أخبار عاجلة
نظرة على الحاسب المحمول XPS 13 و XPS 15 نسخة 2019! -
ما الفرق بين تقنية الـ NFC و البلوتوث؟ -

على خلفية مؤتمر F8: التغييرات الجديدة في فيسبوك وإنستغرام وواتساب

أعلنت شركة فيسبوك عن أكبر عملية تغيير في تصميم وشكل البرنامج منذ عقد مضى، بالإضافة إلى سلسلة من الميزات الجديدة، في مؤتمر F8 للمطورين، وهو مؤتمر سنوي تعقده الشركة بمدينة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا.

بحسب صحيفة The Telegraph البريطانية؛ كشف الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، أن التغييرات في الموقع والتطبيق تتركز على المجموعات الخاصة والاستغناء عن الشريط الأزرق الشهير الذي يظهر أعلى صفحة الفيسبوك.

وتشمل التغييرات الأخرى توسيع خدمة التعارف، وميزات التسوق في إنستغرام وواتساب، وطرق لطرح الأسئلة الطبية دون معرفة هوية السائل.

وإليكم المبادرات الجديدة التي أعلنت عنها فيسبوك:

تأتي «المجموعات» في مقدمة هذه التغييرات

تعدّ زيادة أهمية «المجموعات» وإبرازها، واحدة من أبرز التغييرات الجديدة في فيسبوك، جنباً إلى جنب مع إزالة شريط القائمة الأزرق العلوي الشهير من التطبيق الجديد.

إذ سيصبح بإمكان المستخدمين رؤية نشاط المجموعات المشتركين فيها، بالإضافة إلى اقتراح مجموعات جديدة للاشتراك فيها، وتستند هذه المقترحات إلى خوارزمية.

ويضيف فيسبوك ميزات إلى أنواع معينة من المجموعات. على سبيل المثال، تتيح ميزة تسمى «مجموعات الدعم الصحي»، للمستخدمين نشر الأسئلة دون الكشف عن هويتهم، ومشاركة المعلومات حول المشكلات الصحية دون ظهور أسمائهم.

وتعمل الشركة على زيادة ميزات «مجموعات الوظائف»، ليتمكن أرباب العمل من الإعلان عن الوظائف الشاغرة والعثور على المرشحين لشغلها. وفيما يخص مجموعات بيع وشراء السلع، تختبر الشركة طرقاً جديدة لتمكين المشترين من طرح الأسئلة وتقديم الطلبات في أثناء مشاهدة فيديو على خدمة «فيسبوك لايف».

وقال زوكربيرغ إن المجموعات جزء أساسي من مستقبل الفيسبوك.

التعارف

كان أحد الاستخدامات الأولى لموقع فيسبوك معرفة ما إذا كان المستخدم أعزب أو غير ذلك. وقبل عام، دعمت فيسبوك هذه الميزة السابقة بإضافة خدمة التعارف، التي تُمكّن المستخدمين من اكتشاف شركائهم الرومانسيين المحتملين ضمن شبكة الأصدقاء والمناسبات العامة والمجموعات.

وتتوافر هذه الميزة بخمس دول فقط في الوقت الحالي، وهي كولومبيا وتايلاند وكندا والأرجنتين والمكسيك، ولكن من المقرر أن يتسع نطاق هذه الخدمة قريباً ليشمل 14 بلداً جديداً في أمريكا الجنوبية وآسيا.

ومن المقرر أن يطلق فيسبوك أيضاً ميزة جديدة تسمى Secret Crush «المعجب السري»، والتي تمكّن المستخدمين من اختيار ما يصل إلى تسعة من أصدقائهم على الفيسبوك ممن يحملون تجاههم مشاعر رومانسية. وإذا أضافهم هؤلاء الأشخاص الذين تضمهم القائمة بدورهم إلى قائمتهم، فسيظهر لكلا المستخدمين أنهما متوافقان ويتبادلان المشاعر.

المدفوعات والتسوق

اختبرت شركة فيسبوك خدمة دفع، لكنها تعمل الآن على دمجها مع خدمة»سوق الفيسبوك»، وهي خدمة إعلانات مبوبة إلكترونية تشبه الخدمة التي يقدمها موقع Gumtree. وسيتوافر للمستخدمين في الولايات المتحدة قريباً خيار تسديد ثمن مشترياتهم مباشرةً على الفيسبوك وشحنها إلى أي مكان في البلاد.

وسيُضاف إلى إنستغرام، الذي تجعل منه طبيعته القائمة على الصور هدفاً أكبر للتسوق الإلكتروني، ميزات تسوق جديدة. إذ سيصبح بمقدور مشاهير الإنستغرام بالولايات المتحدة تضمين المنتجات التي يرغبون في بيعها بالمنشورات والقصص. ويأتي ذلك بعد الإصدار التجريبي من خدمة Instagram Shopping «تسوق إنستغرام» الذي أُعلن عنه مؤخراً في الولايات المتحدة، والذي يتيح للمستخدمين إجراء عمليات الشراء داخل التطبيق من مجموعة مختارة من التجار.

وفي الوقت نفسه، سيُضاف إلى الواتساب، الذي كان يعد منتَج فيسبوك الأكثر خصوصية، قوائم المنتجات والمدفوعات الآمنة، وهي خدمة تختبرها الشركة حالياً مع نحو مليون مستخدم في الهند.

