أخبار عاجلة
5 أخطاء يجب التوقف عن القيام بها على حساب لينكدإن -
مؤسس هواوي: سنشكل جيشًا يسيطر على العالم -
تطبيق جوجل جو “Google Go” أصبح الآن متاح عالميًا -
لبناني يخترع جهازا جديدا للزراعة! -
كيفية عمل دراسة جدوى أولية لمشروع -

الصندوق الأخضر للمناخ يوافق على مشروع FAO لتحسين القدرة على مواجهة تغير المناخ في باكستان

الصندوق الأخضر للمناخ يوافق على مشروع FAO لتحسين القدرة على مواجهة تغير المناخ في باكستان
الصندوق الأخضر للمناخ يوافق على مشروع FAO لتحسين القدرة على مواجهة تغير المناخ في باكستان

وافقت اللجنة التوجيهية للصندوق الأخضر للمناخ (GCF) على مشروع لمنظمة الأغذية والزراعة FAO يهدف إلى تحويل حوض نهر السند في باكستان وتحسين إدارة الزراعة والمياه لجعل هذه المنطقة المهمة من حيث إنتاج الغذاء أكثر مرونة لتغير المناخ.

منح الصندوق الأخضر للمناخ (GCF) منظمة الأغذية والزراعة منحة تقارب 35 مليون دولار لهذا المشروع، في حين التزمت حكومتا محافظتي البنجاب والسند بالمشاركة في تمويل ما مجموعه 12.7 مليون دولار، وهو المبلغ الذي ستديره المنظمة.

ورحّبت ماريا هيلينا سيميدو، نائبة مدير المنظمة المسؤولة عن المناخ والموارد الطبيعية، بقرار إطار التعاون العالمي، قائلة: “إننا في لحظة محورية عندما نحتاج إلى الابتكار في مواجهة تغير المناخ من أجل اقتراح حلول، وطرق ملموسة لتعزيز المرونة، ويمثل هذا المشروع – وهو أول مشروع لإطار التعاون العالمي في آسيا في منظمة الأغذية والزراعة – خطوة مهمة بالنسبة للمنظمة ولعملها الذي يدعم البلدان لمعالجة تغير المناخ، بالشراكة مع إطار التعاون العالمي. ”

تغير المناخ يهدد مصدرا هاما للأمن الغذائي وسبل العيش

في حوض نهر إندوس، توظف الزراعة ما يقرب من 26 في المائة من القوة العاملة في باكستان وتوفر أكثر من 90 في المائة من الإنتاج الزراعي في البلاد، ومع ذلك، فقد أثرت فترات الجفاف والفيضانات الطويلة على ملايين الناس في السنوات الأخيرة.

ومع استمرار ارتفاع درجات الحرارة واستمرار تغير أنماط هطول الأمطار، أصبحت المياه شحيحة بشكل متزايد وأصبح من الصعب على المزارعين استخدامها بشكل متزايد، مما يهدد الأمن الغذائي وسبل عيش المزارعين في حوض السند، وكذلك الأمن الغذائي لباكستان ككل.

“بفضل الدعم المقدم من الصندوق الأخضر للمناخ والحكومة، سيساعد هذا المشروع الجديد للمنظمة على تحويل الوضع الزراعي الحالي في حوض السند وباكستان من منطقة معرضة بشكل كبير للخطر  إلى منطقة أفضل حالا.

وقالت السيدة مينا دولتشاهي، ممثلة المنظمة في باكستان، إنها على دراية بالممارسات الأفضل لإدارة المياه والممارسات الزراعية التي يمكن أن تحسن بشكل كبير القدرة على مواجهة تغير المناخ، وأضافت أن هذا التزام كبير ونتطلع إلى العمل مع الحكومة والشركاء الآخرين في هذا المشروع الذي من المتوقع أن يستفيد منه 1.3 مليون شخص في المناطق الريفية وبشكل غير مباشر لملايين الناس.

التزام مهم يتطلب مشاركة كبيرة

يعد حوض السند – الذي يضم أكثر من 90 مليون شخص – أكبر نظام ري متواصل في العالم – حيث يمتد على مساحة 18 مليون هكتار تقريبا، وتستخدم الزراعة حوالي 90 في المائة من المياه العذبة المتاحة في باكستان وفي سياق تغير المناخ، فإن الصلة بين المياه والزراعة مهمة بالنسبة للبلد.

“يهدف هذا المشروع أيضا إلى تنسيق الإجراءات الرامية إلى جمع البيانات والمعلومات والمعرفة، من خلال التقنيات وإنشاء عمليات تهدف إلى نقل هذه المعلومات إلى السلطات المسؤولة.

بالإضافة إلى العمل عن كثب مع الوكالات الحكومية المحلية، سيعمل المشروع أيضا مع الشركاء ومقدمي الخدمات الزراعية المحليين (موردي المدخلات، والفنيين الزراعيين الشباب) لفهم الاتجاهات المتغيرة والاستجابة لها، لجعل الزراعة في حوض السند أكثر مرونة تجاه المناخ.

وقد أعربت المؤسسات المالية الهامة مثل البنك الدولي والشركاء الآخرين بالفعل عن اهتمام قوي بالاستثمار في أنظمة بناء القدرات في المقاطعات الأخرى بمجرد أن يحقق المشروع النتائج المتوقعة.

يعد هذا المشروع وهو أول مشروع لإطار التعاون العالمي في آسيا تشرف عليه منظمة الأغذية والزراعة، خطوة مهمة في عمل المنظمة مع البلدان لمساعدتها على مواجهة تغير المناخ.

- 55



الصندوق الأخضر للمناخ يوافق على مشروع FAO لتحسين القدرة على مواجهة تغير المناخ في باكستان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة