أخبار عاجلة
تطبيق مخصص لنجم كرة القدم نيمار -
هواوي تزحف نحو لقب سامسونج المفضل -

علماء يرجحون اعتماد كائنات حية دقيقة على التشابك الكمي

علماء يرجحون اعتماد كائنات حية دقيقة على التشابك الكمي
علماء يرجحون اعتماد كائنات حية دقيقة على التشابك الكمي

مرايا

قبل عدة أعوام، نشرت مجلة سمول دراسة تظهر كيف تمتص بكتيريا البناء الضوئي الفوتونات وتطلقها كلما عبر الضوء فجوة ضئيلة بين مرآتين.

راجع باحثون مؤخرًا بيانات الدراسة بعد أن نشرت في مجلة ذا جورنال أوف فزكس كوميونيكيشنز، فرجحوا أن البكتيريا عاشت خلال التجربة في عالم الفيزياء الكمية، فحققت حالة من التشابك الكمي مع الضوء المتنقل بين المرآتين، ما يجعلها أولى الكائنات الحية التي تعيش في عالم كمي.

قطة شرودنجر

ووفقًا لمجلة ساينتفك أمريكان، ترددت الفوتونات بين مرآتين تفصل بينهما مسافة مجهرية، ويمثل الفوتون أصغر وحدة ضوء قابلة للقياس الكمي، وتمتلك الفوتونات طبيعة مزدوجة داخل العالم الكمي، فتسلك السلوك الموجي أحيانًا والسلوك المادي أحيانًا أخرى.



لكن مستويات الطاقة في التجربة أشارت إلى احتمالية دخول البكتيريا حالة من التشابك الكمي، ولوحظ كذلك أن بعض الفوتونات اختارت في الوقت ذاته إما التفاعل مع البكتيرها أو تجنبها.

تراكب كمي

لا يمكن التسليم بهذه النتائج حتى يعيد الباحثون التجربة ذاتها بحثًا عن دلائل على وجود تفاعلات كمّية، إذ يواجه العلماء كثيرًا من القيود على جودة البيانات وكميتها خلال مراجعة الدراسات المنشورة. ووفقًا لمجلة ساينتفك أمريكان، كان الأجدر بمؤلفي الدراسة أن يسجلوا مستويات طاقة البكتيريا وأنظمة المرايا على نحو فردي، كي يتمكن العلماء من التحقق من حدوث التشابك الكمي.

وإن حدث التشابك الكمي حقًا، فستكون أول مرة يعيش فيها شكل من أشكال الحياة في عالم الفيزياء الكمية، وربما تبدو الكائنات الحية الدقيقة ضئيلة جدًا بالنسبة لنا، لكنها ضخمة جدًا بالنسبة لعالم تقتصر ظواهره على الجسيمات دون الذرية، ما يمثل إنجازًا كبيرًا في ميكانيكا الكم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نظام داربا ذاتي القيادة يتيح لأي شخص قيادة طائرة بعد تدريب مدته 45 دقيقة
التالى العلماء يحددون الأشخاص الأكثر حسدا