أخبار عاجلة
هاتف Redmi Note 7S من Xiaomi ينطلق للبيع في الهند -

أخطاء شائعة تقصر عمر حاسوبك المحمول.. تعرف عليها

أخطاء شائعة تقصر عمر حاسوبك المحمول.. تعرف عليها
أخطاء شائعة تقصر عمر حاسوبك المحمول.. تعرف عليها

نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرا عدّدت من خلاله أكثر الأخطاء شيوعا التي يرتكبها غالبية الناس عند استخدام الحاسوب المحمول، والتي تتسبّب في تلفه بسرعة.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه لا يجب وضع الحاسوب المحمول باستمرار على فخذيك، لأن ذلك قد يتسبّب في تعطله. ويقول المختصّ في إصلاح الأجهزة الإلكترونية آرون شوفلر إن "وحدة المعالجة المركزية تعد بمثابة الدماغ بالنسبة للجهاز، حيث ترتفع حرارته ويحتاج للتهوية للتنفيس عن هذه الحرارة.

 

وفي كثير من الأحيان، توجد المروحة في الجزء السفلي من الحاسوب، وفي حال وقع تغطية فتحة التهوية بواسطة البنطلون أو البطانية فقد ترتفع درجة حرارة الجهاز أو يبدأ الغبار في التجمّع داخله".

وذكرت أن ترك الحاسوب المحمول يعمل طوال الوقت والسهو عن إطفائه عند الانتهاء من استخدامه من شأنه أن يؤدي إلى تعطّل الجهاز بسرعة. وفي الحقيقة، يمنع هذا الأمر حاسوبك من القيام بالتحديثات التي يحتاجها لإصلاح الثغرات وتحسين البرنامج نظرا لأن معظم هذه التصحيحات لن تصبح نافذة المفعول ما لم تقم بإعادة تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك.

وأفادت المجلة بأن استعمال الطاقة الكهربائية دون واق من التيار قد يعرّض حاسوبك للخطر. ففي حال هبوب عاصفة رعدية، لا يعتبر نزع القابس الكهربائي الخيار الأكثر أمانا دائما. ويوصي الخبير في الأجهزة الإلكترونية، تراي إيلاند، بالحصول على واق من التيار لحماية حاسوبك.

فضلا عن ذلك، يعد حمل الحاسوب المحمول من الشاشة من بين الأخطاء الشائعة التي تؤدّي إلى تلفه. ويجدر الأخذ بعين الاعتبار أن إطار الشاشة البلاستيكي مثبت بواسطة براغي معدنية، وحمل الحاسوب من الجزء العلوي سيتسبب في ارتخائها. لذلك، يوصي شوفلر "بحمل الحاسوب من الأسفل بدلا من الشاشة".

ونوهت المجلة بأنه حين تضطر إلى التنقّل حاملا حاسوبك المحمول معك، فتأكد من تثبيته جيّدا في مكانه أو قم بوضعه في حقيبة مبطنة قبل وضعه في حقيبتك. ويشير إيلاند إلى أنه بهذه الطريقة، فإنه في حال قمت بإسقاط حقيبتك أو وضعتها على الأرض، فسيساعد هذا الأمر على التخفيف من وطأة السقطة وحماية الحاسوب.

وتجدر الإشارة إلى أن عدم تغيير القرص الصلب للحاسوب منذ اقتنائه يتسبب في إصداره للكثير من الضجيج عند تشغيله. لهذا السبب، ينصح خبراء الأجهزة الإلكترونية باستخدام وسيط تخزين ذو حالة ثابتة بدلا من ذلك.

وأوردت المجلة أنه عند تشغيل الحاسوب يقع إطلاق العديد من البرامج التي تتسبّب في تباطؤه. وللحد من ذلك، بإمكانك اللجوء إلى تطبيق "مدير مهام ويندوز" الذي يمدك بقائمة بجميع التطبيقات التي تُفتح عند تشغيل الكمبيوتر المحمول ومدى تأثيرها على وقت بدء التشغيل. وبعد ذلك، انقر بزر الفأرة الأيمن على جميع البرامج التي لا تستخدمها واختر كلمة "تعطيل".

 

وأوضح شوفلر أن "هذا الأمر لا يعني أن هذه البرامج لن تعمل بعد الآن، وإنما يجدر بك تشغيلها يدويًا".

وأضافت المجلة أنه يمكن للملفّات الموجودة على الحاسوب أن تصبح مجزّأة مع مرور الوقت. بعبارة أخرى، تصبح الملفات التي ينبغي أن تظلّ إلى جانب بعضها البعض متفرّقة، وهو ما يجعل ضغط البيانات الوسيلة الأفضل لإعادة تجميع الملفات معا وتنظيم بياناتك على القرص الصلب بطريقة أكثر فعالية.

وأكدت أن التغاضي عن تحميل برنامج لمكافحة الفيروسات يعد من الأخطاء الشائعة التي تسرّع من تلف الحاسوب المحمول. وحسب إيلاند "يمكن لوجود برامج ضارة أو فيروسات أن يؤدي إلى تلف حاسوبك بأكمله. وعادة ما تقوم معظم برامج مكافحة الفيروسات بالتحديثات بصفة تلقائية، ولكن يجب أن تتأكد من اختيار علامة تجارية جديرة بالثقة".

وذكرت المجلة أنه من المحتمل أن يتمكّن حاسوبك المحمول من التعامل مع عادتك في إبقاء الكثير من علامات التبويب مفتوحة في آن واحد. ولكن في حال لم يكن يتمتع بتهوية جيدة، فإن جعله يعمل بشكل مكثف للحفاظ على هذه الصفحات مفتوحة قد يسبب ضغطا إضافيا. وفي هذا الصدد، أورد إيلاند أنه "كلما زاد عمل معالج جهازك، زادت الحرارة التي سيولدها، وفي النهاية سيقلل هذا الأمر من عمر جهاز الحاسوب المحمول الخاص بك".

وإذا كان حاسوبك المحمول يعمل ببطء شديد، فلا تفقد الأمل وتشتري جهازا جديدا، إذ يمكنك استبداء جهازك. وتختلف هذه الخطوة عن عملية إعادة التشغيل البسيطة، حيث تؤدي عملية استبداء نظام تشغيل جهازك إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل. ومن منظور البرامج الحاسوبية، لا توجد طريقة أفضل من ذلك لإعادة حاسوبك إلى تلك المرحلة المنعشة مرة أخرى، على حد تعبير شوفلر، كما يوصى بالقيام بعملية الاستبداء كل سنة.

وأوردت المجلة أن المخترقين يمكنهم انتحال شخصية أحد أصدقائك على موقع فيسبوك والبريد الإلكتروني، ومن ثم يرسلون إليك رابطا. قد لا تنتابك شكوك في البداية، لكن هذا الرابط يعمل على تنزيل برامج ضارة أو يقوم بجمع البيانات من جهاز الحاسوب الخاص بك. وفي حال بدا لك هذا الرابط مريبا، ينصح شوفلر بضرورة الوصول إلى الشخص والتواصل معه للتأكد قبل النقر على الرابط.

https://www.readersdigest.ca/home-garden/tips/mistakes-that-shorten-laptops-life/



أخطاء شائعة تقصر عمر حاسوبك المحمول.. تعرف عليها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة