أخبار عاجلة
العلماء ينصحون مرضى السكري بتربية الكلاب -
نظرة إلى أكبر مزرعة عمودية في العالم -
بدأت تخسرهم.. «فيسبوك» تُغري الشباب بميزة جديدة -
آبل تطلق أغطية ذات بطارية لهواتف iPhone XR و iPhone XS -
6 طرق ستغير ملامح التكنولوجيا هذا العام -
شركة تسعى لمواجهة التغير المناخي وحماية الأرض -

إيلون ماسك يدعي أن سيارة تسلا رودستر القادمة ستستطيع الارتفاع عن الأرض

إيلون ماسك يدعي أن سيارة تسلا رودستر القادمة ستستطيع الارتفاع عن الأرض
إيلون ماسك يدعي أن سيارة تسلا رودستر القادمة ستستطيع الارتفاع عن الأرض

ستتمكن سيارة تسلا رودستر القادمة من التحليق فوق الأرض باستخدام أجهزة دفع من سبيس إكس، وفقًا لتغريدة الرئيس التنفيذي إيلون ماسك، المعروف بادعاءاته الغريبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ماسك على تغريدة أظهرت وقال إن سيارة رودستر القادمة ستتمكن من فعل شيء مشابه.

اليوتيوبر الشهير ماركيس براونلي على تويتر إن كان ماسك يمزح. ورد «لست أمزح. وسنستخدم نظام دفع الغاز البارد من سبيس إكس وهواء فائق الضغط في وحجرة ضغط بدل المقاعد الخلفية.»

وسمعنا سابقًا عن خطط تسلا لتجهيز سيارة رودستر بأجهزة دفع. وأتت الفكرة في يونيو/حزيران 2018، عندما أكد إيلون ماسك للمشترين المهتمين بأن الفكرة حقيقية، وأن تسلا جادة في ذلك. ولكن هل توجد فوائد أخرى لنظام أجهزة الدفع المتطور الذي سيحل مكان المقاعد الخلفية للسيارة؟ قد تضيف الدفاعات الصاروخية التي تحتوي على هواء فائق الضغط قدرة دفع أمامي هائلة إلى سيارة رودستر، ومن المتوقع أن تستمد حزمة سبيس إكس المتطورة هذه الطاقة من حزمة بطاريات ضخمة قدرتها 200 كيلوواط في الساعة. وستضيف هذه المكونات وزنًا كبيرًا، ولذا لن تتمكن السيارة من استيعاب ركاب إضافيين.

وتبدو الفكرة مذهلة جدًا، لكن لفريد لامبرت، أحد العاملين في موقع إلكترك المتخصص بأخبار السيارات الكهربائية، رأي آخر. وقال لامبرت «هذا جنون، فعلى الرغم من أن ماسك قال إنه يخطط لشيء مشابه لذلك، فأي شيء مشابه يعني أننا نتحدث عن سيارة ترتفع فوق الأرض، وهو أمر جنوني. ولا يمزح ماسك عادةً عندما يتحدث عن ميزات جديدة لتسلا، إلا عندما يتعلق الأمر بتوقيت إصدار تلك الميزات.» ويجب أن نتذكر أن ماسك يقدم تنبؤات ووعودًا كثيرة للمستقبل، ولم تكن هذه الوعود دقيقة دومَا، مثل النفق الذي حفرته شركة بورينج العام الماضي، والذي كان دون التوقعات.

ولم نتحدث بعد عن العقبات التنظيمية التي قد لا يمكن التغلب عليها، إذ من المرجح أن يكون لإدارة السلامة المرورية على الطرق السريعة الأمريكية مخاوف واعتراضات، على الرغم من أنها وافقت على سيارة طائرة سابقًا. وقد تنطبق قوانين الطائرات التي تفرضها إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على نظام الدفع. والاحتمال الأكبر أن تسلا تفكر فعلًا في استخدام نظام الدفع المتطور في سيارة رودستر، لكنه لن يكون للارتفاع فوق الأرض، بل لزيادة التسارع. وحتى إن كانت الفكرة حقيقية، فلن يكون لها انتشار تجاري واسع، إذ قد تباع بصورة محدودة، مثل قاذف اللهب الذي أنتجته شركة بورينج.

ولجسم الإنسان حدود أيضًا، وقال ماسك في تغريدته عن الخطة المستقبلية «لا يمكننا زيادة التسارع أكثر من حدود التحمل البشري.» ومن غير المستغرب أن تكون لدى الناس شكوك في خطط ماسك، لكن علينا أن نتذكر أنه أوصل سيارته إلى الفضاء يومًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المسبار الصيني تشانغ-4 قد يجوب القمر بحثًا عن وقود عابر للكواكب
التالى تطبيق ذكي يُشخص الأمراض الوراثية بتحليل الوجوه