الصين تخطط لبناء قاعدة تعمل بالذكاء الاصطناعي في أعماق البحار

الصين تخطط لبناء قاعدة تعمل بالذكاء الاصطناعي في أعماق البحار -

يخطط علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم لبناء قاعدة أبحاث في أعماق بحر الصين الجنوبي، ويريدون تشغيلها باستخدام روبوتات ذكاء اصطناعي، وفقًا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست. وستكون هذه القاعدة أول مستعمرة ذكاء اصطناعي على الأرض.

ويخطط الباحثون لبناء هذه القاعدة على عمق يتراوح بين 6 و11 كيلومترًا تحت سطح بحر الصين الجنوبي، لكنهم لم يحددوا موقعًا لذلك بعد. وستزوّد القاعدة بالكهرباء باستخدام كبلات متصلة بسفينة أو منصة بحرية. وستتضمن القاعدة منصات لرسو الروبوتات تشبه منصات الالتحام في المحطات الفضائية. وستغادر غواصات روبوتية القاعدة من هذه المنصات لأداء مهمات استطلاعية، ومسح مناطق جديدة، وجمع بيانات عن الكائنات البحرية، إضافةً إلى جمع عينات معدنية، لتحللها القاعدة ذاتيًا.

وتغطي المحيطات أكثر من 70% من سطح الأرض، لكن البشر لم يستكتشفوا أكثر من نحو 1% من قاعها، وهذا ليس مستغربًا، نظرًا للتقلبات في تلك المناطق. وتوجد فوائد كثيرة لاستكشاف أعماق المحيطات، فقد تحسن البيانات التي يقدمها هذا البحث فهمنا لتغير المناخ، وربما تساعدنا على اكتشاف أدوية جديدة، وقد تساعد الباحثين في تحديد الكائنات المهددة بالانقراض. وعلى الرغم من أن إنشاء مستعمرة ذكاء اصطناعي لن يكون سهلًا أو رخيص الثمن، إذ قد تكلف القاعدة 160 مليون دولار، فالاكتشافات التي يمكن أن تحققها تجعل الاستثمار مهمًا.



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاعل اندماج نووي يحطم أرقام قياسية عالمية
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!