طرق جديدة وغير مألوفة لإعادة استخدام بقايا القهوة!

طرق جديدة وغير مألوفة لإعادة استخدام بقايا القهوة!
طرق جديدة وغير مألوفة لإعادة استخدام بقايا القهوة!

عن الكاتب

علاء علي حسين

طالب هندسة مدنية، مترجم في مجلة نقطة العلمية، مهتم بالمواضيع العلمية والتقنية والهندسية. "المترجم قارئ ومفسّر ومبتكر في آنٍ واحد."

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25779

كل يوم يتم استهلاك أكثر من 2 مليار كوب من القهوة في جميع أنحاء العالم، و يتم التخلص من المادة الأساسية لصناعة القهوة في مكب النفايات والتي تقدر حوالي 6 ملايين طن سنويًا.

هذا بالتأكيد مضر بالبيئة، حيث أن مخلفات القهوة المتحللة تطلق غاز الميثان في الغلاف الجوي والذي يعتبر ثاني أكثر غاز انتشارًا في الدفيئات الزراعية و المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري بأكثر من 86 مرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما أن عملية التخلص من بقايا القهوة دون محاولة الاستفادة منها مضيعة لفوائد كثيرة موجودة في القهوة والتي يمكن اعادة استخدامها بطريقة طبيعية، علاوة على استخدامها كمصدر لزيادة التركيز والكافيين و الحصول على الدفء.

سنعرض في هذه المقالة خمس طرق لإعادة استخدام مخلفات القهوة:

1. الوقود الحيوي

إذا تركت كوب القهوة الخاص بك لبضع الوقت ستلاحظ ظهور طبقة لامعة تظهر عليه هذه الطبقة هي مجموعة من الزيوت الموجودة في حبات البُن بالتأكيد هذه الكمية من الزيوت ليست جميع الزيوت الموجودة في البن لكن كميات كبيرة من هذه الزيوت يتم التخلص منها أثناء عملية تخمير القهوة. كما ويمكن استخراج هذه الزيوت الطبيعية من القهوة واستخدامها كوقودٍ حيوي حيث في تجربةٍ حديثة في الولايات المتحدة الأمريكية (US chain Dunkin’ Donuts) طورت منزلًا صغيًرا مدعومًا ويعمل بشكل كامل بالاعتماد على الوقود الحيوي من القهوة.

حيث أن هذه الزيوت الطبيعية الموجودة في القهوة يتم خلطها مع الكحول واخضاعها لتفاعلٍ كيميائي يعرف بعملية (Transesterification) كما أن الناتج من هذه العملية ديزل حيوي يتكون من 80% من القهوة و 20 % كحول و بالإضافة إلى الجليسرين كناتج ثانوي من هذه العملية. كما ويتم تنظيف وتنقية الديزل الحيوي واستخدامه كمنتجٍ نهائي من خلال استخدامه لتوليد الكهرباء.

تم استخدام هذه التجربة بشكل فعلي في المملكة المتحدة، حيث تم استخدامه في تجاربٍ على مجموعة من الحافلات في لندن. حيث أن شركة (Bio-Beans) في المملكة المتحدة تعمل على تجميع مخلفات القهوة من الشركات والجامعات ومحطات القطارات. يتم بعد ذلك عملية اعادة تدوير القهوة  حيث يُعالج آلاف الأطنان من القهوة.

يجدر بالإشارة أن عملية حرق مخلفات القهوة واستخدامها كمصدر للطاقة تنتج حرارة أكثر بنسبة 20% من عملية حرق الخشب الجاف كما أن الانبعاثات الناتجة من عملية حرقها أقل تأثيرًا من عملية دفنها أو ارسالها لمكبات النفايات.

2. التقاط الغازات الناتجة من الدفيئات الزراعية

بدلاً من ارسال القهوة لمواقع طمر النفايات والتي بدورها تعمل على تحليل القهوة وانتاج غاز الميثان للغلاف الجوي فقد وجد العلماء طريقة يمكنها تخزين ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان من مخلفات القهوة.

