أخبار عاجلة
أنواع الرياضات المحظورة على الحوامل -
خطوة جديدة تقرب العلماء من فهم "المرض الخبيث" -
طريقة تعديل وتحسين موثوقية فرامل الطائرات -
ماهي الهندسة العكسية -
مميزات برنامج بوتون ” POWTOON “ -
قبل الشراء.. إليك 10 علامات تحدد جودة الهاتف -
ذواكر سانديسك 128 قيقا متاحة بخصومات بأمازون -
ساعة سامسونج Gear S3 Frontier متاحة بخصم بأمازون -
آبل ستدمج تطبيقات آيفون وآيباد وماك بعد سنتين -

حبوب ذاتية الحركة قد تحل محل اللقاحات بالإبر

حبوب ذاتية الحركة قد تحل محل اللقاحات بالإبر
حبوب ذاتية الحركة قد تحل محل اللقاحات بالإبر

افتح فمك جيدًا

طور الباحثون نوعًا جديدًا من محركات صغيرة تدفع لقاحات منقذة للحياة إلى وجهتها النهائية، ما يقلص عدد اللقاحات المقدمة عبر الإبر، ويفتح آفاقًا جديدة أمام أدوية أكثر فعالية، وخاصة للأطفال الرضع أو لأولئك الذين يشعرون بحساسية شديدة من الإبر.

تُقدّم اللقاحات عن طريق الفم في شكل حبوب، لكن الطفل قد يبصق هذه الحبوب أحيانًا، أو تحللها أحماض معدته أحيانًا أخرى، لذلك أبدى الباحثون اهتمامًا في المحركات الجزيئية الصغيرة، لأنها تستطيع أن تدفع هذه الحبوب داخل الجسم حتى وجهتها النهائية، ما يزيد كفاءة الأدوية المستهلكة فمويًا أكثر من الأساليب السابقة.

تيار نفاث

نشرت مجلة نانو يوم الأربعاء بحثًا عن هذه التقنية الجديدة، ووفقًا ما جاء فيه، لن تندفع اللقاحات داخل الجسم اعتمادًا على محركات صغيرة حقًا، ولن يبصق من يتناولها مسننات معدنية أو براغي، إذ اكتشف مهندسون من جامعة كاليفورنيا، سان دييغو أن جسيمات من أكسيد المغنيسيوم والتيتانيوم تتفاعل مع المياه الموجودة في الجسم، ما يولد تيارًا نفاثًا من الفقاعات التي تدفع اللقاح إلى الأمام. فإذا ربطنا الجسيمات مع أحد الأدوية، ثم غطيناه بغشاء من خلايا الدم لحمايته من الأحماض الهضمية، سنحصل عندها على قارب نجاة سريع ينطلق محملًا باللقاحات المنقذة للحياة، فيصل مباشرة إلى الأمعاء حيث يمتصها الجسم بنجاح.

حمولة مندفعة

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها «سي دي سي» تتوفر اللقاحات الفموية حاليًا لعدد قليل من الأمراض كالتيفوئيد والكوليرا.

ولم تختبر هذه المحركات الصغيرة حتى الآن إلا على الفئران، لكن إن نجحت في استبدال الإبر باللقاحات الفموية، فإن الأبحاث تشير إلى أن استهداف الأمعاء بها قد يفضي إلى استجابة مناعية أقوى من الإبر، وبعبارة أخرى، قد تؤذن الأدوية المندفعة بمحركات صغيرة ببداية حقبة جديدة من الأدوية فائقة القوة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بالفيديو: روبوت صغير يركض بسرعة كبيرة
التالى الشوكة..الأصابع .. العيدان ..ماذا يستخدم 7.5 مليار شخص لتناول الطعام؟