كيف تحصل على مصدر دخل سلبي؟ 3 طرق لبناء مصادر الدخل السلبي.

كيف تحصل على مصدر دخل سلبي؟ 3 طرق لبناء مصادر الدخل السلبي.
كيف تحصل على مصدر دخل سلبي؟ 3 طرق لبناء مصادر الدخل السلبي.

يقصَد بالدخل السلبي تحقيق دخل متكرر من استثمار قمت به لمرة واحدة فقط. ويأتي الدخل السلبي من مصدرين فقط: دخل الإيجار أو دخل أي عمل او مشروع تجاري لا يتطلب عمل و حضور صاحبه بشكل مباشر.

ويخطئ البعض عندما يعتقدون أن الدخل السلبي هو ذاك الدخل الذي تحصل عليه بينما تستلقي مسترخيًا على الشاطئ دون أن تشغل بالك بأي شيء، ويظنون أن معناه تحقيق دخل مالي دون فعل أي شيء على الإطلاق. وطبعا هذا فهم خاطئ لمفهوم الدخل السلبي.

إن الدخل السلبي ببساطة هو العائد المالي الذي تحصل عليه بصفة منتظمة مقابل عمل او استمثار قمت به في السابق. يعني أنك قمت في البداية بإنتاج شيء (أو بخلق قيمة) بحيث تستمر بالحصول على دخل منه بشكل دائم. إذا كيف تحصل على مصدر دخل سلبي؟

عنصرين أساسيين في بناء مصدر دخل سلبي:

يوجد عشرات الطرق للحصول على الدخل السلبي، ولكن أي طريقة ستختارها ستتضمن عنصرين أساسيين: الوقت والمال. يجب أن تمتلك إما الكثير من الوقت أو الكثير من المال. لا يمتلك معظم الناس أيهما عادة، ولكن لو كان لديك كثير من المال، ستتمكن من تحقيق دخل سلبي بسهولة وسرعة. يمكنك شراء عقار والتمتُع بالدخل الناتج عن الإيجار. أو يمكنك الاستثمار في صندوق استثمار أرباح أو أي وسيلة استثمار أخرى تحقق لك دخل ثابت.

ولكن لو لم يكن لديك مال كافي، ستحتاج للوقت في هذه الحالة. يجب أن تستثمر الوقت مقدمًا، وستجني ثمار جهدك ووقتك كدخل تلقائي لاحقًا. يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا لا يحدث في يوم وليلة. يمكنك طبعا بناء استثمارك دون الاستقالة من وظيفتك الاساسية، فكل ما يتطلبه الأمر هو جهد مخلص والتزام لا يلين لفترة محددة، وستصل لمبتغاك. ولكن أولاً يجب أن تعمل لوقت متأخر أو تستيقظ قبل شروق الشمس حتى تحقق ما تريد في النهاية.

وبينما تبدو فكرة “الدخل السلبي” جذابة ومثيرة، إلا أنه يحتاج الكثير من العمل والجهد والخبرة طبعا. إذا كنت تفكر في بناء وامتلاك مصدر دخل سلبي ، ادرس الطرق الثلاث التالية، وما يتطلبه النجاح في كل منها:

يمتلك كل شخص خبرة في مجال معين، فلماذا لا تقدم دورة عما يثير شغفك وتتركز فيه خبراتك؟

يوجد عدة طرق لإنشاء واستضافة دوراتك الخاصة على الإنترنت. أحد الطرق البسيطة جدًا هي استخدام موقع مثل Udemy.com. يعتبر هذا الموقع من أكبر مصادر الدخل السلبي لمئات و آلاف الأفراد ، بحيث يحتوي Udemy على أكثر من 8 مليون مستخدم، وهو طريقة رائعة لتقديم محتواك ليستفيد ويتعلم منه الآخرون.

بمجرد إنشائك للدورة المُقدّمة على الإنترنت، ستُقدّم بشكل تلقائي بعدها حتى أثناء نومك.

مِمَ ستتكوّن الدورة؟ هذا سؤال جيد. يمكنك وضع فيديوهات دروس، أو قوائم مراجعة لإكمال الخطوات التي أوصيت بها في فيديوهات الدروس، وكتيبات صغيرة كملحقات للدروس، وملفات صوتية ليستمع لها الناس أثناء تنقلاتهم، ومقابلات مع خبراء يقدمون معلومات حول الموضوع، وغيرها وغيرها.

