أخبار عاجلة
مدينة أمريكية ثانية تدفع فدية للمتسللين -
الإعلان عن معيار DisplayPort 2.0 الداعم لشاشات 8K -

تونس تسعى لإحياء مشروعها الطموح لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

تونس تسعى لإحياء مشروعها الطموح لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
تونس تسعى لإحياء مشروعها الطموح لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

تسعى تونس إلى إحياء مشروعها الطموح لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، من خلال مشاريع تسعى لإنهائها لإنتاج 25% من حاجتها للكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول العام المقبل، و35% بحلول العام 2030.

أعلنت تونس مطلع العام الحالي عن بدئها بإنتاج 120 ميجاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، في خطوة للوصول إلى إنتاج طاقة 1000 ميجاواط من الطاقة المتجددة في العام 2020، بقيمة 2.5 مليار دينار (836 مليون دولار) وفقًا لما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

ووافقت تونس أيضًا، على مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، للمرة الأولى بعد عقود من بقاء مشاريع الطاقة حكرًا على القطاع العام. لتبدأ تلك الشركات الإنتاج الفعلي للكهرباء من طاقة الرياح، خلال الفترة من مايو/أيار، حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتتجه دول عدة في العالم لاستثمار طاقة الرياح؛ ولبعضها تجارب رائدة؛ مثل الصين والولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة، لما تمتاز به طاقة الرياح من انخفاض تكلفة الإنتاج وسلامتها البيئية وتخفيضها من انبعاث الكربون ودورها في مكافحة التغيير المناخي. وتتولد طاقة الرياح من مرور الهواء في عنفات ينتج عنها قوة ميكانيكية تتحول بعدها إلى كهرباء تستخدم في المنازل والمنشآت. وتُعد الرياح بديلًا نظيفًا للوقود الأحفوري، وتخدم خطط الاستدامة، لوفرتها وتجددها وعدم إشغالها مساحات واسعة من الأراضي. ويمكن لها أن توفر الكهرباء لمواقع معزولة خارج نطاق الشبكة الكهربائية. وعربيًا؛ تنفذ بعض الدول مشاريع طموحة لاستثمار طاقة الرياح؛ منها مصر ولبنان وسلطنة عُمان والأردن.

وتمثل المنطقة العربية كذلك، إحدى أكثر مناطق العالم مواءمة لمشاريع استثمار الطاقة الشمسية لاتساع رقعة الصحارى؛ وتشير أبحاث متخصصة إلى أن ما يصل إلى الأراضي العربية من طاقة شمسية يبلغ 5 كيلو واط/سا، في المتر المربع الواحد، في اليوم. ولأن أغلب مشاريع الطاقة الشمسية في العالم العربي ما زالت في مراحلها الأولى، تبرز دعوات أكاديمية مكثفة في كثير من الدول العربية لتنشيطها والتوسع فيها.



تونس تسعى لإحياء مشروعها الطموح لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة