أخبار عاجلة

بوينج تعد بتحديث برنامج الطائرة المتحطمة

بوينج تعد بتحديث برنامج الطائرة المتحطمة
بوينج تعد بتحديث برنامج الطائرة المتحطمة

تحديث متأخر

وعدت شركة الطيران الأمريكية العملاقة بوينغ في بيان صحافي نشرته يوم الاثنين بتحسين برنامج طائراتها من طراز بوينغ 737 ماكس 8. ولا ريب أن هذا التحديث ضروري بعد أن تعرضت الطائرة المذكورة لحادثين جذبا الاهتمام العالمي. حدث الأول في أكتوبر حين تحطمت طائرة الخطوط الجوية الإندونيسية لايون أيرلاينز في الرحلة رقم 610، وقتل 189 على متنها. وبعد هذا الحادث ابأربعة أشهر تحطمت طائرة مماثلة تابعة لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية في الرحلة رقم 302، وقتل أكثر من 150 شخصًا.

ما زال الرابط بين الحادثين المميتين وتحديث البرنامج مبهمًا، لكن القصة تسلط الضوء على خطورة تسليمنا أغلب التحكم للأنظمة الحاسوبية، فأي خلل برمجي أو اختراق يعرض حياة كثير من البشر للخطر.

تثبيت التحديثات

صرحت بوينغ بأن «التحديث مصمم لزيادة الأمان في الرحلات.» على وجه التحديد يشمل التحديث إصلاح عدد من أجهزة التحكم، مثل «قراءات نظام التحكم بالطيران المعزز لزاوية الميلان، والحدّ من الأوامر التي يصدرها الموازِن استجابةً لقراءة خاطئة لزاوية الميلان.»

وجد خبراء الطيران، وفق تقرير صحيفة الغارديان، أن الطيار على متن رحلة الخطوط الجوية الإندونيسية لايون أيرلاينز كان يجب أن يتلافى مشكلة «قراءة خاطئة لحساس قياس زاوية الميلان.» إلا أن تفاصيل حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ما زالت غامضة حتى الآن.

حزن عميق

وقالت بوينغ في بيانها الصحافي «تشعر شركة بوينغ بالحزن الشديد لما حدث على متن الرحلة 610 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية لايون أيرلاينز، كان وقع هذه الحادثة ثقيلًا على كل العاملين في الشركة، نقدم تعازينا الحارة وتعاطفنا مع عائلات المسافرين على متن هذه الرحلة وأصدقائهم.»

منعت عدة دول حول العالم، منها المملكة المتحدة، سنغافورة، ألمانيا، عمان، أستراليا، تحليق طائرات بوينغ 737 ماكس 8 في مجالها الجوي، في استجابةً مباشرة لتحطم طائرة بوينغ. وصرحت وكالة الطيران الفيدرالية في

على موقع تويتر أنها «تراقب عن كثب التطورات» المتعلقة بحادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية.



بوينج تعد بتحديث برنامج الطائرة المتحطمة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة