أخبار عاجلة
كاميرا سيارة أمامية متاحة بقيمة 35$ -
أفضل الساعات الهجينة التي يمكنك شراؤها -

إليكم قائمة من خمسة أفلام كانت توقعاتها دقيقة حول تكنولوجيا المستقبل

إليكم قائمة من خمسة أفلام كانت توقعاتها دقيقة حول تكنولوجيا المستقبل
إليكم قائمة من خمسة أفلام كانت توقعاتها دقيقة حول تكنولوجيا المستقبل

عن الكاتب

Heba Ali

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25675

سنتحدث في هذا المقال عن خمسة أفلام خيال علمي حيث لم تكن تنبؤاتهم حول التكنولوجيا المستقبلية دقيقة فقط بل أنها كانت مهمة اجتماعيًا أيضًا..

في كل مرة ، نشاهد فيها فيلمًا أو برنامجًا تلفزيونيًا تكون أحداثه حول التنبؤ بالمستقبل فإن كل ما نقوم به هو هز رأسنا ثم نبدأ بالضحك والسخرية غير مصدقين أنه ممكن أن يتحقق ذلك في مستقبلنا  حتى لو أن خيالهم أعجبنا. وبالنظر إلى الزيادة السريعة في معدل التقدم العلمي على مدى السنوات الخمسين الماضية ، يمكننا أن نعذر أنفسنا عندما كنا نسخر من هذه التنبؤات..

Back to the future .1

فيلم العودة الى المستقبل ،هو فيلم خيال علمي وهو جزء من سلسلة أفلام العودة الى المستقبل. كان جزء من جاذبية العودة إلى المستقبل  عندما تم إصداره و يقدم الفيلم رؤية واسعة لما سيكون عليه المستقبل القريب للجمهور الذي يشاهده. إن أحد توقعات فيلم العودة إلى المستقبل الأكثر وضوحًا كان في نمو التكنولوجيا  القابلة للارتداء وكيف ستهيمن على حياتنا اليومية.

سواء كانت إلكترونيات فيتبيت أو ساعة أبل أو نظارات جوجل أو السوق المتنامي لسماعات الواقع الافتراضي، أدرك فلم العودة الى المستقبل أنه ومع تقدم التقنية فإننا سوف نسعى للعثور على طرق جديدة للتعامل معها على المستوى الشخصي.

من بين جميع التوقعات التي توصل إليها فيلم العودة الى المستقبل ، كانت هذه واحدة من أفكاره الأقل إثارة ، ولكنها بالتأكيد أكثر صلة فيما يتعلق بمستقبلنا ، وخاصة كيف نستخدم هذه التقنيات كجزء لا غنى عنه في حياتنا اليومية.

  Total Recall .2

فيلم الاستدعاء الكامل هو فيلم آخر من تلك الأفلام التي حصلت على الكثير من المسافات بعيدا عن رؤيتها التجارية للمستقبل. في حين أن الفرضية المركزية للفيلم لا تزال بعيدة ، كانت بعض التوقعات دقيقة بشكل ملحوظ.

واحدة من الفرضيات الأكثر أهمية تأتي في وقت مبكر من الفيلم عندما يجب على أرنولد شوارزنيجر المرور عبر ماسح ضوئي كامل للجسم من قبل أفراد الأمن. إن أي شخص قام برحلة في العقد الماضي فهو على دراية بهذا الشيئ.

تم تجهيز المطارات في جميع أنحاء العالم الآن بآلات مسح ضوئي لكامل الجسم يمكنها رؤية كل شيء عن أجسامنا في أقل من ثانية وتحديد ما إذا كان هناك شخص يحمل سلاحًا غير مشروع . ما يجعل تنبؤات “توتال ريكول” ملائمة للغاية هو الموقف الاجتماعي لمثل هذا الإجتياح للخصوصية.



في هذا الفيلم ، فإن هذا المستوى من التدقيق المفصّل يسجّل بالكاد مع حركة المرور البشرية التي تمر عبر الماسح الضوئي ، وهو اعتراف بمدى سهولة اعتمادنا وتعديلنا لمثل هذا التدقيق. في حين أن الكثيرين قد يتذمرون حول الماسحات الضوئية للجسم بالكامل في مطاراتنا ، فقد أصبح هذا شكلاً روتينيًا حيث نما مجتمعنا للقبول والتكيف مع هذا الإجتياح الذي لم يكن وارداً فيه لخصوصيتنا.

Blade Runner .3

بلاد رانر هو فيلم خيال علمي يتحدث عن تصنيع روبوتات عضوية معدلة وراثياً تدعى “ربليكانت”، وحيث لا يمكن تميزها بصريًا من قبل البشر. من توقعاته لعالم دمره التلوث الى التنبؤ بالتغير الحالي للمناخ، كان أحد أكثر التنبؤات ذات الصلة التي حققها الفيلم هو كيفية استخدامنا ميزة الاتصال عبر الفيديو بشكل متكرر وبصورة عرضية مثل أي وسيلة اتصال أخرى مثل سكايب وفيس تايم عبر هواتفنا وأجهزة الكومبيوتر.

Running Man.4

إن كلاً من كِتاب ستيفن كينغ الأصلي (المكتوب تحت الاسم المستعار ريتشارد باشمان) والفيلم المأخوذ عن الرواية يركزان على المستقبل حيث ننافس أنفسنا لنكّون مصدر الترفيه الخاص بنا. لم يتنبأ فيلم رانيينغ مان بأن تتحول صناعة الترفيه فقط إلى مشاهدة عامة كمصدر لمحتواه بل أيضًا بأننا سنقوم بكل ما في وسعنا لنتغلب على بعضنا البعض في محاولة يائسة للنجومية.

 Minority Report .5

 تقرير الأقلية هو فيلم خيال علمي مبني على التنبؤ بالمستقبل، مقتبس عن قصة قصيرة للكاتب فيليب ك.

يتحدث الفيلم عن إستحداث الشرطة قسمًا خاصًا لمكافحة الجريمة قبل حدوثها مستعينًا بثلاثة أشخاص يملكون جينات خاصة تمكنهم من استشعار الجرائم قبل وقوعها , فيصطادون المجرمين قبل ارتكابهم للجريمة, أحد أفراد فرقة مكافحة الجريمة قبل وقوعها يدعى جون أندرتون يكتشف أنه سيرتكب جريمة في المستقبل القريب فيبدأ رحلة الهروب من نفس القسم الذي يعمل فيه في محاولة منه لمعرفة ما يجري.

ومع ذلك ، فإن ما يميز فيلم تقرير الأقلية، هو أحد توقعاته الأقل تذكَّرًا ولكن المذهل حول المستقبل الذي نعيش فيه الإعلانات المخصصة والمستهدفة .

 

ما تتشاركه كل هذه الأفلام التي تميزها عن غيرها من أفلام الخيال العلمي ليس أنها تنبأت ببعض الأجهزة الجديدة قبل عقدين من الزمن. يمكن لأي فيلم خيال علمي أن يتنبأ ذلك ويظهر بشكل صحيح على الأقل في بعض الأوقات.ما تنبأت به هذه الأفلام الخمسة لم يكن مجرد التكنولوجيا ، ولكن السياق الاجتماعي الذي نستخدم فيه تلك التكنولوجيا. إن القدرة على استخلاص الآثار الاجتماعية لتكنولوجياتنا المستقبلية هي ميزة مهمة للخيال العلمي العظيم ، وهذا ما يميز هذه الأفلام وتنبؤاتها حول التكنولوجيا المستقبلية.

- 12

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ذكاء اصطناعي جديد قد يتمكن من إعادة إصدار ألعاب الفيديو القديمة تلقائيًا
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!