أخبار عاجلة
ألعاب شهر أغسطس -
Beyond: Two Souls أصبحت متوفرة على الحاسب الشخصي -
Satya Nadella: مايكروسوفت جاهزة لسوق ألعاب أوسع بكثير -

ومضات غريبة على سطح القمر تحير العلماء

ومضات غريبة على سطح القمر تحير العلماء
ومضات غريبة على سطح القمر تحير العلماء

ومضات غريبة

ظهرت ومضات غريبة على سطح القمر عدة مرات أسبوعيًا، ولم يجد العلماء حتى الآن سببًا لها، لكن فريقًا من علماء الفلك الألمان قدم تفسيرًا جديدًا يكشف عن معلومات مهمة للبشر الراغبين في الحياة على القمر.

قال هاكان كايل أستاذ علوم تقنيات الفضاء في جامعة فورتسبورغ الألمانية في بيان صحافي «رصد العلماء نشاطات زلزالية على سطح القمر، ما يؤدي على حركة طبقات سطح القمر وتسرب غازات من باطن القمر والتي يمكن أن تعكس ضوء الشمس، وهذا ما يفسر الومضات التي يستمر بعضها لعدة ساعات.»

استكشاف السماء

لاحظ العلماء هذه الومضات الغريبة في خمسينيات القرن الماضي، ولم تلق وقتها اهتمامًا كبيرًا من العلماء، لكن فريق الباحثين في جامعة فورتسبورغ يخطط لاستخدام التلسكوب القمري في جنوب إسبانيا الذي طُور حديثًا في استكشاف السماء ليلًا.

يتألف التلسكوب من كاميرتين لمراقبة الومضات خلال الليل والتقاط مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو لها عند ظهورها، لكن البرنامج الخاص بالتلسكوب ما زال بحاجة إلى تحديثات إضافية، ويخطط كايل وفريقه لتزويده بشبكة عصبية يمكن أن تستبعد أي ومضات ناتجة عن أجسام أخرى مثل الطيور والطائرات.

طبيعة المكان

قد يساعد فهم هذه الظاهرة في الحفاظ على سلامة الراغبين في الاستقرار على سطح القمر، وقال كايل في بيانه «على من يريد بناء قاعدة بشرية على القمر معرفة كل الظواهر الطبيعية على سطح القمر قبل الانتقال إليه.»



ومضات غريبة على سطح القمر تحير العلماء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة