10 نصائح لتصبح ناجحا على لينكد إن

10 نصائح لتصبح ناجحا على لينكد إن
10 نصائح لتصبح ناجحا على لينكد إن

لينكد إن (LinkedIn) هو أكبر شبكة اجتماعية مهنية متوفرة اليوم، تهتم بمجال العمل والتوظيف، أي أنه ليس مثل فيسبوك وتويتر، لأن لينكدان أكثر إحترافية ومختلف في العديد من الجوانب. وتتضمّن استخدامات لينكد إن الأشهر:

  • إنشاء سيرة ذاتية.
  • البحث عن زظيفة.
  • التواصل مع زملاء العمل.
  • تبادل التجارب و المعلومات مع أشخاص يمتهنون نفس مهنتك.
  • فرصة لإدارة مشاريع العمل و اقتناص الفرص الجيدة.
  • جذب عملاء جدد..

سواء كنت ممن يبحثون عن وظيفة مناسبة، أو من أولئك الذين يبحثون عن موظَّفين أو شركاء للعمل أو يرغبون في الحصول على عملاء محتملين، فإنه من الضروري ان تمتلك حسابا فعالا على شبكة لينكد إن. وليس هذا فحسب بل يمكنك الاستفادة منه في تطوير مهاراتك الوظيفية عن طريق التواصل مع المهنيين الآخرين في مجالك وتبادل المعرفة والأفكار والخبرات.

ولمساعدتك على ذلك نقدم لك 10 نصائح لتصبح شخصا ناجحا على لينكد إن :

1. عامل حسابك الشخصي كموقع إليكتروني :

احرص على أن تكون صفحة حسابك منسقة ونظيفة، وخالية من أية أخطاء إملائية ونحوية. فلا يوجد ما هو أسوأ من محاولة تقديم نفسك كمحترف وتتهجى كلمة “محترف” بشكل خاطئ.

يجب أن تكون كل المعلومات الموجودة على حسابك على LinkedIn كاملة، دقيقة، ومختصرة في الوقت ذاته، كما يجب ان تحرص ايضا على تحديث الحساب بشكل مستمر بكل الخبرات والمهارات الجديدة التي قد تكتسبها مع مرور الوقت، وتذكر دائما، الانطباع الأول يدوم، وأن تحديث بيانات حسابك بتعجل، وعدم الاهتمام به بالقدر الكافي، سيقلل كثيرا من قيمته مقارنة بحسابات الآخرين.

ظهورك بشكل إحترافي عليه يزيد من فرص وصولك لوظيفة حوالي خمسة أضعاف!

2. اعرف كلماتك الرئيسية :

مثلما تتعامل محركات البحث مع مواقع وصفحات الويب، فإن آليات البحث الداخلية لشبكة لينكد-إن تتعامل بشكل اساسي مع الكلمات الرئيسية المتضمنة في صفحة حسابك الشخصي. لذلك احرص بشدة على وضع أهم عبارات البحث أو الكلمات أو العبارات الرئيسية على نحو استراتيجي في صفحتك الشخصية. ومن بين الأماكن التي ربما تود وضعها فيها هي :

  • عنوانك الرئيسي المهني (120 حرفا )
  • تخصصاتك ( 500 حرف إن كان ذلك ممكنا )
  • اهتماماتك (1000 حرف )
  • توصياتك
  • تعليمك ( الأنشطة والمجتمعات )

3. اجعل اسمك واضحا صورتك احترافية :

ضع اسمك الأول في حقل الاسم الأول، وضع اسمك الأخير في حقل الاسم الأخير ، فإذا ما بحث عنك شخص باسمك، لن يعاني محرك بحث لينكدإن في البحث عنك. ليس لهذا السبب فقط، بل لأن ذلك الاسم يتعارض مع اتفاقية المستخدم النهائي لموقع لينكد إن التي تنص على ألا تضع أي شيء آخر بخلاف اسمك في حقل الاسم. وإلا فإن صفحتك الشخصية ستصبح في القائمة السوداء، ( أي غير قابلة للبحث عنها خلال كلماتها الرئيسية )، وهذا ما سينجم عنه خسارتك لعملك ومجهودك.

وفيما يتعلق بصورة البروفايل الشخصي ، فلتكن صورة احترافية وواضحة. فالصورة الكاملة لك بصحبة أسرتك أو صورتك الكاملة بصحبة سيارتك أو صورتك وانت تحتسي كوب قهوة.. لا تعد صورا واضحة ولا احترافية.

4. تابع تحديثات الشبكة :

في الصفحة الرئيسية لموقع لينكد إن، يمكنك أن تجد تحديث الشبكة (Network updates) والذي يعد شبيهاً لأخبار الصفحة الرئيسية في فيس بوك. تابع هذه الأخبار باستمرار لمتابعة أخبار ومشاركات المتصلين على حسابك، كما يمكنك اختيار وتخصيص الأخبار التي ترغب في متابعتها.

صارت التحديثات موقع لينكد إن أكثر قوة مما كانت سابقا. فالناس الآن أصبح بإمكانهم الإعجاب بتحديثاتك ومشاركتها والتعليق عليها، حيث يساعدك ذلك على تكوين علاقات على موقع لينكد إن. كما هو الحال على تويتر، يمكنك مشاهدة أنشطة الآخرين بحيث تتمكن من الحصول على صورة واضحة حول ما يهتمون به بالفعل وما يستثمرون فيه وقتهم ومع تقديم خاصية LinkedIn Signal.



5. أحسن استغلال قسم الخبرة :

” الخبرة ” لا تعني سيرتك الذاتية، احرص على أن تدعم الوظائف التي تختار إدراجها بعضها البعض، واحرص على وضع  جميع كلماتك الرئيسية في قسم العنوان، استخدم الـ 1000 حرف في قسم وصف الخبرة لتخبر الناس لماذا يجب أن يستغيثوا بخدماتك أنت أو شركتك، أو شراء منتجك، أخبرهم بموقف استطعت فيه حل مشكلة مستعصية، وضع ما يبرهن على خبراتك من خلال شهادات الآخرين.

إن قسم الخبرة مكان رائع لعرض الانتصارات، والشركات المختلفة التي ساعدتها، والندوات وأوراش العمل التي قدمتها، وصورة مصغرة لموقعك الاليكتروني الشخصي. استخدم هذا القسم كأساس لصفحة شركتك .

6. قم بإدراج ” درجاتك العلمية الإضافية “

احرص على إدراج شهاداتك ومؤهلاتك، بالإضافة إلى شهاداتك الدراسية التقليدية. أضاف موقع لينكد إن حاليا أقساما جديدة يمكنك فيها عرض مجالات خبراتك، ومنشوراتك، وبراءات اختراعاتك، وتراخيصك، وشهاداتك.

7. احصل على التوصيات :

على الرغم من أنك لم تعد بحاجة لثلاث توصيات لتحصل على صفحة مكتملة (وفقا لموقع لينكد إن )، أقترح عليك أن تحصل على ما يتراوح بين 10 و 15 توصية.

عندما تطلب توصيات، قدم قائمة تعداد نقطي عن مهاراتك، ونقاط قوتك، وخدماتك، بحيث يتمكن الآخرون من كتابة توصية أكثر اكتمالا، ولا يكتبون فقط ” هو شخص لطيف “.

قد ترغب في إضافة بعض من أفضل التوصيات لموقعك الاليكتروني. اطلب التوصيات من القادة الفكريين العاملين في مجال عملك، وزملائك السابقين والعملاء المعروفين.

8. قم بتخصيص رابط صفحتك الشخصية :

احرص على أن تعكس صفحتك الشخصية العامة اسمك أو اسم شركتك أو مجالات خبرتك على سبيل المثال : www.linked.com/in/linkedinexpert ، فلا يوجد ما يوحي بأنك حديث العهد باستخدام لينكدإن سوى صفحة شخصية عامة عنوانها : http://linkedin.com/pub/firstname-lastname9890734-akjshfiho

9. استخدم التطبيقات :

يضيف موقع لينكد إن كل يوم المزيد من التطبيقات المفيدة. في استطاعتك تضمين ما يصل إلى 8 تطبيقات في صفحتك الشخصية قرر أيها أكثر فائدة بالنسبة لك، أنصحك باستخدام تطبيقات المدونات التي يقدمها الموقع إما ( Blog Link  أو WordPress  ) وتطبيق Box.net  وتطبيق Slideshare و تطبيق Behance  لعرض مقاطع فيديو يوتيوب وتطبيق Legal Updates  وتطبيق JD Supra إذا كنت محاميا، وتطبيق Amazon Reading ، لا سيما إذا كنت مؤلفا.

10. كن كيسا دوما وأعط أكثر مما تأخذ :

لينكد إن هو موقع لشبكات الأعمال. فكن كيسا ، حاول أن تجيب عن الرسائل البريدية الواردة والرسائل والطلبات التي تطلب التعرف بك في غضون 72 ساعة. تذكر دوما أن تستخدم ” من فضلك ” و ” شكرا لك “. قدم المساعدة.

لينكد إن مكان رائع للحصول على المعلومات وتكوين العلاقات واكتساب العملاء، والحصول على موظفين. لكن عليك بإتباع القاعدة الذهبية ” عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك “. لا ترسل البريد المزعج . لا تتسلل إلى صناديق البريد الاليكتروني برسائل المبيعات الثابتة. بدلا من ذلك، شارك المعلومات القيمة من خلال مجموعاتك وتحديثاتك، وإجاباتك واترك العملاء يأتون إليك.

نصائح أخيرة :

  • لا تتوقع أنك ستحصل على آلاف المتابعين أو عدة عروض عمل في فترة قصيرة؛ كن واقعيًا.
  • لا تقضِ الكثير من الوقت على «لينكد إن»؛ كل ما ستحتاجه هو نصف ساعة كل يومين على أقصى تقدير لتحديث بياناتك، ومتابعة آخر تطورات مجالك وما شاركه أصدقاؤك والتعليق عليه.
  • لا ترسل طلب إضافة دون أن تكتب جملة واحدة على الأقل توضح بها سبب الإضافة.
  • لا تنخدع بأرقام الأصدقاء والمتابعين؛ تواصل مع من يملكون نفس اهتماماتك، وتستطيع تبادل الخبرة والمعرفة معهم، حتى لو كان عددهم قليلاً.
  • ليس كل ما تنشره على «فيس بوك» أو «تويتر» أو «إنستجرام» يصلح لـ «لينكد إن»؛ تذكّر التعريف جيدًا: موقع تواصل مهني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 5 أعذار شائعة لتبرير إنفاق المال بإسراف.. توقف عنها فوراً