الماسنجر

أكدت الشركة أنها ستزوِّد برنامج ماسنجر بخاصية التشفير التام بين الطرفين لأول مرة. وتُستخدم هذه التقنية، التي تجعل من شبه المستحيل وصول أي أطراف خارجية إلى المحادثات، بالفعل، في تطبيق واتساب الذي استحوذت عليه شركة فيسبوك عام 2014.

وسيصبح الماسنجر متوافراً أيضاً كتطبيق مستقل يمكن إضافته إلى سطح المكتب لأول مرة، ومزوَّداً بخاصية جديدة تمكِّن المستخدمين من إجراء مكالمات جماعية.

وتختبر شركة فيسبوك أيضاً خاصية تتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو معاً في وقت تشغيله على الماسنجر، بالإضافة إلى إنشاء مساحة جديدة على التطبيق مخصصة لمشاركة المحتوى مع الأصدقاء وأفراد العائلة المقربين فقط.

تكوين صداقات جديدة

في حين كان الهدف الأول من إنشاء الشبكات الاجتماعية عثور المستخدمين على أشخاص يعرفونهم بالفعل، يشجع تصميم فيسبوك الجديد المستخدمين على تكوين صداقات جديدة مع مستخدمين آخرين على البرنامج.

ومن المقرر أن يقدم فيسبوك أداة Meet New Friends «تعرَّف إلى أصدقاء جدد»، والتي ستتيح للمستخدمين إقامة علاقات صداقة مع الغرباء على الموقع بمساعدة خوارزمية تعرض وتصنف الأشخاص الذين لديهم الاهتمامات نفسها.

وتقول الشركة إنها تعتمد على التوجهات التي تراها في «المجموعات»، التي تضم المستخدمين الذين لديهم الاهتمامات نفسها.

جهاز بورتال

تعمل شركة فيسبوك على توسيع نطاق مبيعات أجهزة بورتال لإجراء مكالمات الفيديو الإلكترونية ليشمل أوروبا، في فصل الخريف، وستختبر الجهاز على الواتساب للمرة الأولى. وسيتمكن المستخدمون من إجراء مكالمات مشفرة بالكامل مع أي شخص يستخدم الواتساب أو الماسنجر، سواء من خلال جهاز بورتال أو هواتفهم.

وتعمل الشركة أيضاً على دمج إنستغرام في جهاز بورتال، مع إمكانية النشر على أحدهما باستخدام الآخر. وبالشراكة مع أمازون، تنوي الشركة دمج برنامج أليكسا في أجهزة بورتال لاستخدام أدوات التحكم المنزلية الذكية وتشغيل خدمة أمازون فيديو.

الإنستغرام

في محاولة لتقليل استخدام التطبيق كوسيلة للمنافسة على الشعبية، يحاول التطبيق خفض عدد «الإعجابات» لبعض المستخدمين. ومن المقرر أن توقف هذه الخاصية التي يجري اختبارها في كندا، والتي قد تمتد إلى دول أخرى، إظهارَ عدد الإعجابات التي نالتها إحدى الصور، وستكتفي بدلاً من ذلك بعرض قائمة بكل الأشخاص الذين أضافوا إعجاباً لأحد المنشورات.

ويقدم الإنستغرام، في محاولة لمحاربة التنمر، ميزة «تنبيه» المستخدمين إذا كانوا على وشك نشر تعليقات عدائية. وإذا اكتشفت أن شخصاً ما يكتب عبارة مسيئة، فستسأله عما إذا كان يريد استكمال نشرها.

سيوفر التطبيق أيضاً وضع Away «بعيد»، لتشجيع المستخدمين على قضاء بعض الوقت بعيداً عن التطبيق في الأوقات الحساسة مثل فترة الانتقال إلى مدرسة جديدة.

وسيضاف إلى التطبيق أيضاً زر التبرع للجمعيات الخيرية، وهو ما سيسمح للمستخدمين بالتبرع للحملات داخل الإنستغرام نفسه. ويقدم التطبيق أيضاً تصميماً جديداً للكاميرا، للسماح للمستخدمين بنشر محتوى آخر غير الصور أو مقاطع الفيديو، مثل الملصقات والمؤثرات التفاعلية.

أوكلوس

كشفت شركة أوكلوس النقاب عن نظارة الواقع الافتراضي الجديدة Oculus Quest في المؤتمر. وأصدرت الشركة هذه النظارة التي تبلغ تكلفتها 399 دولاراً، جنباً إلى جنب مع نموذج محدّث من نظارة Oculus Rift S.

وكلتا النظارتين الجديدتين متوافرة للشراء الآن، ولكن لن يجري شحنهما حتى 21 مايو/أيار 2019.

تتوافر نظارات الرأس الافتراضية Quest في إصدارين: أحدهما 64 غيغابايت والآخر 124 غيغابايت، وكلاهما متاح للحجز المسبق الآن. تأتي كل من نظارتي Quest وRift S مع أجهزة تحكُّم Oculus Touch المزدوجة التي يمكن استخدامها مع مجموعة كبيرة من الألعاب.



على خلفية مؤتمر F8: التغييرات الجديدة في فيسبوك وإنستغرام وواتساب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة