ما مدى معرفتك عن النظام الغذائي النباتي Vegetarian ؟

ما مدى معرفتك عن؟

سلسلة التثقيف الصحي

لأن الوقاية خير من العلاج, والوقاية تستلزم المعرفة العلمية الصحيحة, سنأخذكم معنا في رحلة علمية ممتعة نعرض لكم فيها مواضيع طبية وصحية متنوعة

الرحلة الثانية: ما مدى معرفتك عن النظام الغذائي النباتي ؟

b5b1a7d004.jpg

كثيرًا ما نسمع مصطلح ” نظام غذائي نباتي” و أن  شخصًا ما “نباتي” التغذية!

فما هو النظام الغذائي النباتي؟! وهل يتناول أصحابه اللحوم ومشتقات الألبان؟!

ينقسم أصحاب نظام التغذية النباتي إلى  قسمين هما Vegetarian  و Vegan و كلاهما لا يتناولا اللحوم , فما الفرق بينهما إذًا؟!

ما هو نظام التغذية النباتي “Vegetarian” ؟

هو نظام غذائي يستبعد اللحوم الحمراء والدواجن والطيور والأسماك والمحار والحيوانات المائية الأخرى. ويندرج ضمن هذا النظام ثلاثة أنواع مختلفة وهي :

  • نباتيو الألبان Lacto-vegetarian :

لا يسمح هذا النظام باستهلاك اللحوم الحمراء والدواجن والطيور والأسماك والمحار والحيوانات المائية الأخرى والبيض, إلا أنه يسمح بتناول مشتقات الألبان كالحليب والأجبان.

  • نباتيو البيض Ovo-vegetarian :

لا يسمح هذا النظام باستهلاك اللحوم الحمراء والدواجن والطيور والأسماك والمحار والحيوانات المائية الأخرى ومشتقات الالبان, إلا أنه يسمح بتناول البيض.

  • نباتيو البيض والألبان : Lacto-Ovo Vegetarian

لا يسمح هذا النظام باستهلاك اللحوم الحمراء والدواجن والطيور والأسماك والمحار والحيوانات المائية الأخرى. إلا أنه يسمح بتناول مشتقات الالبان والبيض ويعتبر الشكل الأكثر شيوعا.

ما هو نظام التغذية النباتي “Vegan” ؟

يستبعد هذا النظام الأكثر صرامةً كل المشتقات والمنتجات الحيوانية بالإضافة إلى لحومها, فأصحاب هذا النظام لا يتناولون اللحوم الحمراء والدواجن والطيور والأسماك والمحار والحيوانات المائية الأخرى والبيض ومشتقات الألبان. كما يمتنعون عن تناول العسل وشمع العسل والجيلاتين أو أي منتجات حيوانية أخرى. ولا يستخدمون المنتجات الحيوانية كالحرير والجلود والصوف.

معظمهم يتبنى هذا النظام الصارم لأسباب دينية أو أخلاقية, حيث يعتقدون أن الحيوانات لم تخلق لاستغلالها من قبل الإنسان, وأن تسويق الحيوانات ومنتجاتها لا يتعدى كونه عمل غير إنساني ينطوي على عدم احترام الحياة.

 ما هي فوائد النظام التغذية النباتي Vegetarian؟

بصرف النظر عن الاعتبارات الصحية, هناك أسباب أخرى قد تدفع الشخص لتبني هذا النظام الغذائي, منها أسباب أديولوجية وأخلاقية ودينية ومنها ما يتعلق بالمحافظة على التوازن البيئي من الدمار.

ولكن تبقى الأسباب الصحية هي الدافع الأساسي لدى أغلب الأشخاص النباتيين.

وللحصول على فوائد هذا النظام لابد من اتباعه بشكل صحي وسليم وذلك لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لتوازن الجسم وصحته.

  •  وفيما يلي بعض الفوائد من استبعاد منتجات اللحوم من الحمية الغذائية :
  • تخفيف الوزن.
  • الحصول على معدلات كوليسترول صحية.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • السيطرة على ارتفاع الضغط.
  • تحسين استجابة الجسم للإنسولين والحد من اختلاطات مرض السكري.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

800c973b5c.jpg

  •  وقد ذكرت أكاديمية التغذية والحمية الأمريكية Academy of Nutrition and Dietetic  إن الحمية الغذائية النباتية vegetarian المصممة بشكل مناسب وصحيح – وكذلك نظام vegan – هي حمية صحية وكافية من الناحية الغذائية ويمكنها أن تزودنا بفوائد صحية للوقاية ولعلاج بعض الأمراض, وهي مناسبة لجميع مراحل الحياة بما فيها الحمل والرضاعة والطفولة والمراهقة وكبار السن والرياضيين.

ما هي أضرار النظام الغذائي النباتي Vegetarian ؟

 إن عدم تناول اللحوم والأسماك قد يؤدي إلى نقص بعض العناصر الغذائية , وخاصة إذا كانت الحمية الغذائية خالية من البيض ومشتقات الألبان, ويمكننا الحصول على هذه العناصر من مصادر غير حيوانية كالتالي :

  • الحديد

يتواجد في الأعشاب والطحالب البحرية, الحبوب المدعمة بالحديد والبقوليات كالفول والعدس, الفواكة المجففة كالتين والبروكلي وغيرها. كما ان استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C كالحمضيات والطماطم يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

  • الكالسيوم

يمكن الحصول عليها من الحليب ومشتقات الألبان. وفي حال استبعاد مشتقات الألبان من الحمية الغذائية, يمكن الحصول على الكالسيوم من التوفو, حليب الصويا المدعم بالكالسيوم, الخضار الورقية الخضراء والتين المجفف.

  • البروتينات

من الهام جدا للأطفال والمراهقين الذين يتبعون هذا النظام أن يلتزموا خطة غذائية تتضمن مصدر بروتيني كافٍ – وذلك لأن أجسامهم لا تزال في مرحلة نمو وبناء- وذلك من خلال تناول الحليب والبيض وحليب الصويا, المكسرات, زبدة الفستق, الحبوب  والبقوليات.

  • فيتامين D

وذلك من خلال تناول حليب الصويا المدعم والحبوب, ويبقى التعرض للشمس المصدر الأساسي لتركيب هذا الفيتامين في جسم الإنسان.

  • فيتامين B12

يعتبر الأشخاص النباتيين – خاصة أولئك الذين يستبعدون البيض ومنتجات الألبان من حميتهم الغذائية – مؤهلين بنسبة عالية للإصابة بنقص هذا الفيتامين, وذلك لأن الجسم لا يستطيع تركيبه من المواد الغذائية النباتية. إن الأطعمة المدعمة بفيتامين B12 ومستحضرات Vitamin B12  الدوائية قد تكون الحل الأمثل لتعويض نقص هذا الفيتامين الهام.

  • الزنك

منتجات الألبان تحتوي بشكل طبيعي على كمية كافية من هذا العنصر الذي يلعب دورا هامًا في عمليات الأيض والمناعة, إلا أنه من الممكن تعويضه من خلال الحبوب المدعمة والفاصولياء المجففة والمكسرات ومنتجات الصويا.

vegan-vegetarian-restaurants-in-pe-1-768

وكخاتمة يمكننا القول بأن كونك ذو نظام غذائي نباتي لا يضمن لك صحة جيدة أو نظام غذائي صحي إذا ما ترافق مع استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات والأطعمة غير الصحية والأطعمة السريعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم أو اذا تم تطبيقه بشكل خاطئ.

ولوضع نظام غذائي نباتي متوازن, يمكنك الاستفادة من الإرشادات التي وضعتها United States Department of Agriculture USDA كما أنها تساعدك لتحديد كمية السعرات الحرارية المثلى التي تحتاجها ضمن حميتك الغذائية النباتية الخاصة.

- 32



ما مدى معرفتك عن النظام الغذائي النباتي Vegetarian ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة