أخبار عاجلة

تحديد نسل البعوض قد يحفظ حيوات ملايين

تحديد نسل البعوض قد يحفظ حيوات ملايين
تحديد نسل البعوض قد يحفظ حيوات ملايين

لدغة قاتل

البعوض أكثر  الكائنات الحيّة فتكًا على الأرض، ففي كل عام يموت نحو مليون إنسان من أمراض تصيبهم بواسطة تلك الحشرات الصغيرة.

فحاول علماء من جامعة أريزونا حل المشكلة؛ لكن بدلًا من التركيز في ابتكار علاج للأمراض التي تنقلها الحشرة -كالملاريا وفيروس زيكا-، قرروا تركيز بحثهم في البعوض، فاكتشفوا من خلاله بروتينًا لا يكُون تكاثر البعوض من دونه؛ وهذا اكتشاف قد يؤدي إلى عقَّار «يحدِّد نسل» تلك الحشرات القاتلة.

اكتشاف رائع

وصف الباحثون اكتشافهم لبروتين «عامل تنظيم قشر البيض 1» في تقرير نُشر يوم الثلاثاء الماضي في مجلة بلوس بيولوجي: في البداية حددوا 40 جينًا ينفرد به البعوض، ثم استعملوا تقنية تُدعى «تداخُل الحمض النووي الريبوزي» لتثبيط تلك الجينات جينًا جينًا.

فاكتشفوا أن تثبيط جين «عامل تنظيم قشر البيض 1» أثّر في تكوين قشر بيض البعوضة، مسبِّبًا موت أجنّتها؛ كما اكتشفوا أن أثر عملية تداخل الحمض النووي الريبوزي استمر مدة حياة البعوضة كلها؛ ويرى الفريق أن تصميم عقَّار مثبط لذلك العامل «سيحدد نسل» البعوض.



قال الباحث روجر ميسفيلد في بيان صحفي «علَّمَنا مبيد دي دي تي أن تحديد نسل البعوض يقلل أمراض البشر. ومثل ذلك العقار قد يصبح الجيل الثاني من أدوات مكافحة البعوض، فتُزوَّد به الناموسيَّات والأماكن التي يكثر فيها البعوض.»

محاولة أقل خطورة

ليس هذا أول بحث يستهدف البعوض لمواجهة الأمراض، لكنه قد يكون أقلها خطورة.

إن التعديل الجيني يثبت كفاءته في تقليل البعوض، لكن يُحتمل في اللجوء إليه تغيير النظام البيئي تغييرًا دائمًا لا يتوقعه أحد؛ لكن الجانب الإيجابي أن «عامل تنظيم قشر البيض 1» لا يوجد إلا في البعوض، ولذا فالعقاقير المصمَّمة لتؤثر في هذا البروتين وحده لن تؤثر في أي كائنات حية أخرى.

أضاف ميسفيلد «نرى أن احتمال الإضرار بكائنات حية أخرى أقل في هذه الاستراتيجية منه في الاستراتيجيات المتبعة حاليًّا.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تناول الأطعمة الغنية بالألياف يحسن الصحة ويقي من أمراض خطيرة
التالى مع بداية العام الجديد... الكشف عن سلاح سري "ثلاثي الأبعاد" من آيفون