لبنان يعتزم إنتاج 12% من طاقته الكهربائية من مصار الطاقة النظيفة العام المقبل

لبنان يعتزم إنتاج 12% من طاقته الكهربائية من مصار الطاقة النظيفة العام المقبل
لبنان يعتزم إنتاج 12% من طاقته الكهربائية من مصار الطاقة النظيفة العام المقبل

يعتزم لبنان إنتاج 12% من طاقته الكهربائية من مصادر الطاقة النظيفة العام المقبل في محاولة للتصدي لأزمة كهرباء حادة تعصف بالبلاد منذ عقود في أول مشروع من نوعه لتأمين التيار الكهربائي لنحو 100 ألف منزل.

وأتمت شركة «هوا عكار» الدراسات المطلوبة لتحيق هذا الهدف، وحصلت على الرخص اللازمة، لإنتاج نحو 68 ميجاواط من طاقة الرياح، لتربط المشروع الطموح بعد ذلك بشبكة مؤسسة كهرباء لبنان التي ستشتري الطاقة حينها بسعر منخفض جدًا مقارنةً بالأسعار التي تدفعها المؤسسة لشراء الطاقة من البواخر أو التي تولدها عن طريق الوقود الأحفوري مرتفع الكلفة؛ وفقًا لما ذكرته صحيفة الأخبار اللبنانية.

واختارت الشركة اللبنانية التي تأسست في العام 2008، منطقة عكار، شمال البلاد، لما تمتاز به من شدة الرياح التي تصل سرعتها إلى نحو تسعة أمتار في الثانية، ما يجعلها منطقة ممتازة لاستثمار طاقة الرياح. وهي تعتزم تركيب أول عنفة هوائية منتصف العام المقبل، ليصل عددها بالتدريج لاحقًا إلى 16 توربينًا ارتفاع كل منها يصل إلى 125 مترًا.

ويعاني لبنان من أزمة كهرباء متفاقمة، ولم تنجح السياسات والوعود الحكومية منذ تسعينيات القرن الماضي من حل الأزمة؛ وتشير تقارير محلية إلى أن حاجة لبنان من الكهرباء تُقدَّر بنحو 2350 ميجاواط.

توجه عالمي

وتتجه دول عدة في العالم لاستثمار طاقة الرياح؛ ولبعضها تجارب رائدة؛ مثل الصين والولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة، لما تمتاز به طاقة الرياح من انخفاض تكلفة الإنتاج وسلامتها البيئية وتخفيضها من انبعاث الكربون ودورها في مكافحة التغيير المناخي. وتتولد طاقة الرياح من مرور الهواء في عنفات ينتج عنها قوة ميكانيكية تتحول بعدها إلى كهرباء تستخدم في المنازل والمنشآت. وتُعد الرياح بديلًا نظيفًا للوقود الأحفوري، وتخدم خطط الاستدامة، لوفرتها وتجددها وعدم إشغالها مساحات واسعة من الأراضي. ويمكن لها أن توفر الكهرباء لمواقع معزولة خارج نطاق الشبكة الكهربائية.

تجارب عربية

وعربيًا؛ تنفذ بعض الدول مشاريع طموحة لاستثمار طاقة الرياح، واطلقت مصر العام الماضي، إحدى أكبر المحطات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في العالم في منطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر مقسمة على ثلاثة مشاريع متكاملة بكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه (أكثر من 672 مليون دولار.) ويبلغ إجمالي عدد توربينات الرياح في المشاريع الثلاثة الواقعة بمحاذاة الجانب الغربي للطريق الساحلي للغردقة 390 عنفة؛ يضم المشروع الأول 120 عنفة والثاني 110 والثالث 60 منها. ويُرجَّح أن تصل الطاقة الإنتاجية للمحطة الممتدة على مساحة 100 كيلومتر إلى 580 ميجاواط؛ بمعدل 240 ميجاواط من المشروع الأول و220 من الثاني و120 من الثالث.

وتعتزم سلطنة عُمان إنشاء أول وأضخم محطة لاستثمار طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء في منطقة الخليج العربي، بقدرة إجمالية تصل إلى 50 ميجاواط في الساعة، وبطاقة إنتاج سنوية تصل إلى نحو 160 جيجاواط في الساعة، من خلال إقامة 13عنفة وتنفذ المشروع -الذي تتجاوز كلفته 125 مليون دولار في محافظة ظفار جنوب السلطنة- شركة كهرباء المناطق الريفية التابعة لمجموعة نماء للطاقة المتجددة، بالشراكة مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) ويعمل المشروع على تفادي إطلاق 110 آلاف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا. وخلال الأعوام الأخيرة شهدت السلطنة مساعٍ حكومية متكررة لاستثمار الطاقة النظيفة، وتخفيض الاعتماد على الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، في ظل تراجع أسعار النفط عالميًا، وتذبذب إمدادات السلطنة من الغاز، الذي يشكل قوام إنتاج الطاقة الكهربائية في عُمان.

وتسعى المملكة الأردنية إلى إتمام مشروع محطة الطفيلة لطاقة الرياح جنوب العاصمة عمان بحلول العام 2020، بهدف توفير الكهرباء من الطاقة النظيفة لنحو 8 ألف منزل يوميًا. ومن المقرر أن تساهم المحطة في زيادة القدرة الإجمالية لإنتاج الكهرباء في المملكة بنسبة تصل إلى 3%، لتفادي إطلاق حوالي 235 ألف طن من انبعاث الكربون سنويًا. وتبلغ القدرة المركبة للمحطة 117 ميجاواط، ويصل حجم الإنتاج السنوي إلى 390 جيجاواط.

والمحطة هي أول مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المرافق الخدمية في الأردن، أطلِق عام 2010، وتطوره مبادرة مصدر الإماراتية بالتعاون مع شركة رياح الأردن، وشركة إنفراميد الفرنسية، وشركة إي بي جلوبال إنيرجي القبرصية. ويصل عدد توربينات الرياح المُستخدَمة في المحطة إلى 38 توربينًا من طراز (V112-3.0 MW) ويباع إنتاج المحطة من الطاقة الكهربائية بالكامل إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية.



لبنان يعتزم إنتاج 12% من طاقته الكهربائية من مصار الطاقة النظيفة العام المقبل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة