تغيير الرمز الأمني للبطاقات الائتمانية باستمرار قد يمنع الاحتيال

تغيير الرمز الأمني للبطاقات الائتمانية باستمرار قد يمنع الاحتيال
تغيير الرمز الأمني للبطاقات الائتمانية باستمرار قد يمنع الاحتيال

تغيير الرمز الأمني

عندما تشتري شيء عبر شبكة الإنترنت، يطلب منك الموقع إدخال بيانات بطاقاتك الائتمانية.

هذا الرمز هو الثلاثة أو أربعة أرقام المطبوعة على ظهر البطاقة، وصمم كي يمنع الاحتيال خلال التعاملات التي لا تتطلب وجود البطاقة. ما يجعلها أداة أمنية إضافية.

لكن ينجح المحتالون في معرفة هذا الرمز الأمني أحيانًا أو حتى تخمينه. وللتغلب على هذه المشكلة، يختبر بنك بي إن سي الأمريكي بطاقات ائتمانية ذات رموز أمنية تتغير تلقائيًا كل 30-60 دقيقة، وسيعزز نجاح هذه التجربة مستقبل التعاملات المالية.



التجربة

وتستخدم هذه الرموز المتغيرة تقنية تسمى موشن كود طورتها شركة إيديميا.

وتتضمن البطاقات الجديدة شاشة صغيرة تعرض ثلاثة أرقام تحل محل الرمز التقليدي الثابت. وتستخدم الشاشة بطارية ليثيوم صغيرة وخوارزمية تحدد توقيت تغيير الرمز. وبدأ البنك تجربة مدتها 90 يوم لاختبار تقنية موشن كود في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وذكر موقع آرس تيكنيكا أن الهدف من التجربة تحديد المعدل المثالي لتغيير الرموز. فإن كان معدل التغيير سريعًا لن يستطيع المستخدمون إتمام عمليات الشراء عبر الشبكة، وإن كان المعدل بطيئًا جدًا فإنه لن يمنع عمليات الاحتيال. ويضاف إلى ذلك أن معدل تغيير الرمز يستهلك عمر البطارية، فإن تغير الرمز كل 60 دقيقة مثلًا ستعيش بطارية البطاقة لأربعة أعوام.

الخطوات المقبلة

يخطط البنك لاستخدام هذه التقنية على نطاق واسع عندما يصل إلى معدل التغيير المثالي بعد هذه التجربة الرائدة. وذكرت شركة إيديميا في بيانٍ صحافي أن عملاء بنك بي إن سي قد يستخدموا هذه البطاقات المتطورة في أوائل العام 2019. فإن نجحت هذه التقنية في منع عمليات الاحتيال على عملاء بنك بي إن سي، فقد تستخدمها جميع البطاقات الائتمانية مستقبلًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل يمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة بكلية واحدة؟
التالى الحفاظ على جودة الهواء في منازلنا أكثر أهمية مما نظن