أمازون تختبر تقنية الاستغناء عن الباعة وطوابير الدفع في المتاجر الكبرى

أمازون تختبر تقنية الاستغناء عن الباعة وطوابير الدفع في المتاجر الكبرى
أمازون تختبر تقنية الاستغناء عن الباعة وطوابير الدفع في المتاجر الكبرى

تحقق الآن المستقبل الذي رسمناه سابقًا عن التسوق؛ إذ أصبح بإمكانك الآن الدخول لأي من متاجر «جو» السبعة التي افتتحتها أمازون مؤخرًا في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية، وأخذ فطيرة أو أي سلعة تريدها ثم تهم بالخروج مباشرة دون الخوف من خطر اتهامك بالسرقة.

ما زالت هذه التقنية محدودة ومقتصرة على تلك المتاجر السبعة، لكن وفقًا لصحيفة وول ستريت فإن أمازون تختبر الآن تقنية مشابهة في نطاق أوسع بكثير في ولاية سياتل، الأمر الذي قد يلمح إلى هدف أمازون بمنافسة متجري وولمارت وتارجيت والتفوق عليهما.

يعتمد النظام الموجود في متاجر جو على مجموعة متطورة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار التي تديرها خوارزميات الذكاء الاصطناعي، والتي تكشف بسهولة عن أخذ الزبائن لأي سلعة موجودة في المتجر.



وتمتلك أمازون حاليًا سلسلة متاجر «هول فودز» التي اشترتها مع واجهاتها في العام 2017، ولم يعرف حتى الآن إن كانت تنوي أمازون تطبيق التقنية ذاتها المعتمدة في متاجر جو في متاجر هول فودز.

شركة أمازون ليست الوحيدة التي تحاول تطبيق تقنيات حديثة في المتاجر توفر على الزبائن عناء الوقوف في طوابير طويلة، إذ افتتحت وولمارت متجرًا جديدًا من متاجرها «سامز كلاب» في تكساس، والذي سيستغني أيضًا عن موظفي المبيعات، لكن سيبقى ضروريًا استخدام الزبائن للتطبيق الخاص بالمتجر لإجراء مسح لكل المشتريات.

من المرجح أن نشهد افتتاح المزيد من المتاجر التي تعتمد تقنيات مشابهة في المستقبل القريب. لكن هذا يعني أيضًا أنه سيكون بوسع شركات التقنية الكبرى مثل أمازون جمع المزيد من المعلومات الخاصة عنا؛ كتفاصيل عاداتنا الشرائية، وما الذي نرتديه أثناء تسوقنا وغيرها. لكن يبقى السؤال الأهم إن كانت ستستخدم هذه البيانات لأغراض حميدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وولمارت يستعين بالروبوتات لتنظيف أروقته
التالى أول مركبة فضائية لاستكشاف الكويكيبات تصل إلى هدفها