تخزين البيانات الرقمية باستخدام الحمض النووي

انتقلت تقنية تخزين البيانات الرقمية من الأسلاك المغناطيسية إلى الأقراص الصلبة إلى مجموعات ثلاثية الأبعاد من رقائق الذاكرة، ولكن تقنية التخزين الجديدة هذه تستخدم مقاربة قديمة على الأرض، وهي الحمض النووي.

أعلنت شركة ناشئة تدعى “Catalog” أنها تمكنت من تخزين نسخة ويكيبيديا باللغة الإنجليزية على الجزيئات الوراثية نفسها التي تستخدمها أجسامنا.

وقد أنجز هذا العمل الفذ مع جهاز خاص يمكن تركيبه بسهولة في منزلك، ورغم أن هذه التقنية لن تأخذ مكان شرائح ذاكرة فلاش هاتفك في وقت قريب، إلا أن الشركة تعتقد أنها مفيدة بالفعل لبعض العملاء الذين يحتاجون إلى أرشفة البيانات.

يستخدم الكتالوج خيوط الحمض النووي الاصطناعية سابقة التجهيز والتي تكون أقصر من الحمض النووي البشري، ولكنها تستخدم الكثير منها حتى تتمكن من تخزين المزيد من البيانات.

حصلت Catalog على شريك واحد للإعلان، ألا وهو Arch Mission Foundation الذي يحاول تخزين المعرفة البشرية ليس فقط على الأرض ولكن حتى في أي مكان آخر في النظام الشمسي.

وقالت الشركة في بيان “لدينا مناقشات جارية مع الوكالات الحكومية والمشاريع العلمية الدولية الكبرى التي تولد كميات هائلة من بيانات الاختبار والشركات الكبرى في مجال النفط والغاز ووسائل الإعلام والترفيه والتمويل والصناعات الأخرى.

جدير بالذكر أن طالبان في الدراسات العليا بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهما الرئيس التنفيذي هيونجون بارك وكبير مسؤولي الابتكار التكنولوجي ناثانيل روكيه، قاما بتأسيس كتالوج في عام 2016.

 

 

 

- 212



تخزين البيانات الرقمية باستخدام الحمض النووي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة