ناسا تريد إرسال مركبة إلى المريخ لجمع عينات وإعادتها إلى الأرض

ناسا تريد إرسال مركبة إلى المريخ لجمع عينات وإعادتها إلى الأرض
ناسا تريد إرسال مركبة إلى المريخ لجمع عينات وإعادتها إلى الأرض

إرسال مركبة إلى المريخ وإعادتها

نجحت ناسا منذ العام 1996 في إرسال أربع مركبات روبوتية إلى المريخ، وتسعى حاليًا إلى إرسال أول مركبة إلى المريخ يمكن إعادتها إلى الأرض مرةً أخرى بحلول العام 2026.

وقال، جيم بردنشتاين، رئيس ناسا، في بيانٍ صحافي «سنستمر في التخطيط والتطوير كي نرسل أول مهمة إلى المريخ لجمع عينات ثم العودة بها إلى الأرض.»

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مطالب ناسا المتعلقة بميزانيتها للعام المقبل، والتي تبلغ 21 مليار دولار. وذكر موقع سبيس.كوم أن إرسال مركبة إلى المريخ لجمع عينات ثم العودة بها إلى الأرض يقع ضمن خطط قسم«من القمر إلى المريخ.» ويركز هذا القسم على احتياجات الوكالة كي تساعد البشر على استكشاف الفضاء.

وما زالت التفاصيل شحيحة. لكن هذه المهمة قد تلي إرسال مركبة مارس 2020 خلال العام المقبل، وذكرت ناسا في وثيقة رسمية أن ذلك قد يتحقق بحلول العام 2026.



وأضاف بردنشتاين في البيان «عندما نذهب إلى القمر هذه المرة سنبقى. وسنستخدم ما سنتعلمه خلال رحلتنا إلى القمر كي نحقق خطوتنا الكبيرة المقبلة وهي إرسال رواد الفضاء إلى المريخ.»

جدول زمني صعب

يعد إنجاز هذه المهمة بحلول العام 2026 أمرًا صعبًا، فما زال لدينا كثيرًا من العمل كي ننجزه. وقال مايكل ماير، العالم في برنامج ناسا لاستكشاف المريخ، خلال اجتماع عقد يوم 15 فبراير/شباط الماضي وتابعه موقع سبيس.كوم «أعتقد أن أبكر موعد يمكننا فيه إرسال مهمة إلى المريخ كي تجمع العينات وتعود إلى الأرض هو العام 2029. وأرى أن ذلك صعب أيضًا. ربما يكون الموعد الحقيقي 2031، ويعتمد ذلك على موعد بدايتنا للعمل.»

القمر أولًا

يعد القمر الهدف الحقيقي لمطالب الميزانية، إذ يحتاج استكشاف القمر إلى أكثر من 500 مليون دولار. وتتضمن الميزانية أيضًا مبادرات جديدة، مثل إرسال حمولات إلى القمر ثم إرسال البشر في النهاية، بالإضافة إلى خطط إنشاء محطة جيت واي المدارية حول القمر لاستخدامها في الوصول إلى أهداف أبعد.

الأمر الأخير أن هذه الأرقام ما زالت غير نهائية، إذ لم يوافق الكونجرس بعد على مطالب ناسا المتعلقة بالميزانية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصين تستنسخ كلب شرطة بمواصفات فائقة وتسعى إلى إنتاج أعداد كبيرة منه
التالى إيلون ماسك ينشر فيديو يظهر توهج الدرع الحراري لمركبة ستارشيب خلال اختباره