أخبار عاجلة

مسبار فضائي صيني يهبط على الجانب المظلم للقمر لأول مرة في تاريخ البشرية

مسبار فضائي صيني يهبط على الجانب المظلم للقمر لأول مرة في تاريخ البشرية
مسبار فضائي صيني يهبط على الجانب المظلم للقمر لأول مرة في تاريخ البشرية

نجح المسبار الفضائي الصيني "تشانغ آه —4"، لأول مرة في تاريخ البشرية ، في الهبوط على الجانب المظلم من القمر. وفقا للتلفزيون الصيني المركزي.

© Photo / CC0

وقال التلفزيون الصيني: "في 3 ديسمبر كانون الأول، الساعة 10.26 (بتوقيت الصين) (5.26 بتوقيت موسكو) ، هبط مسبار  Chang'e-4  بنجاح على الجانب المظلم من القمر".

مركبة الهبوط Chang'e-4، هي محطة قمر ثابتة ومركبة قمرية.

تم إطلاق الجهاز في السابع من ديسمبر من مركز شيتشانغ للملاحة في مقاطعة سيشوان الجنوبية الغربية.



يتضمن البرنامج الصيني "تشانغي" الذي سمي على اسم آلهة القمر الأسطورية ثلاث مراحل: رحلة حول ساتل الأرض، والهبوط على القمر والعودة من القمر إلى الأرض. وقد تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى من البرنامج بنجاح. حاليا، يتم تنفيذ المرحلة الثانية من هذا البرنامج.

الهبوط على الجانب المظلم يعني أن القمر سيكون بين الأرض والمسبار، مما يجعل من المستحيل الاتصال بشكل مباشر بين المسبار والأرض. ولذلك ، فإن إرسال الإشارات سيكون من مسؤولية القمر الصناعي Chiueqiao ، الذي وصل بنجاح في شهر يونيو من هذا العام إلى نقطة L2 على الجانب المظلم من القمر، ليصبح أول ساتل في العالم يعمل على مدار الهالة هذا.

"Chang'e-4" هي مركبة غير مأهولة، مما يقلل من المخاطر، ومع ذلك، يتم إعطاء الأوامر أثناء اقتراب المسبار إلى الجانب الخلفي للقمر، والوصول إليه بدقة عند نقطة معينة باستخدام جهاز تحكم عن بعد، وكذلك لضمان نجاح نقل الصور إلى الأرض.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عمليات الرصد الجديدة لم تجد الميثان الذي توقع العلماء وجوده في المريخ
التالى مع بداية العام الجديد... الكشف عن سلاح سري "ثلاثي الأبعاد" من آيفون