أخبار عاجلة
القهوة تمنع تطور مرض السكري -
البحث عن الجائحة المرضية المقبلة -

الذكاء الاصطناعي يكتشف إصابات الاكتئاب بتحليل منشوراتنا على فيسبوك

الذكاء الاصطناعي يكتشف إصابات الاكتئاب بتحليل منشوراتنا على فيسبوك
الذكاء الاصطناعي يكتشف إصابات الاكتئاب بتحليل منشوراتنا على فيسبوك

الطبيب فيسبوك

لم يعد خافيًا على أحد أن فيسبوك يعرف أمورًا كثيرة عنا. وعلى الرغم من أن معلوماتك ليست في أيد أمينة تمامًا، إلا أنها قد توفر لمتخصصي الرعاية النفسية فرصة كبيرة لتقدير سلامتك العقلية المستقبلية، إن أعطيتهم معلومات تسجيل دخول حسابك.

ووصف علماء من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، في بحثهم المنشور الأسبوع الحالي في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم الأمريكية، كيف تمكنوا من تحديد احتمال أن يصبح أحد مستخدمي فيسبوك مكتئبًا في المستقبل، وذلك ببساطة من خلال تحليل منشوراته الشخصية.

عالِم نفس آلي

وذكر تقرير لمجلة وايرد الأمريكية إن الباحثين استخدموا خوارزميات تعلم الآلة لتحليل نحو نصف مليون منشور على فيسبوك خلال سبعة أعوام، كتبها 684 مريضًا في قسم الطوارئ في فيلادلفيا، أبدوا استعدادهم للمشاركة في التجربة.



وقال عالم النفس يوهانس آيشستيد، من جامعة بنسلفانيا «يزداد فهمنا بأن ما يفعله الناس عبر الإنترنت، يمثل شكلًا من أشكال السلوك،ويمكننا أن نقرأه باستخدام خوارزميات تعلم الآلة، بالطريقة ذاتها التي نقرأ فيها أي نوع بيانات آخر في العالم.»

وبحثت الخوارزميات، في منشورات المرضى، عن علامات اكتئاب، ووجدت أن الأفراد المكتئبين استخدموا لغة «الأنا» بكثرة، وهي نتيجة تتماشى مع دراسات سابقة عديدة. واستطاعت الخوارزميات بجودة كبيرة التنبؤ باحتمال تعرض مستخدم فيسبوك للاكتئاب قبل التشخيص الرسمي بثلاثة شهور، من خلال التقاط بعض العلامات كاستخدام لغة الضمائر الفردية، وكلمات تعكس العداء والشعور بالوحدة، في الأشهر السابقة لتشخيصه السريري.

لمسة إنسانية لا بد منها

ولن تكون هذه النتائج دليلًا على الاستغناء عن علماء النفس في الوقت الحالي، لوجود متغيرات عدة، ويمكن أن تكون معلومات وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب معدلات ضربات القلب، أو بيانات النوم التي جمعتها أجهزة اللياقة البدنية، أداة قوية للكشف عن مشكلات الصحة العقلية في وقت مبكر إن لم نكن نمانع في الكشف عن معلوماتنا في وسائل التواصل الاجتماعي للاختصاصيين النفسيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