أخبار عاجلة
خدمة جديدة من «فيسبوك».. تُسعد هذه الفئة -
«جوجل» تعيد تصميم واجهة تطبيق الاتصال -
صورة مسربة لـ«جالاكسي إس 10» تكشف عن مفاجأة -

الصين تستخدم برنامجًا للتعرف على مشية الأشخاص

الصين تستخدم برنامجًا للتعرف على مشية الأشخاص
الصين تستخدم برنامجًا للتعرف على مشية الأشخاص

وفقًا لوكالة أسوشييتد بريس، توصلت الصين إلى برنامج للتعرف على مشية الأشخاص، إذ تستخدم شرطة بكين وشانغهاي نظامًا يتعرف على مشية الشخص طورته شركة واتركس للذكاء الاصطناعي للتعرف على المواطنين الصينيين دون الحاجة إلى التعرف على وجوههم.

تزعم واتركس أن نظامها يستطيع التعرف على الأشخاص عن بعد لا يزيد عن 50 مترًا حتى إن كان وجهه غير واضح أو كان ظهره مواجهًا للكاميرا. وعلى الرغم من أن النظام لا يستخدم كاميرات خاصة، لكنه يستطيع تحليل مقاطع المراقبة المتاحة للتعرف على الشخص بدقة تصل إلى 94%. وقال وانج يونغشين المدير التنفيذي لواتركس للصحيفة «لن نحتاج إلى الاستعانة بالآخرين للتعرف على الأشخاص، إذ لا يمكن خداع النظام بتصنع العرج أو المشي بقدمين متباعدتين أو حدب الظهر، لأنه يحلل خصائص الجسم كله.»

وعلى الرغم من كل هذه المزايا، إلا أن البرنامج لا يعمل مباشرة. إذ يحتاج إلى ما يقارب من عشر دقائق لتحليل فيديو مدته ساعة، ليستخلص منه خيال الشخص ويشكل نموذجًا لمشيته الفريدة. ويمكن تطبيق هذا البرنامج على نطاق ضيق، كأن تشكل الشركة قاعدة بيانات لجميع العاملين فيها لضمان عدم دخول الأشخاص غير المصرح لهم إلى مناطق محظورة، لكن يصعب تخيل استخدام الصين لهذه التقنية في أرجاء الدولة.

يسهل تطبيق تقنية التعرف على الوجه لأن وجوه أغلب المواطنين مخزنة في قاعدة بيانات الحكومة. فهل ستضطر الدولة إلى تشكيل قاعدة بيانات أخرى لمشية مواطنيها؟ أم هل ستستخدم التقنية بأثر رجعي، كأن يُطلب من الشخص المشي بعد اعتقاله لمقارنة مشيته بمشية المجرم المسجلة على الكاميرا؟ ربما علينا متابعة كيف ستستخدم شرطة بكين وشانغهاي هذه التقنية للقبض على المشتبه بهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!