ذكاء اصطناعي جديد يفكر كالعلماء ليوضح الفيزياء الخاصة بالعالم الافتراضي

ذكاء اصطناعي جديد يفكر كالعلماء ليوضح الفيزياء الخاصة بالعالم الافتراضي
ذكاء اصطناعي جديد يفكر كالعلماء ليوضح الفيزياء الخاصة بالعالم الافتراضي

أحد أكبر التحديات التي يواجهها مطورو الذكاء الاصطناعي هو بناء نظام يمكنه التعرف على العالم المحيط به وتحليله، وأقرب مثال على صعوبة هذا التحدي هو الوقت الطويل الذي استغرقه تصنيع سيارات ذاتية القيادة.

ولخوض من هذا التحدي، صمم «ماكس تيجمارك» و«تايلين وو» الفيزيائيان في معهد ماساتشوستس التقني، سلسلة من العوالم تتضمن كرة مرتدة تمر عبر مناطق متأثرة بمجالات الجاذبية والكهرباء، وقدموا هذه البيانات لنظام ذكاء اصطناعي خاص وكلف بمهمة اكتشاف فيزياء هذه العوالم الافتراضية. وتوصلوا في النهاية إلى خوارزمية بوسعها فهم محيطها معتمدة على حيل مشابهة للطرائق العلمية، وفقًا لبحث نشر الأسبوع الماضي في موقع آركسيف.

وتهدف معظم خوارزميات تعلم الآلات إلى فهم البيانات التي تتدرب عليها من خلال الافتراضات والقواعد الواسعة والشاملة.

يمكن أن تصنف فيزياء الذكاء الاصطناعي الجديدة -كما أطلق عليها تيجمارك ووو- ما تمليه عليها بيانات التدريب. وتسهل خاصية البساطة في الذكاء الاصطناعي الفيزيائي ابتكار نظريات عن البيئة الفيزيائية مستندة في ذلك إلى فروع مختلفة من الفيزياء. وهذا يعني مثلًا، إمكانية تعلمها للفيزياء الميكانيكية والكهرومغناطيسية في الوقت ذاته.

وقد يستحوذ الذكاء الاصطناعي الفيزيائي على بعض جوانب البحث العلمي. وتتفوق أنظمة تقنية تعلم الآلة على الإنسان في إيجاد الأنماط ووضع تنبؤات. وتكمن فائدتها الأكبر عند بحثها عن بيانات أكثر وإيجادها لروابط غامضة أكثر. وقد يصبح بوسع مختبرات البحوث في المجالات العلمية كافة تحقيق اكتشافات جديدة تعذر على البشر اكتشافها لأعوام عديدة بفضل خوارزمية يمكنها تبسيط اكتشافاتها وتوضيحها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جزيرة بالاو تحظر استخدام الواقيات الشمسية الحاوية على مواد ضارة للشعاب المرجانية
التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