كما ونُشر بحث في مجلة النانوتكنولوجي التابعة لمعهد الفيزياء (Institute of Physics’ Nanotechnology) أن تسخين بقايا القهوة باستخدام هيدروكسيد البوتاسيوم ينتج مادة يمكنها تخزين غاز الميثان. هذه المادة الناتجة من  معالجة القهوة يمكنها أن تخزن أكثر من 7% من وزنها غاز الميثان كما أنها مستقرة عند درجة حرارة الغرفة الطبيعية.



كما يمكن استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم لتخزين ثاني أكسيد الكربون وهذه العملية سريعة ورخيصة مقارنة بالأساليب وتقنيات تخزين الكربون المتوفرة حاليًا.

3. استخدامها كسماد طبيعي

تعتبر احدى أفضل الطرق المستخدمة لإعادة تدوير القهوة هو استخدامها كسماد كما وتتيح الكثير من المقاهي العامة وتقدم بقايا القهوة مجانًا للمستخدمين لاعادة استخدامها وتدويرها كسماد طبيعي للحدائق.

يجدر الاشارة أن دراسات حديثة تظهر أن يجب لتحويل بقايا القهوة إلى سماد هو تركها لمدة 98 يومًا على الأٌقل قبل وضعها على النباتات. نظرًا لأن البن يحتوي على مستويات عالية من الكافيين وحمض الكلوروجينيك (Chlorogenic) و التانينات السامة للنباتات.

لذلك فان عملية تركها لفترة حتى تصبح (Composted)  سيقلل من تأثيرات المواد السامة على النباتات وسيجعلها أكثر قدرة على الاستفادة من البوتاسيوم والنيتروجين الموجود في حبوب القهوة.

4. في الصناعات كمادة أساسية 

تستخدم القهوة الآن كمادة بناء تستخدم في صناعة الاثاث حيث قامت شركة (Re-Work) والتي أنتجت (Curface : تنطق مثل Surface) وهي مادة مركبة (Composite Material) مصنوعة من بقايا القهوة المستخدمة والبلاستيك المعاد تدويره.

كما أن سيرفس (Curface)  مثل الخشب تمامًا حيث يمكن أن يستخدم منشورًا ويمكن تغطيه بالرمل ويأتي على هيئة ألواح مسطحة مثل خشب MDF والخشب المتعدد الطبقات (Plywood) لذلك يستخدم هذه الألواح المصنوعة من بقايا القهوة في طاولات المكتبية. كما أنه على عكس الخشب فهو مقاوم للماء لذلك لا يتطلب أي علاج اضافي.

5. ألعاب الأطفال (مكعبات الليغو) 

حيث قامت شركة (Color Tokyo) اليابانية بتصنيع مكعبات ليغو تشبه الطوب (Brick) مصنوعة من نشارة الخشب وخشب الأرز وأوراق الشاي بالإضافة لبقايا القهوة. لكن لسوء الحظ فإن هذه المكعبات الليغو لا تتوفر إلا بألوان محددة وباهتة لحد ما كما أن تكلفة المجموعة المكونة من 50 قطعًا منها ب30$ أمريكي.

6. تنظيف الشعر 

وبالاضافة إلى ذلك فإن كون القهوة غنية بالمركبات والزيوت الطبيعية والبوتاسيوم والنيتروجين فإن القهوة تحتوى على تركيب قوي يمكن أن يجعلها بديلُا لمنتجات المختلفة في المنزل!

حيث يمكن استخدامها لتنظيف الشعر وعلاجه من المواد المواد الكيميائية التي تجعله ضعيفًا. خصوصًا للاشخاص الذين يستخدمون منتجات لتصفيف الشعر بالتالي فإن فرك الشعر يمكن أن يساعد بشكل كبير على تخفيق وازالة بقايا تلك المنتجات بالإضافة إلى تغذية الشعر بطريقة طبيعية وخالية من الكيماويات.

- 22

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تايم: اختفاء العالم الصينى صاحب فكرة إنتاج أطفال معدلة وراثيا
التالى اختفاء عالم الصيني نفذ أول عملية ولادة لأطفال "معدلة الجينات" في ظروف غامضة