في الواقع، يمكنك إنشاء حِزَم متعددة بأسعار مختلفة. سيرغب بعض الناس في الحصول على كل شيء، وبالتالي يمكنك تضمين “الأعمال الكاملة / the works” بأعلى سعر، ثم تقديم حَزمتين أقل حجمًا بأسعار أقل، حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من الطلبات.



يتعبر تأليف كتاب إلكتروني ebook من مصادر الدخل السلبي الأكثر شعبية بين المدونين ، فقد يكون الكتاب الالكتروني مجرد مجموعة من منشورات المدونة مُجمّعة في كتاب واحد. ستستثمر الكثير من الوقت والجهد في تأليف الكتاب الإلكتروني، ويجب أن تُسوقه جيدًا أيضًا (عبر معارفك المدونين في المجال الذي تخاطبه مثلاً)، تسويق ناجح يعني تحقيق دخل من مبيعات الكتاب لفترة طويلة جدًا.

يعتمد مقدار الدخل المُكتسب على جودة الكتاب الذي كتبته. ما مدى جودة صياغتك للرسالة المستهدَفة؟ كيف استهدفت المعلومات جمهورك؟ كل تفصيلة مهمة في هذه الحالة.

قد يحتاج الأمر لكثير من العمل المُسبّق، ولكن بمجرد الانتهاء من الكتاب الإلكتروني وتسويقه، سيحقق لك دخل سلبي يستمر لسنوات. يمكنك إما بيع الكتاب على موقعك الخاص، أو عرضه في مواقع أخرى تقدّم محتوى مرتبط بموضوع كتابك الإلكتروني.

إن إنشاء عمل جديد أو شراء عمل قائم بالفعل ليس نشاطًا سلبيًا، ولكن الاستثمار في العمل كشريك صامت يعتبر أحد مصادر الدخل السلبي . هل تعرف عمل تجاري ناجح يحتاج لرأسمال للتوسع؟ يمكنك المشاركة كمستثمر وتزويده برأس المال المطلوب.

إن الشريك الصامت هو المستثمر غير النشط أو غير المشارك الفعلي في العمل، أي أنه يساهم برأس المال لبدء العمل او التوسع فيه، ولكنه لا يتخذ أي قرارات متعلقة به، ويترك إدارته للشركاء النشطين، بينما يتلقى جزء من أرباح العمل التجاري وفقا للعقد او الاتفاق. بهذا الشكل، ستحصل على ربح منتظم مقابل استثمار مالك في مشروع قائم.

هذا أصعب مما يبدو بالنسبة للبعض، فعندما توافق على أن تصبح شريكًا صامتًا، يجب أن تظل صامتًا، وقد يكون هذا صعب عندما يكون مالك على المحك، وترى أن العمل يجب أن يسير بشكل مختلف. إن الشركاء الصامتين عُرضة للخسائر التي يتحملها العمل التجاري، ولكن بدرجة تتناسب مع المبلغ المستثمَر الذي استثمروه فقط.

يجب أن تكون واثق تمامًا في شركائك النشطين وفي العمل التجاري قبل الاستثمار، لهذا يفضل البحث عن مشروع قائم وناجح بالفعل عوض الاستثمار في مشروع جديد.

كلمة أخيرة

يجب أن تفهم أن الدخل السلبي ليس ربح ناتج عن عدم فعل أي شيء، فبناء دخل سلبي ثابت يحتاج لكثير من العمل. صحيح أن هناك بعض مصادر الدخل السلبي التي لا تحتاج لكثير من الجهد، إلا أنها تحقق عائد صغير أيضًا. فالدخل السلبي الذي يحقق ربح كافي، مثل كتابة كتاب إلكتروني أو امتلاك وإدارة عقارات وتأجيرها، يحتاج لاستثمار كبير في الوقت والجهد، والمال أيضًا أحيانًا.

إن بناء مصادر الدخل السلبي هو طريقة رائعة لبدء رحلتك للحرية المالية، وقد يستغرق وقت وجهد، ولكن يجب أن تواصل العمل، فهذا فقط هو ما سيجعل الدخل السلبي ممكنًا في النهاية.

هل لديك أي مصدر دخل سلبي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى