أخبار عاجلة
كاميرا سيارة أمامية متاحة بقيمة 35$ -
أفضل الساعات الهجينة التي يمكنك شراؤها -

حقائق يجب عليك معرفتها حول الشعر الأبيض (الشيب)

حقائق يجب عليك معرفتها حول الشعر الأبيض (الشيب)
حقائق يجب عليك معرفتها حول الشعر الأبيض (الشيب)

عن الكاتب

Heba Ali

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=25608

يقال ان شعر المرأة هو مجدها. عاجلاً أم آجلاً ، فأن اللون الأبيض سوف يظهر. وهو قرارك بأن تتخلصي من الشعر الأبيض من خلال صبغه أو أن تبقيه كما هو، أيهما تختاري؟

تحتوي بصيلات الشعر على خلايا صبغية تسمى الميلانين وهي مادة كيميائية تعطي شعرك اللون. ومع تقدمك في العمر، فإن هذه الخلايا تبدأ في الموت. وبدون هذه الخلايا الصبغية ، تنمو خيوط الشعر الجديدة أخف وزنًا وتتخذ ألوانًا مختلفة مثل الرمادي والفضي و الأبيض . ويجهل الكثير من الأشخاص حقيقة أنّ اللون الأصلي لشعر الإنسان هو اللون الأبيض،و أن وجود صبغة الميلانين في جذور وبصيلات الشعر هي السبب في إعطائه ألوانًا مختلفة، وكلما تقدم عمر الإنسان أصبح أكثر عرضة لفقدان هذه الصبغة والحصول على اللون الأبيض للشعر، أي عودته إلى لونه الأصلي.

أسباب ظهور الشعر الابيض

قد تكون الضغوطات التي تواجهنا في الحياة أو في العمل سببًا لظهور شيب الشعر .  و في الغالب فإن الجينات الوراثية تكون هي السبب في أن تحدد حدوثه مبكرًا ومدى سرعة حدوثه . لذلك إذا كان أحد والديك شعر رأسه أبيض بالكامل وهو ما زال في الثلاثينات من العمر ، فهناك فرصة كبيرة بأن يشيب شعرك مبكرًا.

ما هو الدور الذي يلعبه العِرق

في العادة ، يبدأ اللون الأبيض في الظهور في منتصف الثلاثينيات للأشخاص ذوي البشرة البيضاء، أما الآسيويين فيبدأ الشيب بغزو رأسهم في أواخر الثلاثينيات. والأميركيون الأفارقة لا يرون عادة تغيرات للألوان حتى منتصف الأربعينيات.

متى يكون الشعر الأبيض سابق لأوانه

يظهر الشعر الأبيض لدى البعض قبل 10 سنوات أو أكثر من عمر الشخص العادي. يظهر الشعر الأبيض ويكون سابق لأوانه اذا:



  •   كان الشخص أبيض و في عمر ال20  سنة
  • كان الشخص  آسيوي في عمر ال25 سنة
  •  كان الشخص  من أصل إفريقي في عمر ال30 سنة

 هل المشاكل الصحية لها دور في ظهور الشعر الابيض؟

الإجابة هي نعم . وهي:

  • إذا كان لديك نقص فيتامين B12
  • بعض حالات الورم النادرة والموروثة
  • حدوث إظطرابات في الغدة الدرقية
  • التصلب الجلدي
  • البهاق ، لأنه يدمر الخلايا الصبغية في فروة الرأس

هل التوتر والضغط لهم دور في ظهور الشعر الابيض؟

بشكل مباشر فالإجابة هي لا . ولكن يمكن للتوتر والضغط أن يسببا حالةً تؤدي إلى سقوط شعرك بسرعة أكبر بثلاث مرات من المعدل الطبيعي. و من المحتمل أنه عندما ينمو شعرك ، فيصبح لونه رماديًا بدلاً من لونه الأصلي بسبب التوتر والضغط .

نزع الشعرة البيضاء ينبت مكانها اثنتين

هناك مقولة قديمة تفيد بأنه إذا نزعت شعرة بيضاء ، فسينبت مكانها اثنتين . هذه المقولة هي ليست صحيحةً على الأطلاق و لايوجد أي مبرر يوثقها علميًا ، ولكن مع ذلك يجب عليك عدم اقتلاع الشعر الأبيض، لأنك فقط تؤخر في نموه كون أن ظهوره أمرٌ لا مفر منه. إلى جانب ذلك ، يمكن لنزع الشعر أن يضّر البصيلات كثيرًا ، لأنه يخفف نمو الشعر.

وأخيرًا فإن الشعر الأبيض هو بطبيعة الحال أخف من الشعر العادي. لهذا فإن الشعر الأبيض يحتاج إلى الحماية الطبيعية من الماء والأشعة فوق البنفسجية و الشمس والرطوبة والمواد الكيميائية. لأنه وبدون الحماية سيبدو شعرك الأبيض جافًا وخفيفًا وخشنًا. يمكنك ببساطة إخفاء الشعر الابيض من خلال صبغه بنفسك عن طريق شراء علبة صبغة من الصيدلية، ابحث عن المنتجات المصممة لشعرك.

 

 

- 35

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرح أصغر هاتف فى العالم فى الأسواق
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!