لا سيما أن أدوات المشروع متوفر في كل بيت كما أن المشروع لا يحتاج إلى رأس مال في البداية ، وبعد توسيع المشروع يمكن حينها اقتناء معدات خاصة للطبخ.

كانت هذه خمسة أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء يمكن إطلاقها في البداية من المنزل، لكن لابد من توفر الشروط الأساسية من اجل نجاح اي مشروع صغير ولتجنب الاخطاء التي يمكن ان تتسبب في الفشل، ومن أهمها التعرف أولا على حاجة السوق او الشريحة المستهدفة، واختيار الوقت والمكان المناسب للانطلاق، كما لا بد من اختيار وسائل تسويق مناسبة غير مكلفة وفعالة في نفس الوقت. وأخيرا لا بد من إجادة العمل بالكامل قبل البدء فيه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قصة نجاح كريس باول مدرب اللياقة وخبير التخسيس من الديون للشهرة