أخبار عاجلة
القهوة تمنع تطور مرض السكري -
البحث عن الجائحة المرضية المقبلة -

نموذج أولي مصغَّر لطائرة غريبة بأجنحة حركية متَّصلة

نموذج أولي مصغَّر لطائرة غريبة بأجنحة حركية متَّصلة
نموذج أولي مصغَّر لطائرة غريبة بأجنحة حركية متَّصلة

الطائرة الصغيرة

اقتربت طائرة مستقبلية غريبة الشكل خطوةً في اتجاه التطبيق العملي بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي في شهر فبراير/شباط عام 2017 على تمويل مشروع صناعة طائرة «براندل بلين» بمبلغ ثلاثة ملايين يورو. وتمثّل هذه الطائرة تطلُّعات المصمّمين للتصميم الذي يطابق معايير النقل الجوي في المستقبل. وقبل أن يصرف الاتحاد الأوروبي هذا المبلغ لصالح المشروع، أعدَّ فريق هذه الطائرة -التي يسمى مشروعها بارسيفال- نموذجًا مصغَّرًا يعطي فكرةً عن المشروع وشكله النهائي. وفي يوم الاثنين الماضي، نشر فريق فيوتشريز التابع لوكالة يورونيوز فيلمًا يصوّر الطائرة التي تمثّل نموذجًا بمقياس 1:50 من حجم الطائرة الحقيقية المتوقَّع.

على الأجنحة



استلهم مصمِّموا طائرة براندل بلين فكرة الطائرة من تصميم لودفيج براندل عام 1924. وتمثّل أجنحة الطائرة محور الفكرة المبتكرة، إذ تمتدّ أطراف ألواح الجناح من منتصف الطائرة ومؤخّرتها ليلتقي اللوحان في الهواء كأنَّهما جناح مثقوب. ووفقًا للفيلم المنشور، يتيح هذا التصميم للجناح استهلاك وقود أقل ونقل أشخاص أكثر بنسبة 50%. وأشار الباحث ألدو فردياني في الفيديو إلى أنَّ هذا التصميم يحلُّ مشكلتين: التلوُّث البيئي الذي تحدثه الطائرات، والنموّ البشري الذي يتطلَّب سعة نقل جوّي أكبر.

تقدُّم بخطوات ثابتة

ما زال أمام طائرة براندل بلين طريق طويلة من التطوير والدراسة قبل أن تشرع بنقل المسافرين في الجوّ، لكنَّ فريق بارسيفال واثق بأنَّه سيصل إلى هدفه.

وقال المهندس جيانفرانكو لا روكا لفيوتشريز «نعمل على تشغيل هذه الطائرة بحلول عام 2035، ويعتمد التصميم على تقنيات متاحة، ومنها تقنيات قيد التطوير حاليًّا. لا ريب أنَّها طائرة مستقبلية الطابع، لكنَّها ليست مجرَّد خيال علمي مستقبلي حُكِم عليه بالبقاء في طيَّات الكتب.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