أخبار عاجلة

بحث مشوق: بعض البشر يحسون بالحقول المغناطيسية

بحث مشوق: بعض البشر يحسون بالحقول المغناطيسية
بحث مشوق: بعض البشر يحسون بالحقول المغناطيسية

فحص المغنطة

تتمتع العديد من الحيوانات، مثل بعض الطيور والسلاحف، الاستدلال على طريقها أثناء الهجرة باستشعار المجال المغناطيسي للأرض، لكن لم يعرف عن البشر أنهم يتمتعون بالقدرة على الإحساس بمغناطيسية الأرض حتى أجرى العلماء تجربةً جديدةً نُشرت يوم الاثنين في مجلة «إي نورو».

وقال مايكل وينكلهوفر، عالم الأحياء في جامعة كارل فون أوسيتزكي في أولدبورغ الذي لم يشارك في البحث الجديد «لأول مرة بين البشر، لوحظت استجابات واضحة للتغيرات في المجال المغناطيسي، على الرغم من المشاركين الذين أظهرت أدمغتهم استجابات للحقل المغناطيسي لم يدركوه بشكل واعٍ، إلا أن هذه الدراسة تدعو العلماء آخرين إلى متابعة الأبحاث لفهم الآلية التي يؤثر بها الحقل المغناطيسي على النشاط العصبي.»

استغلال

تابع العلماء فحوصات الدماغ لأشخاص وضِعوا في غرفة مغلقة تحت مجال مغناطيسي متغير. وعندما تغيرت اتجاهات المجال، تحول جزء من النشاط الكهربائي لأدمغة بعض المشاركين. إلا أن ما كشفه البحث أيضًا أن المشاركين لم يكونوا على معرفة واعية بأن أدمغتهم استجابت لتغيرات تحاكي المجال المغناطيسي للأرض، لذلك لا يعرف العلماء بعد إن كانت توجد أي آثار سلوكية أو وظيفية على نتائجهم.

وقال كينيث لومان عالم الأحياء في جامعة نورث كارولينا، وهو لم يشارك في البحث «يظهر هذا البحث وجود تغيير طفيف في نشاط الدماغ استجابةً لحقل مغناطيسي ضعيف، ويظهر أيضًا أن الناس يكتشفون معلومات المجال المغناطيسي ويستخدمونها بطريقة مجدية حقًا». وووصف البحث بأنه «رائع ومشوق».

بقايا مغناطيسية

يظن العلماء الذين أجروا دراسة مسح الدماغ أن البشر القادرين على الإدراك المغناطيسي يملكون نوعًا من القدرات الموروثة، لكن لم يقدم هذا البحث إجابةً عن طريقة الإدراك، إلا أن الباحث جوزيف كيرشفينك، وهو عالم الفيزياء الأرضية من معهد كاليفورنيا للتقنية والذي شارك في الدراسة، يرى بأن بعض خلايا الدماغ قد تحتوي على بلورات مغناطيسية صغيرة.

وقال كريتشفينك لموقع جيزمودو «الإدراك المغناطيسي حاسة طبيعية في الحيوانات، مثل الرؤية والسمع واللمس والذوق والشم والإحساس بالجاذبية ودرجة الحرارة وغيرها. ولجميع هذه الأنظمة خلايا محددة تلتقط الفوتون أو موجة الصوت أو أي شيء آخر، وترسل إشارات منها إلى المخ، مثلما يفعل الميكروفون أو كاميرا الفيديو المتصلة بالحاسوب. لكن دون البرنامج الموجود في الحاسوب، لن نستفيد من الميكروفون أو كاميرا الفيديو. ونظن أن الوظائف العصبية البشرية قد تطورت باستخدام مقياس مغناطيسي -يعتمد على الأرجح على أكسيد الحديد الأسود- وأن لدى الدماغ برنامجًا واسعًا لمعالجة هذه الإشارات.»



بحث مشوق: بعض البشر يحسون بالحقول المغناطيسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة